إطلاق منصة التنمية والتعاون للترابط العالمي للطاقة في بكين

مشهد لحفل إطلاق منصة التنمية والتعاون للترابط العالمي للطاقة في بكين

أقيم يوم الثلاثاء حفل إطلاق منصة التنمية والتعاون للترابط العالمي للطاقة في بكين، حيث تم كشف الستار عن المنصة الالكترونية " الترابط العالمي للطاقة" المطورة من قبل منظمة التنمية والتعاون للترابط العالمي للطاقة (جيدكو).

يذكر أن هذه المنصة الرقمية مكرسة لتعزيز التعاون العالمي من أجل تنمية الطاقة والكهرباء على الصعيد العالمي، وتهدف إلى تيسير تنفيذ مبادرة شبكة الترابط العالمي للطاقة. وستستفيد المنصة من مزايا "الإنترنت بلس" لفتح أبوابها أمام الإدارات الحكومية والمنظمات الدولية والمؤسسات المالية وغيرها، وتعزيز التكامل بين التعاون في مجال الطاقة افتراضيا وماديا، حيث يتفاعل المستخدمون عبر الإنترنت ويتفاوضون خارج الانترنت من أجل تحقيق المنفعة المتبادلة.

وذكر فلاديمير نوروف، الأمين العام لمنظمة شانغهاي للتعاون، في رسالة بالفيديو، أن الدول الأعضاء في منظمة شانغهاي للتعاون تعلق أهمية كبيرة على التنمية والتعاون في مجال الطاقة. وفي إطار المنظمة، فإن الصين وروسيا والهند هي البلدان التي لديها الامكانيات والاستخدامات الاكبر في مجال الطاقة البديلة، ويمكنها أن تضطلع بدور هام ونشط في جهود المنظمة الرامية إلى إنشاء نظام "أخضر" لإمدادات الطاقة لضمان التنمية الصحية المستدامة لمصادر الطاقة البديلة.

وقال نوروف إن هذه المنصة ستساهم في تحسين نظم الإمداد بالطاقة في البلدان ذات الصلة، وستيسر تطوير الهياكل الأساسية الحديثة للطاقة، وتروج للمشاريع عبر الحدود، وستخلق فرصا جديدة للتعاون الفعال بين الدول الأعضاء في منظمة شانغهاي للتعاون ومنظمة جيدكو .

وقال ليو تشن يا، رئيس منظمة جيدكو، إن شبكة الترابط العالمي للطاقة هي نظام طاقة مترابط حديث قائم على الطاقة النظيفة ومحوره الكهرباء، وهي أيضا منصة مهمة لتطوير ونقل واستخدام الطاقة النظيفة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. ومن أجل تعزيز بناء شبكة الترابط العالمي للطاقة بشكل أفضل، طورت المنظمة جيدكو المنصة الرقمية المذكورة .

وأشار ليو إلى أن هذه المنصة تستهدف تعزيز الترابط العالمي للطاقة الخضراء، وتلتزم بإنشاء " دائرة تعاونية " عالمية لترابط الطاقة تتميز بالتكامل العالمي عبر الحدود، والابتكارات التعاونية، والتشارك والمشاركة، وتقديم خدمات شاملة للحكومات والمنظمات الدولية ومؤسسات الأعمال في مجالات المشاريع والتكنولوجيا والتمويل، والعمل معا على تعزيز التحول العالمي في مجال الطاقة والتنمية البشرية المستدامة، وإنشاء شبكة عالمية للتنمية الخضراء منخفضة الكربون.

في الصورة الملتقطة يوم 23 مارس 2021، ليو تشن يا، رئيس منظمة جيدكو يلقي كلمة في الحفل.

وذكرت بونتورابي ياتارا، وزيرة الطاقة الغينية، أن شبكة ترابط الطاقة في أفريقيا هي جزء لا يتجزأ من شبكة الترابط العالمي للطاقة، بفضل هذه المنصة الالكترونية يمكن نقل مصادر الطاقة في غينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا ومصر إلى دول أخرى في القارة الأفريقية بأكملها وحتى العالم أجمع.

وقال بشير إسماعيل ويدراوغو، وزير الطاقة والتعدين في بوركينا فاسو ، إن مبادرة شبكة الترابط العالمي للطاقة والمنصة الرقمية المطلقة حديثا تشكلان فرصا لبوركينا فاسو وأفريقيا ككل، للربط بين البلدان الأفريقية وتقاسم الطاقة المستدامة وتحقيق التنمية التي تفيد الجميع.

كما ألقى كلمات خلال الحفل كل من سفير الإمارات العربية المتحدة لدى الصين علي عبيد الظاهري، والسفير المصري لدى الصين محمد البدري، وسفير جنوب إفريقيا لدى الصين سيابونجا سيبريان كويلي، ومديرة إدارة تكنولوجيا الطاقة والتطبيقات الصناعية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية بيترا شواجر، حيث قالوا إن تحقيق التنمية الخضراء ومنخفضة الكربون في العالم يتطلب عملاً مشتركاً من جميع الأطراف، ويتطلعون إلى تعزيز التعاون مع الصين في تعزيز بناء شبكة الترابط العالمي للطاقة.

وشارك أكثر من 500 ضيف من الأمم المتحدة والدوائر الحكومية والسفارات الأجنبية في الصين والمنظمات والشركات والمؤسسات والجامعات في حفل إطلاق المنصة في الموقع أو عبر الإنترنت.

وتعد منظمة جيدكو أول منظمة دولية في مجال الطاقة قامت الصين بإنشائها، وهي مكرسة لتعزيز إنشاء شبكة الترابط العالمي للطاقة من أجل التنمية المستدامة، ويبلغ عدد أعضائها في الوقت الحاضر 1157 عضواً يمثلون 132 بلداً.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - بكين (شينخوا)