الاغاثة الطبية ومديرية التربية والتعليم شمال غزة تفتتحان دورة تدريبية حول تنمية الطفولة المبكرة والاكتشاف المبكر للإعاقات

افتتحت جمعية الإغاثة الطبية ومديرية التربية والتعليم في محافظة شمال غزة دورة تدريبية حول تنمية الطفولة المبكرة. والاكتشاف المبكر للإعاقات

وافتتحت الدورة التدريبية التي شارك فيها العشرات من مربيات الأطفال في نحو 20 روضة في مقر المركز التدريبي التابع للمديرية غرب جباليا، بحضور مشرفة رياض الأطفال رغدة شلط ومصطفى عابد مدير برنامج التأهيل في الاغاثة الطبية.

وجاءت الدورة ضمن مشروع تعزيز نمو وتطور وحماية الطفل في غزة والاستجابة الطارئة لاحتياجات الاطفال أثناء جائحة كورونا الذي تنفذه جمعية أرض الإنسان الفلسطينية الخيرية.

وقال مصطفى عابد مدير برنامج التأهيل بالإغاثة الطبية أن الدورة تأتي ضمن تفعيل اللجنة الاستشارية لدعم قضايا الأشخاص ذوي الاعاقة والمشكلة من 20 روضة في محافظة شمال غزة التي يشرف عليها برنامج التأهيل المجتمعي بالتعاون مع قسم رياض الاطفال في مديرية التربية والتعليم

وافاد عابد أن الدورة سيتمكن مربيات الاطفال من تقييم نمو وتطور أطفال الرياض وكذلك الاكتشاف المبكر لحالات التأخر في التطور أو الإعاقة  لديهم، ومن ثم تحويل الحالات التي الاغاثة الطبية من أجل الحصول على خدمات التدخل المبكر في برنامج التأهيل، مشيراً إلى أن هناك اتفاقية تعاون مشتركة بين الإغاثة الطبية ووزارة التربية والتعليم في دعم ومساندة حالات الاعاقة في رياض الأطفال والمدارس.

وأكد عابد أن الاغاثة الطبية تعمل من خلال تنفيذ الانشطة الوقائية والمجتمعية التي تعزز المفاهيم الإيجابية داخل المجتمع الفلسطيني، على متابعة وحماية الأطفال من ذوي الإعاقة.

من جانبها قالت "شلط" أن الدورة تتناول موضوعات لها أهمية كبيرة في التعرف على واقع الأطفال ومراحل نمو الطفل المبكرة مشيرة إلى أن المشاركات سيتمكنً من متابعة الأطفال وسيكون لديهن ميز مساهمة في اكتشاف الواقع الصحي للطفل.

وأضافت أنه تم اختيار رياض الأطفال المشاركة في الدورة التدريبية استناداً لقرارت اللجنة الاستشارية لرياض الأطفال في محافظة شمال غزة التي تمثل كافة رياض الأطفال. مشيرة إلى أنه سيتم توسيع نطاق الدورة التدريبية لتشمل أكبر عدد من مربيات الأطفال عبر نقل المعرفة والخبرة  من مربية إلى أخرى.

وأوضحت "شلط" أنه تم مراعاة التوزيع الجغرافي عند اختيار رياض الأطفال المشاركة في الدورة التدريبية

وقدمت المادة التدريبية التي سيتم عرضها خلال يومي التدريب المدربتان د. وفاء الكريري, وهديل اللوح من جمعية أرض الإنسان.

وشملت المادة التدريبية موضوعات في ماهية تنمية الطفولة المبكرة ومقاييس التطور السلوكي والتعرف على دليل استخدام التطور السلوكي، وكذلك العلامات المميزة لمراحل تطور الطفل وعوامل الخطورة المؤثرة على تطور الطفولة المبكرة، والإشارات التحذيرية وتأخر التطور وإعاقات التطور والقواعد العامة في التعامل مع الاطفال.

1

 

2

 

3


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - جباليا