...وجوه في الزحام ...عمان.."غير حماتك" ... رام الله...""Chang your life

بقلم: عبد الرحمن القاسم

  • عبد الرحمن القاسم

-1-

.. ""Chang your life..open your heart""......

."اهوي...اهوي..اهوي "قهوه""...

."غير حماتك...السحب بكرا...غير حماتك"...

.one dollar make me dance""....

.."أريد أكل لا أريد فلوس".....و.......و......عبارات..او  جمل ....او حركات تحمل الفكاهة وروح الدعابة...وتعكس فلسفة حياة... ودروسا في فن التسويق...ولفت الانتباه.

رغم..ضوضاء وضجيج وصخب شوارع العواصم والمدن الكبيرة...وتستقر في آذان المارة عنوة رغم انشغالهم وهم يحثون الخطى في شوارع تعج بالسيارات..والغرباء والسياح والزوار........وأصحاب تلك العبارات والجمل مع ثباتهم في شوارع معينة بذاتها..وتكرار حضورهم شبه اليومي ما لم يغيبهم المرض مؤقتا..او الموت يصبحون أشبه بالأيقونة او المعلم الذي تقول فيه لأحد أصدقائك..او معارفك....ألاقيك عند بياع القهوة...او صاحب عبارة "غير حماتك" او تصف مكانا او محلا لسائل, عند...بياع "بيت الهوية" "الغلاف" اللي بحكي"Change your life"....ويسجل لأغلب هؤلاء, رغم أنهم من بسطاء الناس ومن الساعين الى كسب قوتهم اليومي..ببيع اشياء بسيطة تكفيهم التعفف عن سؤال الناس حاجتهم....انهم متصالحون مع ذواتهم وربما كل واحد يعكس مأساة او حالة اجتماعية وإنسانية...تجد اغلبهم صاحب نكتة او عبارات ظريفة...تكسر صمت وتجهم المارة وهم يلهثون...خوفا من تعثر دفع قسط السيارة..او الشقة...او حتى لا يفوتهم موعد غرام..او عمل..في مطعم او فندق فاخر فاتورته....تعادل الدخل الشهري لصاحب البضاعة المتواضعة وموزع الابتسامة...او الجملة الظريفة.

-2-

ما ذكرني باصحاب تلك الجمل والعبارات والتي علق بعضها في ذهني منذ عقود مرت هو رحيل صاحب "Change your life"....في اليوم الاول لزيارتي لمدينة رام الله بسبب فيروس كورونا اللعين..والذي عادة ما كان يجلس على كرسي يبيع "بيوت الهوية" في شارع الارسال. ويلفت انتباه المارة بعبارات باللغة الانجليزية وبلكنة متقنة كأصحاب اللغة الأصليين وعبارات open mind"" وعرفت بعد ان رحل عرفت من اصحاب المحلات هناك ان اسمه ابويوسف ومن قرية "بيت اكسا" وانه كان يعمل بالصرافة قبل ان يجور عليه الزمان, ولم تفارق البسمة وجهه البشوش

رحيله استحضر من ذاكرتي صاحب عبارة "غير حماتك" بائع اوراق يانصيب خيري وسط العاصمة الأردنية بالقرب من جامع الحسين لم أجرؤ على شراء ورقة اليانصيب آنذاك لسببين اولا موعد السحب كان يصادف اليوم الذي يلي يوم عودتي لارض الوطن فلسطين والسبب الاهم كانت زوجتي معي وكنت عريسا آنذاك....

كان يقف كالدمية بلا حراك وامامه مسجل وفوق المسجل عبارة one dollar make me dance"". وفور وضعك دولار امامه يرقص على انغام اغنية مسجلة, يدخل الى قلبك الفرح والسرور شاهدته في منطقة time square"" بالقرب من شارع على ما اذكر رقمه 42 مليء بالمسارح والمراكز الثقافية وغير بعيد عن مبنى الامم المتحدة في مدينة نيويورك الامريكية. وبالمناسبة ظاهرة تجدها في كثير من شوارع المدن الأوروبية ان تجد فرقة او عازف جيتار او الة موسيقية غربية مقابل بضع سنتات او اجزاء الجنيه او الفرنك انت وكرمك.

اما صاحب عبارة "اهوي..اهوي" لشخص كفيف كان يحمل "دلة قهوة سادة" وفنجاين كرتون" يجوب شارع الارسال وقرب دوار الأسود بمدينة رام الله وان كنت افتقدته منذ فترة ولم اره منذ مدة متمنيا له الصحة ان كان لازال على قيد الحياة.

وذاك الذي كان في الهزيع الاخير من الليل يلتحف كرتونة وسط ضجيج وصخب مدينة بومبي الهندية رفض مبلغا متواضعا من المال قدمته له قائلا لي " لا اريد فلوس ماذا اعمل بها اريد ان اكل فقط".

 

المصدر: -

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت