المطور يفتتح ورشة عمل افتراضية حول صون التنوع الحيوي النباتي في فلسطين

رئيس سلطة جودة البيئة الفلسطينية جميل المطور

افتتح رئيس سلطة جودة البيئة الفلسطينية جميل المطور ورشة عمل افتراضية بعنوان " صون التنوع الحيوي النباتي في فلسطين مع التركيز على تقييم حالة الحماية للانواع النباتية الطبيعية بحسب معايير الأتحاد العالمي لحماية الطبيعة ( IUCN ) " نظمها مركز أبحاث التنوع الحيوي والبيئة _ بيرك عبر تقنية زووم.  

وقال المطور في كلمته الافتتاحية بأن التنوع البيولوجي يلعب دورا اساسيا واستراتيجيا هاما في التوازن البيئي وفي مكافحة التغيرات المناخية السلبية خاصة التنوع الحيوي النباتي والمحميات الطبيعية والغابات والغطاء الاخضر عامة والذي يعتبر الضامن الرئيسي لدورة التوازن الطبيعي والمناخي والمحافظة على سلامة الانظمة البيئية والتي بدورها تعتبر الضامن وصمام الامان للصحة العامة للمجتمعات والبشرية جمعاء

وأضاف بأنه يجري العمل على تحديث الاستراتيجية الوطنية للتنوع الحيوي في فلسطين إلى جانب إعداد التقرير الوطني السادس للتنوع الحيوي وذلك في إطار التزام سلطة جودة البيئة ودولة فلسطين بمتطلبات وأحكام الاتفاقية الدولية للتنوع البيولوجي التي باتت دولة فلسطين عضوا فيها.

وبين المطور بأن فلسطين التاريخية تحتوي على أكثر من 2850 نوعاً نباتياً برياً تنتمي الى 140 عائلة نباتيه على الرغم صغر مساحتها مقارنة مع دول اخرى ذات مساحات اضعاف مساحة فلسطين وفي الضفة الغربية وقطاع غزة يوجد حوالي 2000 نوع نباتي تنتمي إلى حوالي 115 عائلة نباتية.  

وأكد  على ضرورة المحافظة على هذا الموروث الطبيعي ونقله للأجيال القادمة بأمانة والتي يمكن تحقيقها بتضافر جميع الجهود من الفاعلين وأصحاب العلاقة بالتنوع البيولوجي والتعاون العلمي والتقني وتبادل الخبرات بين الدول وتشجيع البرامج العلمية والبحثية ذات الصلة بالإضافة الى تركيز الوعي العام لدي المجتمعات المحلية ولدى صناع القرار.

وشدد المطور بأن إستمرار الإحتلال الإسرائيلي أدى تدهور البيئة ويؤثر سلبا على إدارتنا للموارد الطبيعية من خلال شق الطرق الالتفافية وبناء المستوطنات والجدار العنصري الفاصل وما صاحبها من مخلفات وملوثات أدت إلى  اختفاء وتهديد الكثير من الأنواع الحية وتدهور الكثير من النظم البيئة وتدمير العديد من البيئات والموائل الطبيعية وتجزئة وتفتيت النظم البيئية الهشة ما أدى إلى تشتيت عشائر الحيوانات البرية وانحدار في التنوع البيولوجي.

وشملت الورشة على عدد من الكلمات من قبل وزارة الزراعة ومركز بيرك مؤكدين على أهمية حماية الأنواع النباتية الطبيعية حسب معايير الأتحاد العالمي لحماية الطبيعة.

وناقشت الورشة دور التشريعات والسياسات الوطنية البيئية في حماية التنوع الحيوي والنباتي ومنها الأنواع المتوطنة المهددة من قبل مدير عام المصادر الطبيعية في سلطة جودة البيئة د. عيسى موسى.

وفيما قدم ثائر الرابي مدير البيئة الطبيعية في وزارة الزراعة ورقة عن واقع الغابات والمحميات الطبيعية وادماج حماية الأنواع النباتية المتوطنة في الغابات والمحميات.

وناقش مركز بيرك ممثلا في د. محمد اشتية ، رنا جاموس ، سلام أبو زيتون ، واقع التنوع الحيوي النباتي في دولة فلسطين وطرق الحفظ والقائمة الحمراء لنباتات فلسطين المهددة بالانقراض.

ويأتي تنفيذ الورشة ضمن مشروع ( نحو إشراك المجتمع المحلي في الحفاظ على النظام البيئي و " الانواع المهددة بشكل حرج "  في منطقة نابلس مع التركيز على سوسنة نابلس ) والذي ينفذه مركز بيرك بالتعاون مع سلطة جودة البيئة و وزارة الزراعة وأفراد المجتمع المحلي بتمويل من صندوق CEPF في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط بالتعاون مع البيرد لايف انترناشيونال .

IMG_3626.JPG


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله