الصحة: المستشفيات في محافظات الضفة تعاني من نقص في الأكسجين

المستشفى الأهلي بالخليل يحول العيادات الخارجية الى قسم اضافي للعناية بمصابي فيروس كورونا 1

قال ناجي نزال مدير عام المستشفيات في وزارة الصحة الفلسطينية، إن هناك ارتفاعًا متواصلًا في نسبة إشغال الأسرة بالمستشفيات وتصل في بعضها ما بين 95 إلى 100 بالمئة، وذلك في ظل الوضع الوبائي الخطير، وارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا.

ولفت نزال في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، إلى أن المستشفيات في محافظات الضفة الغربية تعاني من نقص في الأكسجين، مشيرًا إلى أن هذه مشكلة كبيرة وجديدة باتت تواجه المستشفيات.

وقال "نسعى إلى تحويل الأكسجين السائل إلى المحافظات الأشد احتياجًا، خاصةً وأن محطات الأكسجين في بعضها لا تكفي لتبية احتياجات جميع المرضى".

وذكر المسؤول الطبي أنه يجري حاليًا توسعة الأقسام الموجودة بالمستشفيات لعلاج مرضى كورونا، وهو الأمر الذي يؤثر على الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين غير المصابين بالفيروس.

وبين أن الموجة الحالية من المرض شديدة بفعل انتشار الطفرات الجديدة، وتتسبب بسرعة تدهور الحالات من فئات عمرية مختلفة.

وأشار نزال إلى أن البروتوكول العلاجي لم يتغير ومازال على ما هو عليه، مع إجراء بعض التحسينات، وفق الدراسات العالمية الجديدة.

ورأى المسؤول في وزارة الصحة، أن الحل الوحيد لوقف هذا التدهور الإغلاق الكامل لكافة المحافظات، مناشدًا المواطنين بالالتزام بإجراءات الوقاية.

من جهته قال عدنان راشد منسق ملف مرضى كورونا للأسرّة في الوزارة، إن نسبة إشغال الأسرّة وصلت إلى 97% في جميع المحافظات، وهو الأمر الذي يعكس العدد الهائل من المرضى الذين يحتاجون للرعاية الصحية.

ولفت إلى أن هناك 150 مريضًا بحالة حرجة من محافظات مختلفة، مشيرًا إلى أن هناك نقص في عدد أسرّة العناية المركزة في جميع المستشفيات

وأكد أن الموجة الحالية تشهد دخول مرضى من فئات عمرية شابة للعناية المركزة وهم لا يعانون من أي أمراض سابقة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله