سفير إسرائيل يسعى إلى دفع الأمم المتحدة لتبني "تعريف ملزم لمعاداة السامية"

غلعاد اردان

كشفت تقارير عبرية، يوم الإثنين، ان سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة وواشنطن غلعاد اردان يسعى لدفع مبادرة تتبنى خلالها الأمم المتحدة بكل مؤسساتها المختلفة التعريف الرسمي "لمعاداة السامية" التي تتبناه IHRA- المنظمة الدولية لمناهضة معاداة السامية. وتبنى هذا التعريف حتى الان 30 دولة في انحاء العالم ، ويشمل التعريف أيضا ان "معاداة الصهيونية يعتبر معاداة للسامية".

وذكرت قناة i24news ، أنه " بهدف ذلك اجتمع اردان مؤخرا مع ممثل الأمين العام للأمم المتحدة بموضوع مكافحة معادة السامية، ميغيل مرتينيز( وزير الخارجية الاسباني الأسبق)، ناقش معه الطرق لمكافحة معاداة السامية، وحول إمكانية تبني تعريف رسمي وملزم لمنظمات الأمم المتحدة"، ويعمل اردان ان يكون التعريف مشابه قدر الامكان لتعريف منظمة IHRA .

واتفق مارتينيز واردان خلال اجتماعهما نهاية الأسبوع الماضي على المضي لدفع الخطوة ، ومن الناحية العملية سيقوم مارتينيز هذا الأسبوع بالاجتماع مع المنظمات اليهودية المركزية التي تعمل في الولايات المتحدة بموضوع مكافحة "معاداة السامية". ويقدر أن تستمر هذه العملية عدة اشهر، من الممكن ان تتبنى خلالها الأمم المتحدة لأول مرة تعريفا ملزما "لمعادة السامية".

وصرح السفير اردان في السياق في بيان :"معاداة السامية المتصاعدة في العالم تلزمنا العمل بوسائل إضافية ومضاعفة التعاون مع المجتمع الدولي، من اجل انتاج أدوات انفاذ ميدانية ضد استعراض كراهية المعادين للسامية، وتبني تعريف رسمي من قبل الأمم المتحدة يمكنه ان يقلص جزء من التحريض ضد إسرائيل في الأمم المتحدة، والذي اعتاد جزء من الدول الأعضاء على القيام به، وأيضا يعطي مؤسسات الأمم المتحدة القدرة على محاربة معاداة السامية بشكل أفضل".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة