إمباكت تحث مجلس حقوق الإنسان للالتفات للأطفال "المستعبَدين" في سلاسل توريد الشوكولاتة

إمباكت

قالت إمباكت الدولية لسياسات حقوق الإنسان إن آلاف الأطفال الأفارقة يُجبرون على العمل القسري بما يشبه العبودية لزراعة وإنتاج ثمرة الكاكاو لكبرى شركات الشوكولاتة العالمية، مثل نستله، ومارس وكارجل.

جاء ذلك في بيان شفوي أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في دورته (46)، حيث طالبت مؤسسة الفكر، ومقرها لندن، المجلس والأعضاء فيه بالتطرق إلى قضايا استغلال الأطفال في ساحل العاج ومناطق أفريقية أخرى.

وقالت "لارا حميدي"، الباحثة في إمباكت الدولية، إنه بينما يتم إنتاج نحو 45% من ثمار الكاكاو في ساحل العاج، فإنه "من المؤرق معرفة أن معظم كاكاو العالم ملطخ بانتهاكات حقوق الإنسان والأجور المنخفضة وعمالة الأطفال القسرية."

وأضافت "حميدي" أن آلاف الأطفال يُهرَّبون من خلال الدول الأفريقية المجاورة، ويُنقلون إلى ساحل العاج للعمل في مجال الزراعة وسلاسل توريد الغذاء، حيث يعملون في مزارع الكاكاو لساعات ممتدة في ظروف قاسية ومسيئة وغير صحية، ودون الحصول على كميات كافية من الغذاء.

ودعت إمباكت الدولية لسياسات حقوق الإنسان المجلس والدول الأعضاء فيه إلى مناقشة الانتهاكات الجسيمة التي يواجهها هؤلاء الأطفال في سبيل توريد ثمار الكاكاو إلى شركات تصنيع الشوكولاتة العالمية، وأولئك المساهمين في تسهيل تلك الانتهاكات، بمن في ذلك حكومة ساحل العاج والدول المجاورة.

وختمت إمباكت بيانها الشفوي بدعوة الشركات ذات العلاقة وحكومات الدول التي تتجاهل مسألة عمالة الأطفال القسرية إلى اتخاذ إجراءات لمعالجة تلك الانتهاكات والحد من استغلال الأطفال، وضمان حصولهم على حقوقهم الأساسية في الحرية والأمان والتعليم.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - لندن