اتصل بنا أرسل مقال

القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
القدس15°
رام الله15°
الخليل15°
غزة16°
4.62جنيه إسترليني
4.62دينار أردني
0.21جنيه مصري
3.98يورو
3.27دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.62
دينار أردني4.62
جنيه مصري0.21
يورو3.98
دولار أمريكي3.27

حركة حماس تسجل قائمتها في لجنة الانتخابات المركزية

ExpbQ9nXEAId8-n

وكالة قدس نت للأنباء - غزة

سجلت حركة حماس قائمتها الانتخابية في لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية بمدينتي البيرة وغزة، والتي حملت عنوان "القدس موعدنا" ومكونة من 132 مرشحا ومرشحة.

وحسب قناة "الأقصى" الفضائية ضمت قائمة "القدس موعدنا" التي يترأسها د. خليل الحية عدد من الأسرى ، أبرزهم: نائل البرغوثي (من رام الله)، وحسن سلامة (من غزة)، وعدد من الأسرى المحررين، منهم: خالد مردواي ومحمد حمادة.

 واحتوت قائمة حماس الانتخابية على ممثلين عن جرحى فلسطين، ومنهم: عبد القادر الحواجري، وظريف الغرة.

ووفقا للقناة، شكلت النساء ثلث قائمة "القدس موعدنا"، ومن أبرز نساء هذه القائمة: لمى خاطر، وإسراء غنيمات (من الخليل)، ومنى سكيك، وهدى نعيم، أسماء أبو موسى (من غزة)، وأخريات.

 كما أن نحو ثلث شخصيات القائمة هم من الشباب، ولا تزيد أعمارهم عن 40 سنة، ومن أبرزهم: إيهاب الغصين، وأحمد الكومي، وآخرون.

 هذا وتضم قائمة حماس الانتخابية العديد من الشخصيات الأكاديمية والنقابية والشرعية والمهنية والتخصصية، كما أن أعضاءها يمثلون محافظات الوطن كافة، في القدس المحتلة، والضفة الغربية، وقطاع غزة.

وقال عبد اللطيف القانوع، المتحدث باسم الحركة، في تصريح له، إن القائمة تحمل اسم "القدس موعدنا"، ويترأسها القيادي خليل الحية.

وأوضح بأن القائمة تضم 132 شخصية (تعادل عدد أعضاء البرلمان)؛ من قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها مدينة القدس الشرقية المحتلة.

وقال الحية في تصريحات صحفية، قدمنا قائمة بعنوان "القدس موعدنا" وتحمل الرقم "10""، مضيفا "حرصنا على تصميم قائمتنا وأن تكون القدس عنواننا".

وأوضح بأن "القائمة تضم خبراء ومتخصصين ومن أسرانا وننتظر الإشعار بالقبول ثم نمضي للأمام، و نأمل أن تكون الانتخابات بوابة لإنهاء الانقسام".

وأضاف " من حق كل القوائم الانتخابية التنافس بشرف"، محذرا من "تسييس أي بُعد قضائي بالعملية الانتخابية".

وقال " حرصنا على أن يكون على رأس قائمتنا عمالقة الأسرى، وحرصنا على أن يمثّل عنصر الشباب ثلث القائمة الانتخابية".

ومنتصف يناير/كانون الثاني الماضي، أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن)، مرسوما حدد بموجبه مواعيد الانتخابات خلال العام الجاري: التشريعية في 22 مايو/أيار، والرئاسية في 31 يوليو/تموز، والمجلس الوطني في 31 أغسطس/ آب.

وفي 20 مارس/آذار الجاري، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، بدء استقبال طلبات الترشح للقوائم الانتخابية في الانتخابات التشريعية الفلسطينية ولمدة 12 يوما.​​​​​​​

وأجريت آخر انتخابات تشريعية فلسطينية في عام 2006 وفازت فيها حركة حماس.

ExpbU-4XEAM0kpr

 

ExpbQ9nXEAId8-n


 

#حماس #لجنة الانتخابات #الانتخابات الفلسطينية #حركة حماس #قائمة حماس الانتخابية #القدس موعدنا"