قائمة تمثل عائلات في الضفة وغزة تعتزم المشاركة بانتخابات التشريعي

لجنة الانتخابات
  • كحيل: 5 قوائم تقدّمت بطلبات للجنة الانتخابات من أجل الترشح حتى اللحظة

يجري نشطاء جهوداً مكثفة لتشكيل قائمة انتخابية مستقلة تمثل عائلات في الضفة وغزة للمشاركة في انتخابات المجلس التشريعي المقبل.

وقال مصطفى زقوت لصحيفة "الأيام" الفلسطينية إن القائمة ستسجل يوم الأحد في مقر لجنة الانتخابات المركزية بمدينة غزة بعد الانتهاء من وضع اللمسات الأخيرة على الأوراق اللازمة لعملية التسجيل وفق القانون.

ونوه بأن القائمة ستحمل غالباً اسم (تجمع عائلات فلسطين) ولن يكون لها أي لون فصائلي أو حزبي باعتبارها جسماً يمثل كل الانتماءات، منوها بأن القائمة تمثل أيضا قطاعات نسوية وشبابية وذوي إعاقة إلى جانب مخاتير ورجال إصلاح وأكاديميين.

وأكد زقوت أن القائمة تحمل محددات وطنية وأكاديمية واجتماعية، مشدداً على أن القائمة ستسهم في توحيد المجتمع بعد سنوات من الانقسام الذي لم تشارك فيه العائلات لكنها دفعت ثمنه عاليا.

وتابع: نريد أن نكون صوت وآلام الناس دون أي غايات وأهداف سياسية.

ولفت إلى أن القائمة التي سيترأسها شخصياً ستضم أكثر من 33 عضواً، مؤكداً أن برنامجها السياسي يحمل بندين أساسيين يؤكدان أن منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني إلى جانب تأييد إعلان الدولة وفق وثيقة الاستقلال التي أقرت العام 1988.
وتابع: باقي البرامج لها علاقة بحياة المواطن تقوم على أساس ثلاثة محاور: الاقتصاد والصحة والتعليم.

وأشار إلى أن لجنة أكاديمية تابعة للتجمع مكونة من 160 شخصية أكاديمية هي التي وضعت برامج وخطط القائمة بعد مشاورات ولقاءات مكثفة.

وقال إن التجمع عمل خلال 15 عاماً بشكل مكثف مع مختلف العائلات ودخل بيوتها ويعرف مشاكلها وساهم في حل الكثير منها.

هذا وقال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية هشام كحيل، إن " هناك خمسة قوائم تقدّمت بطلبات للجنة الانتخابات من أجل الترشح حتى اللحظة ".

وأوضح كحيل في حديث اذاعي ، يوم الأحد، بأنه "تم قبول ثلاثة قوائم حتى اللحظة ويجري دراسة ومراجعة بقية القوائم".

واضاف "فترة الاعتراض تبدأ يوم 6 أبريل القادم وتستمر لمدة ثلاثة أيّام"، داعيا  كافة الجهات إلى تقديم قوائمها قبل اليوم الأخير "لتفادي أي مشاكل قد تواجهنا".

وقال " إذا كان هناك مرشح واحد لا يصلح في القائمة سيتم شطبه لذلك عامل الوقت مهم للجميع ويجب تقديم القوائم قبل اليوم الأخير."

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة