كتاب يهودي وخمس يهوديات، على عتبات النص الأولى، قراءة في "ادب" التطبيع للأديب مصطفى عبد الفتاح

غلاف يهودي وخمس يهوديات

  "كتاب يهودي وخمس يهوديات، قراءة في "أدب" التطبيع للأديب مصطفى عبد الفتاح صدر عن دار سهيل عيساوي للطباعة والنشر، طبع بدعم من مركز الكتب والمكتبات في وزارة الثقافة.

 يقع الكتاب في 190 صفحة من الحجم الكبير، لوحة الغلاف للفنان السوري فارس قرة بيت، الكتاب عبارة عن قراءة نقدية في مجموعة من الروايات العربية التي اختارت اسم يهودية على عتبة النص الأولى، في محاولة لتغيير الصور النمطية لليهود في الادب العربي، ومنه الى "ادب التطبيع". يستند البحث على عشرات المصادر العربية والعبرية، ويشار الى ان الاديب مصطفى عبد الفتاح رائد في طرق هذا الموضوع الشائك والمشوق.

يضم  الكتاب  عدة  دراسات  جدية حول  موضوع  الروايات  العربية  التي تطرق باب  التطبيع ، من  بين العناوين : معنى التطبيع  الثقافي، فلسطينيو الداخل والتطبيع  الثقافي ، صورة اليهودي في  الرواية الفلسطينية في الداخل، صورة الفلسطيني في الداخل في الأدب العبري، التطبيع  على عتبات النص الأولى، صورة اليهودي في  الأدب العربي، الإسلام هو الحل لجميع  القضايا  العالقة في  رواية "اليهودي والفتاة العربية"  " نادية حب يجتاز الحدود " للكاتب  يومي عيني، رواية  " فتاة يهودية "غربة يهودية، في  قلبي انثى عبرية  ، أحببت يهودية، المرأة اليهودية أداة للتطبيع في  رواية، مجنون ليلى اليهودية، ورواية بنت صهيون، رواية لحنها مختلف وحوار مع  اليهودية من  الداخل.

مصطفى عبد الفتاح (2)

غلاف يهودي وخمس يهوديات


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة