موقع عبري يكشف عن مخاوف من الانتخابات الفلسطينية

الانتخابات
  • مخاوف امريكية واسرائيلية كبيرة من فوز محتمل لحركة حماس بالانتخابات

افاد موقع "والا" العبري نقلا عن مسؤولين اسرائيليين ان وزير الخارجية الامريكية انتوني بلينكن ناقش مع وزير الخارجية الاسرائيلي غابي اشكنازي في مكالمتهم الجمعة الماضية مخاوف كلا الجانبين من الانتخابات التشريعية الفلسطينية التي ستجري في 22 ايار/مايو القادم.

وذكر تقرير للموقع العبري بان لدى ادارة جو بايدن والحكومة الاسرائيلية مخاوف كبيرة من فوز محتمل لحركة حماس بالانتخابات، لكن كلا الجانبين يمتنعون بالتصريح بهذا علنا حتى لا يتم اتهامهم بافشال الانتخابات.

وحسب التقرير " شدد اشكنازي خلال المكالمة مع بلينكن على ان اسرائيل لن تضع اية عراقيل امام اجراء الانتخابات في السلطة الفلسطينية، معربا بنفس الوقت عن مخاوفه من الانقسام الداخلي في حركة فتح من ان يؤدي الى اضعاف الحزب الذي ينتمي اليه الرئيس ابو مازن ويمهد الطريق لفوز حماس. "

من جانبه، قال بلينكن ان الولايات المتحدة لا تعارض الانتخابات في السلطة الفلسطينية. وقال مسؤولون اسرائيليون انه رغم ان كلا الجانبين لن يقوموا بأيه خطوات فعالة لاجل ذلك، لكنهم سيكونوا سعداء ان قام الفلسطينيون بأنفسهم بتأجيل الانتخابات.

وكانت هذه المرة الاولى التي تناقش بها اسرائيل والولايات المتحدة بمستويات رفيعة المستوى الانتخابات الفلسطينية, المحادثة حول الموضوع كانت قصيرة نسبيا وفي اسرائيل يأملون اجراء نقاشات اضافية حول الموضوع بالاسابيع القادمة، وذكر التقرير ان اسرائيل تخشى من ان ادارة بايدن تضع موضوع الانتخابات الفلسطينية بأولوية منخفضة وانه لن يتعامل مع الموضوع بالجدية المطلوبة.

وعقبت وزارة الخارجية الامريكية على ما ورد اعلاه للموقع :"اقامة انتخابات ديموقراطية هو موضوع يقررة الفسلطينون".

وصرح مسؤول في وزارة الخارجية الامريكية "الولايات المتحدة تعتقد ان من يشارك بالانتخابات يجب ان ينبذ العنف، وعليه الاعتراف باسرائيل واحترام الاتفاقيات السابقة".
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة