المطور يشارك في الإجتماع الأول لبدء مشروع أثر كوفيد ١٩ على تنفيذ خطط المناخ الوطنية

شارك رئيس سلطة جودة البيئة الفلسطينية جميل المطور  في الإجتماع الأول للبدء بتنفيذ مشروع الجهوزية الممول من صندوق المناخ الأخضر عن أثر كوفيد 19 والفوائد الصحية الاضافية على تنفيذ إجراءات التخفيف من انبعاثات غازات الدفيئة والتكيف مع تغير المناخ في دولة فلسطين بهدف تعزيز القدرة على الحصول على التمويل لمشاريع تغير المناخ، بمشاركة عدد من موظفي من سلطة جودة البيئة وممثلين عن وزارتي الصحة والزراعة وسلطة الطاقة الفلسطينية.

وأشار المطور بان دولة فلسطين تبذل جهودا حثيثة لترجمة الخطط إلى إجراءات ملموسة على الارض  فقد واجهت ، مثل العديد من البلدان النامية الأخرى ، انتشارا مفاجئًا لوباء COVID-19 الذي أدى إلى أزمات اقتصادية متعددة زاد من تفاقمها في فلسطين إجراءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي .

وأكد بأن الاقتصاد الفلسطيني يواجه تحديات تنموية كبيرة زاد من حدتها جائحة كورونا مما إدى الى عرقلة الجهود الوطنية الهادفة إلى مكافحة ظاهرة  تغير المناخ وآثارها وعلى وجه الخصوص تنفيذ ما ورد في خطة المساهمات المحددة وطنيا والتي تمثل الاجندة الوطنية للتعامل مع تغير المناخ.

وأضاف المطور بأن دولة فلسطين مستمرة في الوفاء بالتزاماتها تجاه تغير المناخ ، وتحسين قدرتها على الحصول على التمويل المطلوب لمشاريع تغير المناخ ، مع مراعاة تأثير الأزمة الصحية على أنشطة تغير المناخ والأخذ بعين الاعتبار الفوائد الصحية المشتركة على المدى الطويل. وستستفيد من المنحة بشكل مباشر سلطة جودة البيئة بصفتها الجهة المعينة وطنيا  لصندوق المناخ الاخضر ورئيسا للجنة الوطنية لتغير المناخ بالاضافة الى العديد من الوزارات والمؤسسات الشريكة.

وبين بإن الهدف النهائي لمشروع دعم الجاهزية المقترح هو تلبية احتياجات دولة فلسطين في الحصول على منصة وطنية رقمية لتغير المناخ تعمل على تحسين الإطار الوطني الحالي للعمل المناخي ، والذي سيمكن  دولة فلسطين من تحقيق تواصل أكثر كفاءة مع المجتمع الدولي والجهات المانحة وذلك من حيث البنية التحتية الرقمية (المعدات والخدمات) والقدرات.

وقال بأن انشاء منصه وطنية شاملة حول تغير المناخ في فلسطين تشمل اقاعدة المعرفية والمعلومات الخاصة بتغير المناخ وتشمل كذلك المشاريع القائمة والجديدة . كما سيتعامل المشروع مع تأثيرات  جائحة كورونا، بما في ذلك تسليط الضوء على التغييرات في الأولويات والتحديات الجديدة للتعامل بشكل أفضل مع الوضع مع تعزيز المرونة والشمول و وفقًا لخصوصية الوضع الفلسطيني.

وأكد المطور بأنه يتطلب كخطوات ضرورية وفورية مطلوبة خلق بيئة مواتيه تمكن سلطة جودة البيئة واللجنة الوطنية لتغير المناخ من القيام بمهامها بكفاءة وجاهزية واستدامه في ظل الوضع المتأثر بـجائحة كورونا  ويشمل تطوير بيئة مواتيه تمكن سلطة جودة البيئة واللجنة الوطنية لتغير المناخ من ضمان استمرارية عملياتهما وتحسينها ، من خلال دمج البنية التحتية الرقمية (المعدات والخدمات) والقدرات الفنية

وتبلغ القيمة الاجمالية  للمشروع 893،872 دولار بمدة زمنية 18 شهر و بتنفيذ سلطة جودة البيئة بالشراكة مع : شركة ديلويت  توماتسو للاستشارات المالية / اليابان وممولة من صندوق المناخ الاخضر من خلال مكتب الامم المتحدة لخدمة المشاريع.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله