رويترز : طهران حددت هوية شخص تسبب في حادث "نطنز"

مفاعل نطنز النووي

نقلت وكالة رويترز عن وسائل إعلام إيرانية، يوم الاثنين، أن طهران حددت هوية شخص تسبب في انقطاع الكهرباء في منشأة نطنز النووية، والتي تعتبر محور برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم.

وألقى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، باللوم على إسرائيل فيما وصفه بـ"العمل التخريبي" الذي استهدف المنشأة، حسبما نقل التلفزيون الإيراني.

وقال ظريف، في اجتماع مع لجنة الأمن القومي بمجلس الشورى الإيران، إن إسرائيل استهدفت منشأة "نطنز" النووية، انتقاماً من إحراز  بلاده "تقدماً" في المفاوضات النووية، متوعداً بـ "الانتقام".

وأضاف ظريف في الاجتماع المخصص لعرض تفاصيل المحادثات "غير المباشرة" التي تجريها بلاده مع الولايات المتحدة، بشأن العودة للاتفاق النووي، أن المنشأة التي تستخدمها إيران لفي تخصيب اليورانيوم تعرضت لـ"إرهاب نووي"، بحسب تعبيره.

وتابع: "يريدون الانتقام منا بسبب تقدمنا في طريق رفع العقوبات (...) لقد قالوا علانية إنهم لن يسمحوا بذلك، لكننا سننتقم"، موضحاً أن إسرائيل تريد الانتقام من إيران لـ"النجاحات التي حققتها في مسار رفع العقوبات"، مشدداً على أن طهران "لن تسمح بذلك وسننتقم من الصهاينة على ممارساتهم"، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

واعتبر ظريف، أن الهجوم الذي تعرض له مفاعل "نطنز"، "سيقوي موقفنا في المفاوضات"، مضيفاً "وعلى أطراف الحوار أن تعلم أنها إذا كانت تواجه مؤسسات التخصيب في إيران وهي تعمل بأجهزة الجيل الأول، فإنه بالإمكان امتلاء منشأة نطنز بأجهزة الطرد المركزي المتطورة ذات القدرة المضاعفة على التخصيب".

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في مؤتمر صحافي، الاثنين، إن "الحادث الذي وقع في منشأة نطنز   يمكن اعتباره "عملاً ضد الإنسانية"، بحسب وصفه، على الرغم من عدم حدوث تلوث إشعاعي أو إصابات "لكنه كان يمكن أن يتسبب في كارثة"، حسبما أكد.

ومنشأة "نطنز"، المقامة في الصحراء بمحافظة أصفهان وسط البلاد، هي محور برنامج إيران لتخصيب اليورانيوم، وتخضع لمراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات