اتصل بنا أرسل مقال

القدس16°
رام الله16°
الخليل16°
غزة19°
القدس16°
رام الله16°
الخليل16°
غزة19°
4.62جنيه إسترليني
4.62دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.98يورو
3.27دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.62
دينار أردني4.62
جنيه مصري0.21
يورو3.98
دولار أمريكي3.27

مصر تعلن تأسيس اتحاد لقوارب التنين وسط توقعات بتعزيز الصداقة مع الصين عبر الرياضة

أحد قوارب التنين على نهر النيل في القاهرة في مصر يوم 13 مارس 2021. (شينخوا)

وكالة قدس نت للأنباء - القاهرة (شينخوا)

شهدت القاهرة، تأسيس الاتحاد المصري لقوارب التنين، وذلك أثناء احتفالية أقيمت في ناد للقوارب بأحد الفنادق المطلة على نهر النيل، وسط توقعات بأن تسهم هذه الخطوة في تعزيز أواصر الصداقة بين الشعبين الصيني والمصري من خلال الرياضة.

ووافق وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي، على إنشاء الاتحاد، الذي تم إقراره من قبل الاتحاد الدولي لقوارب التنين.

وتسابقت أثناء الاحتفالية ثلاثة قوارب تنين، على متنها عشرات المجدفين، ذهابا وإيابا في النهر، وقامت بتحية الحضور بالهتاف والطبول.

وقال رئيس الاتحاد المصري لقوارب التنين نادر رشدي لوكالة أنباء ((شينخوا))، إن "العلاقات المصرية الصينية قديمة وفريدة، والرياضة قوة ناعمة يمكنها أن تجمع بين الأمم"، مؤكدا على "الأثر الإيجابي" لممارسة هذه الرياضة في مصر على العلاقات بين الشعبين.

بينما بعث رئيس الاتحاد الدولي لقوارب التنين مايك توماس، كلمة مصورة عرضت على الشاشة أثناء الاحتفال، هنأ فيه مصر على إنشاء اتحاد لقوارب التنين، وتوقع أن تساهم الدولة الواقعة في شمال أفريقيا في نشر هذه الرياضة في القارة السمراء والعالم العربي.

من جانبه، أعرب السفير الصيني لدى مصر لياو لي تشيانغ، عن سعادته بتأسيس اتحاد مصري لهذه الرياضة المائية الصينية، التي يبلغ عمرها أكثر من ألفي عام.

مجدفون يتنافسون خلال سباق ودي لقوارب التنين في القاهرة في مصر يوم 13 مارس 2021. (شينخوا)

وقال السفير الصيني، في كلمته "إننا إذ نحتفل اليوم بالإعلان الرسمي عن دخول رياضة قوارب التنين لمصر، فإننا نحتفل في الوقت ذاته بالالتقاء والاندماج بين تلك الحضارتين القديمتين معا".

وأعرب لياو، عن أمله في أن تؤدي هذه الخطوة إلى مزيد من تعميق العلاقات وتعزيز روابط الصداقة بين البلدين.

ودخلت رياضة سباق قوارب التنين، مصر منذ حوالي خمس سنوات من قبل المصري إيهاب جودة، الذي شارك في تأسيس أكاديمية قوارب التنين في مصر، مع زوجته ماري لاي، وهي من هونغ كونغ.

وقام جودة، الذي أتقن هذه الرياضة في هونغ كونغ وقوانغتشو، وهو حاليا ممثل للاتحاد الدولي لقوارب التنين، بتنظيم عدد من مهرجانات قوارب التنين المحلية والدولية في مصر منذ عام 2016.

وقال جودة لوكالة ((شينخوا))، إن"تأسيس الاتحاد المصري لقوارب التنين كان حلما منذ عام 2016، والحمد لله تم تحقيقه بعد مجهود وكفاح"، مضيفا أن هذه الرياضة ستكون بمثابة "جسر" يصل بين مصر والصين، ويتوقع أن يجذب السياح الصينيين إلى بلاده.

وأشار إلى أن الاتحاد الدولي لقوارب التنين دعا مصر للمشاركة في بطولة العالم القادمة، التي ستقام في وقت لاحق من هذا العام.

تولت مروة محمد، المرأة الوحيدة في فريقها، مهمة قرع الطبل خلال سباق قوارب التنين على نهر النيل في القاهرة في مصر يوم 13 مارس 2021. (شينخوا)

وشاهد الضيوف، خلال الحفل قوارب التنين الثلاثة وهي تتسابق وديا في النهر احتفالا بتأسيس الاتحاد المصري.

وكان من بين الحضور وكيل وزارة الثقافة المصرية إيمان نجم، التي وصفت العلاقات المصرية الصينية بـ "الخاصة"، مشيدة بتنامي التبادل الثقافي بين البلدين.

كما حضر الاحتفالية عدد من الضيوف الصينيين.

وقال هنري وو هون، وهو رجل أعمال من هونغ كونغ، إن "هناك طرقا عديدة لإثراء العلاقات بين الدول، وأعتقد أن ممارسة رياضة ممتعة مثل قوارب التنين هي حقا طريقة رائعة لتلاقي الشعبين ببعضهما البعض بطريقة ودية غير رسمية".

وبدا رياضيو قوارب التنين في مصر، متحمسين للغاية لتأسيس الاتحاد المصري لقوارب التنين، وتعهدوا بإظهار أداء متميز في جميع بطولات قوارب التنين القادمة.

وقال طارق سامي (26 عاما)، وهو على ظهر أحد قوارب التنين، "لقد كنا نتطلع إلى إنشاء اتحاد مصري لقوارب التنين منذ سنوات، وسعدنا جدا أن ذلك تحقق أخيرا".

وكان جميع المتسابقين على جانبي القارب من الرجال، باستثناء مروة محمد، التي قامت بدور دق الطبول للفريق.

ووصفت الشابة المصرية، رياضة قوارب التنين بأنها "رياضة جميلة وممتعة للغاية وتعلم التعاون والاتحاد والوحدة"، مشيرة إلى أنها تمارسها منذ ثلاث سنوات.

وختمت إن "قارب التنين ليس مجرد رياضة، بل تبادل ثقافي وأشياء أخرى كثيرة".

#مصر #الصين #قدس نت #قوارب التنين

اقرأ ايضا من رياضة