كحيل : لجنة الانتخابات لن تتوانى في استخدام صلاحيتها من اجل ضمان انفاذ القانون

هشام كحيل
  • لم يستبعد كحيل فرض عقوبات بحق المخالفين اذا اقدموا على تكرار فعلتهم

قال المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية هشام كحيل، ان اللجنة وجهت خلال الساعات الأخيرة تحذيرات وتنبيهات شديدة لعدد من القوائم الانتخابية التي سجلت بشكل رسمي لخوض الانتخابات التشريعية او التي تنوي التسجيل خلال الساعات القادمة بعد ان تم رصدها من قبل اللجنة ومن قبل قوائم وأحزاب أخرى وهي تمارس الدعاية الانتخابية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام وفي الميدان.

وأضاف كحيل في حديث لصحيفة "الأيام" الفلسطينية، أن قيام بعض الكتل والقوائم الانتخابية بعمل دعائي وترويجي في هذا الوقت يعتبر مخالفة صريحة لقانون الانتخابات الذي يحصر الدعاية الانتخابية في الفترة الواقعة من 30-4-2021 وحتى 20-5-2021 القادم، داعياً جميع القوائم الى الالتزام لتجنب التعرض لعقوبات.

وأشار الى أن قيام البعض سواء بشكل متعمد او غير متعمد بممارسة الدعاية، الآن، هو امر مستهجن وغير منصف ولا يمكن السكوت عنه بأي شكل من الاشكال، مؤكداً أن اللجنة لن تتوانى في استخدام صلاحيتها من اجل ضمان انفاذ القانون.

ولم يستبعد كحيل فرض عقوبات بحق المخالفين اذا اقدموا على تكرار فعلتهم.

وأكد كحيل أن القيام بأي نشاط أو فعالية أو خطاب أو نشر أخبار وإعلانات توضح البرنامج الانتخابي لمرشح أو قائمة مرشحة أو تنوي الترشح، أو تدعو بشكل مباشر أو غير مباشر للتصويت لصالح قائمة أو مرشح، قبل الفترة القانونية للدعاية الانتخابية يُعد مخالفة لأحكام القانون تترتب عليها عقوبات بموجب القرار بقانون رقم 1 لسنة 2007.

وأضاف، إن فترة الدعاية الانتخابية تبدأ بتاريخ 30/4/2021 وتنتهي بتاريخ 20/5/2021.
وفي سياق ذي صلة، قال كحيل في تصريح إذاعي، إن اللجنة اعتمدت ثلاث قوائم بشكل نهائي ولا تزال تدرس قائمتين انتخابيتين لاعتمادهما.

وأوضح كحيل أن لجنة الانتخابات ستنشر القوائم النهائية في السادس من الشهر القادم ليتم بعدها فتح باب الاعتراضات لمدة ثلاثة ايام.

هذا وكانت اللجنة قد أهابت بالقوائم الراغبة بالترشح، المبادرة الى تقديم طلباتها في أسرع وقت ممكن وعدم الانتظار الى اليوم الأخير للترشح لتجنب رفضها بسبب وجود خلل في استيفاء أي من شروط الترشح.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله