الدعاية الطبية... اخلع سنين..... وقسطر قلبك.....واحصل على الزايدة...مجانا

بقلم: عبد الرحمن القاسم

  • عبد الرحمن القاسم

-1-

"ليكون رمضان هالسنة غير....لتتهنى برمضان...لحق حالك",  "..صورة مجموعة دولارات وعليهم برغيين او ثلاثة...وتحتهم عبارة على دفعات..تقسيط مريح" للوهلة الاولى اعتقدت ان المقصود وصول كمية قمر الدين او كمية عصائر او مخللات او حتى قطايف رمضان او ربما رحلة عمرة في رمضان او حتى رحلة للشرم الشيخ او مكان سياحي للاستجمام وقضاء شهر رمضان المبارك دون عطش وعناء..!!!!!!!!!!!! والعبارة الثانية ربما شراء سيارة او منزل بالتقسيط. وعندما امعت النظر بالمحتوى وقعت تحت تاثير اغراء البسمة الجميلة ...ونحن نزرع البسمة ...عدم تضييع الفرصة الذهبية والاستغناء عن الاسنان كلها للاستفادة من حمى زراعة الأسنان الصناعية دون.. الم.. وجراحة..واحترت من فوضى الإعلانات والإغراءات من قبل العديد من المراكز وعيادات اطباء الاسنان بالتركيب الفوري....ولكني تذكرت انا شخصيا واكبت التطور وفمي مليء بالاسنان من الجيلين بجراحة وبدون جراحة بما يعادل ثمن سيارة مستعملة وقلت في نفسي خليني انتظر لعل البعض ومع التطور يعلن زراعة الاسنان بطريقة "الحماموت" الدفيئات....

-2-

اقتصاديا واداريا الإعلان والدعاية نشاط تسويقي, و يعرف التسويق أنّه كافّة النّشاطات التجاريّة التي تعتمد على تطبيق فن الإعلان عن الخدمات والبضائع بهدف نقلها إلى المستهلكين.وهو متعارف عليه للترويج للكثير من السلع والخدمات.

طبيا ولسمو مهنة الطب و"برستيج" الطبيب وفي العديد من الدول  الاوروبية ومن خلال القوانين واللوائح الناظمة للممارسة المهن الطبية المختلفة سواء الرسمية او من قبل المجالس والنقابات الطبية او مدونة السلوك يحظر على الاطباء الاعلان والدعاية بشكل مباشر وكان البعض من يضطر للتحايل على القانون لدى سفره او تغير مقر عمله بحجة عودته من السفر او سكنه وبشكل مقتضب. وفي جمهورية تونس قبل فترة اوقفت عمادة اطباء الاسنان ستة اطباء وشطبت اثنين مهنم نهائيا لمخالفتهم والدعاية عبر الفيس بوك وتعاملهم مع مراكز تجميل وتخفيض الاسعار المعتمدة وجاء في نص المخالفة "الدعاية عبر مواقع التواصل ممنوع قانونا ويتنافي مع اخلاقيات العمل الطبي وتحول العمل الطبي الى ما يشبه الخدمة التجارية. وفي ومادتين في لائحة نظام مزاولة المهن الصحية في المملكة العربية السعودية "تحظر على الممارسين الصحيين الاعلان عن انفسهم او الدعاية بشكل مباشر" وكذلك في دولة الكويت  في شروط مخاطبة الجمهور.." ان يلتزم الطبيب تجنب ذكر مكان عمله وطرق الاتصال به والاشادة بخبراته ويكتفي بذكر صفته المهنية ومجال تخصصه..وتجنب ذكر الاراء الطبية الغير مؤكدة ....او المختلف عليها" ودول كثيرة تتبع فيها النقابات والمجالس والاجسام الطبية والصحية قواعد سلوك مشابهة لذلك.

-3-

فلسطينيا للاسف الشديد وحسب معلوماتي لا يوجد نصوص او بنود في اللوائح الناظمة او حتى في قواعد السلوك او اخلاقيات المهنة ما يشير الى ضبط الاشهار والاعلان عن المهن الطبية وانصافا للحق نجد اطباء سواء العام او الاختصاص اقل غلوا وشططا من الاعلانات من اطباء الاسنان ومراكز التحاليل وتصوير الاشعة والمراكز الطبية الخاصة وينتابك شعور وانت تقراء بعض الاعلانات والدعاية للترويج للخدمات الطبية واحساس بالندم انك بصحة جيدة حتى تستفيد من العرض ومن الخصومات التي يقدمها هذا او ذاك المركز او الطبيب.....!.

باختصار شديد لا احد يطالب بحجب الاعلانات وتوقفها ولكن مهنة الطب وتفرعاتها من الخدمات ولسموها وحاجة الناس لها وحفاظا على قدسية ومكانة الطبيب وعدم تحوله كاي تاجر او "صاحب بسطة روبابيكا او خضار ينادي باعلى صوته على البضاعة" لا بد من تهذيب وحصر الاعلانات وتمتعها بلياقة احترام عقول وحاجة الناس واقتصارها على اختصاص وعنوان الطبيب والخدمات التي يقدمها هذا المركز او ذاك وتجنب  "سياسة العروض عيب وعدم احترام لزملاءك وابتزاز لحاجة الناس".

تنوبه...لوحات اعلانية مستقبلية.. "اخلع سنين والثالث مجانا".."واعمل فحوصات شاملة..نستاصلك الزايدة مجانا"...."اعمل قسطرة... نعطيك نصف متر شرايين مجانا"

المصدر: -

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت