سبب إلغاء نتنياهو زيارته إلى الإمارات

بنيامين نتانياهو وزوجته سارة لدى وصولهما مطار كيغالي الاربعاء 6 تموز يوليو 2016

 أفادت تقارير عبرية بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ألغى الزيارة التي كان من المتوقع أن يقوم بها يوم الخميس إلى دولة الإمارات.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي "كان" عن مصدر سياسي تأكيده إلغاء الزيارة، وذلك على خلفية نقل قرينة رئيس الوزراء، سارة نتنياهو، إلى المستشفى بسبب إصابتها بالتهاب الزائدة الدودية.

بالإضافة إلى ذلك، أكد المصدر أن السلطات الأردنية رفضت، قبل وقت قصير من بدء الزيارة المفترضة، تنظيم رحلة نتنياهو المتوقعة إلى الإمارات عبر أجوائها، مما كان سيؤدي إلى زيادة مدة الرحلة بأكثر من 2.5 ساعة.

وأشار المصدر إلى أن قرار عمان هذا جاء في ظل إلغاء زيارة ولي العهد الأردني الحسين بن عبد الله إلى الحرم القدسي، بعد نشوب خلاف بين الطرفين حول الترتيبات الأمنية.

وحسب تقارير صحفية عبرية وغربية، كان من المقرر أصلا أن يلتقي نتنياهو اليوم في الإمارات ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، وذلك ضمن أول زيارة خارجية له منذ توقيع "اتفاقات أبراهام" في سبتمبر الماضي.

كما ادعت وسائل إعلام عبرية بأن نتنياهو قد يلتقي في الإمارات أيضا ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان (ونفت وكالة رويترز صحة هذه المزاعم نقلا عن مسؤول سعودي) ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك.

ويأتي ذلك على خلفية اقتراب موعد رابع انتخابات إسرائيلية خلال العامين الماضيين في إسرائيل المقرر إجراؤها في 23 مارس الجاري.

ونقلت سارة نتنياهو زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي، فجر الخميس، إلى مستشفى هداسا عين كارم في القدس بعد أن تعرضت لوعكة صحية.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإنه تم إجراء فحوصات لزوجة نتنياهو، وتبين أنها تعاني من التهاب في الزائدة الدودية، وتقرر بعد التشخيص بقائها في المستشفى لعدة أيام.

وأشارت إلى أن نتنياهو رافق زوجته خلال وصولها للمستشفى.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة