في يوم الثقافة الوطنية ١٣ آذار

أبو سيف يعلن الموسيقار باتريك لاما شخصية العام الثقافية 2021

أعلن وزير الثقافة الفلسطيني الروائي الدكتور عاطف أبو سيف عن الموسيقار باتريك لاما ابن مدينتي القدس وبيت لحم شخصية العام الثقافية للعام 2021.

وقال أبو سيف في بيان بمناسبة يوم الثقافة الوطنية (الذي يصادف يوم ميلاد شاعر فلسطين الكبير محمود درويش)، إن "منجزات لاما الموسيقية كان لها دور كبير في التأكيد على الهوية الوطنية الفلسطينية وعلى عمق ارتباط هذا الشعب بأرضه خاصة الأوبيرا الشهيرة "كنعان" التي جسد هذه الأصالة وهذا الوجود الضارب في أعماق الأرض.  "

وأضاف أبو سبف أن " لاما حمل معه فلسطين مثل كل الفلسطينيين في حله وترحاله فكان هو المسافر وهي الباقية فيه."

وقال ابو سيف إن "اختيار لاما هو انحياز للمثقف الذي يعرف الدور المنوط به في سرد حكاية شعبه وفي توظيف الفن والإبداع لدفاع عن حقوقه. الثقافة دوماً كانت أداة هامة في نضال الشعب من أجل الحفاظ على وجودها وكان لها في كفاح شعبنا ضد كل موجات الاستعمار التي آخرها النكبة والنكسة دور أبدعه الكاتب والشاعر والفنان وحملة التراث في كل مناحي الحياة. "

وأكد أبو سيف أن" الوزارة آخذة بعين الاعتبار التدابير الوقائية والصحية الواجبة بسبب الجائحة والاجراءات ستنظم سلسلة من الفعاليات المختلفة في الضفة الغربية وقطاع غزة والداخل الفلسطيني والشتات احتفالاً بهذه المناسبة على مدار أسبوع. إن الغاية من هذه الفعاليات تاكيد ما قام به المثقفون من دور في إسناد كفاح شعبنا عبر تخليد مقولات وأفكار كوكبة من كبار المبدعين الفلسطينيين على مدار قرن من الزمن وتنظيم معارض فن تشكيلي وندوات ولقاءات حول الثقافة والآداب والفنون الفلسطينية. "

160350910_1413359318996013_1682303567619467647_n

ومن الجدير ذكره أن شخصية العام الثقافية الموسيقار "باتريك لاما" مؤلف موسيقي وعازف بيانو فلسطيني من مواليد مدينة القدس العام 1940، بدأ تكوينه الموسيقي مع والده، أوغستين لاما، مؤلف وعازف الأرغن في كنيسة القيامة في القدس، كما درس آلة البيانو مع الأستاذ مرسيل كيامبي في الكونسرفاتوار الوطني للموسيقى في باريس، ثم في مدرسة مارغريت لونك في باريس أيضًا، وأخذ دورات تأليف مع الأستاذ هنري ديتيليه في دار المعلمين للموسيقى في باريس.

ألف عدة مقطوعات موسيقية وغنائية، بالإضافة إلى تلحين أعمال أوركسترالية. من أعماله التي لاقت صدى عالميًّا واسعًا: أوبرا كنعان المرتكزة على نصوص أوغاريتية غنيت باللغة العربية الفصحى لتكون بذلك أول أوبرا تغنى بهذه اللغة وقد عُزفت في ألمانيا.

من مؤلفاته أيضًا كتاب "الموسيقى الشعبية الفلسطينية" الصادر عن دار نشر تيموانياج كريتيان في باريس عام 1983 باللغة الفرنسية، كما شارك في تأليف كتاب "الثقافة الفلسطينية" الصادر عن دار نشر سيكومو في باريس العام 1981 باللغة الفرنسية، إضافة إلى نشر العديد من الأبحاث الموسيقية في الصحف والمجلات، كذلك ساهم في مشروع تنويط الأغاني الشعبية الفلسطينية الذي أشرف عليه مركز الفن الشعبي في البيرة.

 انخرط باتريك لاما مبكرًا في العمل الوطني الفلسطيني فكان من أوائل المؤسسين لفرع الاتحاد العام لطلبة فلسطين في سنوات الستينيات في فرنسا، حيث لم يكن يتجاوز حينها عدد الطلبة الفلسطينيين في باريس الثلاثين طالبًا، كذلك نشط في إطار حركة فتح في باريس مع الرعيل الأول ومنهم: الشهيد محمود الهمشري، الشهيد عز الدين القلق، داوود تلحمي، جورج وحنا أبو سعدة، رهيف وشفيق المالكي، وسلمان الهرفي وآخرين، وكان أول من دعا لضرورة التمثيل الرسمي الفلسطيني في فرنسا على إثر المظاهرات الطلابية التي عمّت باريس العام 1968 .

قلده الرئيس محمود عباس  وسام الثقافة والعلوم والفنون، تقديرًا لإبداعاته الفنية في مجاليْ التأليف الموسيقي والعزف على البيانو، وتثمينًا لجهوده القيمّة في تكريس الهوية الفلسطينية عبر مؤلفاته الموسيقية الغنائية القائمة على شعر محمود درويش.

ويحتفل الشعب الفلسطيني اليوم بيوم الثقافة الوطنية الذي يصادف يوم ميلاد شاعر فلسطين الكبير محمود درويش.

وفي بيان لها بهذه المناسبة قالت وزارة الثقافة "يمثل يوم الثقافة الوطنية الفلسطينية مرتكزًا أساسيًّا من مرتكزات الفعل الثقافي الوطني الفلسطيني من خلال ما تمثله الرّواية الفلسطينية، ومن خلال ما تؤصله الحكاية الراسخة في ذاكرة الأجيال المتوارثة منذ أن بزغ نجم الحياة على أرضنا الرابضة بين الماءَيْن، لتؤكد رواية الحق والعدل والمقاومة لرواية النقيض والكذب والتزوير والتّدليس."

وجاء في البيان: هذا يوم للاحتفال بالمنجز الثقافي والمعرفي والتراثي الفلسطيني بما أبدع شعبنا العظيم على هذه الأرض وعنها في المتاح من الجغرافيا أو في ربوعها أو في الشتات القصري واللجوء القهري، يوم لنتذكر من خلدوا فلسطين وأهلها والحياة فيها.. من كتب قصيدة أو رواية أو صدح صوته بموال وأغنية أو رسم لوحة أو وقف على خشبة المسرح أو خلف كاميرا السينما أو التقط صورة أو أبدع عملاً ينبع في ربيع تراثنا.  
 

وأضاف البيان، في يوم ثقافتنا الوطنية مازلنا على هذه الأرض، لن نذهب إلى أي مكان آخر، أما الغزاة اللصوص فهم من سيرحلون، لأن البلاد لأصحابها. فالبلاد التي قاتل أهلها بكل وسيلة ممكنة لا يرون مناصاً إلا مواصلة نضالهم من أجل استردادها. من أجل الحفاظ على عبق وجودنا الأزلي والأبدي فيها. نحن ورثة الحكايات الأولى التي انتشرت في غابات البلاد وسافرت عبر عبق الأزهار فوق تلالها وطفت على موج بحرها الوادع وسرت بين الوديان بين الجبال.

نحن الذين نشبه شجر السرو على حواف الطرقات والبوص حول منباع المياه وأشجار الزيتون وهي تستقبل الريح الوافدة من كل الاتجاهات، والحبق والحنون الزعتر والميرمية.. نحن الذين بالقلم كتبنا القصيدة في حب فلسطين، وخلدنا الحياة عليها في الرواية واللوحة والأغنية واللحن والصورة، نحن الذين كتبنا على جدران كهوف البلاد وحملنا الأبجدية على قواربنا مسافرين في العالم. شعبنا الذي أبدع في القدس ويافا وحيفا وعكا واللد ووصفد والناصرة والمجدل وبئر السبع وغزة ونابلس والخليل وكافة مدنه وقراه كما أبدع في المخيمات واماكن اللجوء، الشعب الذي قال الحياة بلا فلسطين لا يمكن عيشها.".

هذا وقد قامت وزارة الثقافة بإنتاج فيلم خاص عن سيرة ومسيرة باتريك لاما أعده وأخرجه الفنان الفلسطيني احمد داري

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله