قناة: إسرائيل تتسلم "غرض شخصي" تعود ملكيته للجاسوس إيلي كوهين لفحصه

طابع بريدي اسرائيلي لإحياء ذكرى إيلي كوهين ، كتب عليه (لن يُنسى إيلي أبدًا)
  • نتنياهو: عمليات البحث عن رفات كوهين في سوريا جارية بالفعل هذه الأيام

كشفت قناة i24NEWS الإسرائيلية ، يوم الثلاثاء، أن السوريين سلموا "غرض شخصي" تعود ملكيته للجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين الذي حوكم وأعدم شنقا في 18 أيار/مايو 1965 في سوريا بتهمة التجسس، إلى الروس الذين يبحثون في مقبرة مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق عن رفاته.

ونقلت القناة عن مصدر من الحكومة السورية قوله إن "الروسيين نقلوا هذا الغرض إلى إسرائيل لفحصه"، مشيرًا إلى أنه غرض شخصي لكوهين، ومن الممكن أن يكون بقايا ملابسه، أو البعض من الوثائق التي تخصه.

من جانبه، أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مقابلة حصرية i24NEWS، أن عمليات البحث عن رفات كوهين في سوريا جارية بالفعل هذه الأيام، ويعتبر هذا التصريح أول تصريح رسمي إسرائيلي.

وأضاف المصدر الحكومي السوري للقناة أن سوريا وروسيا على خلاف حول الثمن الذي ستدفعه إسرائيل مقابل كل معلومة إضافية تتعلق بالجاسوس الإسرائيلي.

وفي السياق ذاته، قال مصدر روسي مقرب من المخابرات الروسية التابعة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة لـ i24NEWS إن السوريين قدموا للجنود الروس خرائط تفصيلية للمنطقة المحيطة بمخيم اليرموك للاجئين، بؤرة البحث عن الرفات. وهذه هي المرة الأولى التي يؤكد فيها مصدر روسي إجراءات البحث عن رفات جاسوس إسرائيلي، بالإضافة إلى التعاون بين قوات الجيش السوري والروسي.

بدورها، لم تصدر عائلة الجاسوس الإسرائيلي إيدي كوهين أي تصريح حول الموضوع.

يُشار إلى أن إيلي كوهين بدأ أنشطته السرية في سوريا عام 1961منتحلا اسم "كامل أمين ثابت". على مر السنين، تمكن من تطوير علاقات متينة وأصبح قريباً من رأس الحكومة السورية. وقد استغل ذلك في نقل معلومات استخباراتية قيمة لإسرائيل بشأن انتشار الجيش السوري في هضبة الجولان، وكان كوهين في ذروة نشاطه مرشحاً لمنصب نائب وزير الدفاع السوري.حسب القناة

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة