أحدث نتائج انتخابات الكنيست بعد فرز حوالي 80 في المئة من أصوات المقترعين

رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو وعقيلته يدلان بصوتيهما في الانتخابات البرلمانية الاسرائيلية

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الاسرائيلية انه تم فرز حوالي ثمانين بالمائة من أصوات المقترعين وتحصل  كتلة مؤيدي  بنيامين نتنياهو على ثلاثة وستين مقعدا اذا ما انضم حزب يامينا اليها فيما تحصل الكتلة المعارضة له على سبعة وخمسين مقعدا .

وفيما يلي الصورة الانتخابية الحالية :

  •     الليكود ثلاثون مقعدا
  •     يش عتيد ثمانية عشر
  •     شاس تسعة مقاعد
  •     وياهدوت هتوراة سبعة مقاعد
  •     كاحول لفان ثمانية
  •     العمل ويامينا سبعة مقاعد لكل منها
  •     القائمة المشتركة وهتسيونيت هدتيت وتكفا حداشا ويسرائيل بيتون ستة مقاعد لكل منها
  •     ميرتص والقائمة العربية الموحدة  خمسة مقاعد لكل منهما

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن "الليكود حقق إنجازا عظيما في الانتخابات إذ يعد أكبر حزب في إسرائيل بفارق كبير جدا عن الحزب الذي يليه بشكل لم يسبق له مثيل منذ عشرات السنين" .
وفي سياق خطاب القاه من "مباني الامة" في القدس المحتلة أعلن نتنياهو انه "سيبذل كل جهد مستطاع خلال الأيام القريبة لتشكيل حكومة مستقرة ."
 وأضاف انه "لا يستبعد أحدا" منوها بانه "سيتحدث مع أي شخص يشاركه مبادئه ". وراى نتنياهو انه "يمكن تأليف حكومة مستقرة ومتجانسة" محذرا من "مغبة جر إسرائيل الى انتخابات خامسة."

ومن جهته أوضح رئيس يش عتيد يائير لابيد انه "فخور بالنتيجة التي حققها"، وأشار الى انه "بدأ باجراء اتصالات مع رؤساء الأحزاب المعارضة لنتنياهو ". واكد لابيد انه "سيعمل كل ما بوسعه لتشكيل حكومة عقلانية ".

ومن ناحيته انتقد رئيس كاحول لافان بيني غانتس شركاءه في تحالف المركز يسار الذين عملوا ضده بدلا من ان يساعدوه . ومع ذلك شدد غانتس على انه سيعمل على توحيد أحزاب التغيير لتشكيل حكومة أخرى .

وقال رئيس يامينا نفتالي بينيت إن "ما كان لن يكون" مضيفا انه "آن الأوان لرأب الصدع بين أبناء الشعب وجمع كلمته ". وتعهد بان "تنشر القيادة في إسرائيل قيم المحبة بدلا من الكراهية والبغضاء وان تتحول هذه القيادة الى مكترثة بدلا من الانغماس في ذاتها."حسب قوله
 ودعا رئيس يامينا الى التريث لصدور نتائج الانتخابات الحقيقية لافتا الى انه "ملتزم بضمان اهتمام الحكومة مستقبلية بشؤون كافة مواطني الدولة ." كما قال
 ونوه بانه "مصمم على دفع قيم معسكر اليمن قدما ضمن الحكومة القادمة" مؤكدا انه "سيعمل على تطبيق سياسة وطنية ويمينية ورسمية ومسؤولة ". ورأى بينيت ان "اليميني الحقيقي هو من لا يكره أحدا. "حسب قوله

ومن جانبه عقب رئيس حزب يسرائيل بيتينو افيغدور ليبرمان على النتائج الأولية لفرز الأصوات بالقول إنه "لن يتخلى عن طريقه وهدفه في تأليف حكومة صهيونية ليبرالية."

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة