محدث 105 إصابات وعشرات حالات الاختناق في مواجهات مع الاحتلال في مختلف أحياء القدس

 اندلعت الليلة، مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مختلف أحياء مدينة القدس وتحديدا تلك المجاورة للبلدة القديمة من القدس المحتلة، حيث تصدى مواطنون لجنود الاحتلال ومسيرة للمستوطنين تجمع خلالها مئات المستوطنين، وحاولوا الاعتداء على المواطنين، في أعنف اعتداءات تنفذها شرطة الاحتلال بحق المقدسيين منذ سنوات.

ونقلا عن جمعية الهلال الأحمر بالقدس، فقد أصيب 105 مواطنين بجروح، من بين هذه الاصابات وصفت حالة 22 مواطنا بالمتوسطة، وتم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج، فيما جرى معالجة باقي الاصابات ميدانيا.

كما أصيب عشرات المواطنين بحالات إغماء؛ جراء رشهم بالمياه الكيمائية العادمة عقب خروجهم من صلاة التراويح، في حين اكتفت شرطة الاحتلال بإبعاد الإرهابيين المتطرفين من باب العامود دون الاعتداء عليهم رغم أنهم اعتدوا على عدد من المقدسيين.

وتطورت الاحداث انطلاقا من باب العامود الذي حولته قوات الاحتلال الى ثكنة عسكرية، حيث أغلقت مداخله ومخارجه والساحة المحيطة به بالحواجز الحديدية وانتشر مئات الجنود من جيش الاحتلال واعتدوا على المقدسيين وفرقوهم لليوم الثامن على التوالي حيث يتكرر المشهد كل ليلة بعد صلاة التراويح.

وامتدت المواجهات إلى باب الساهرة الذي يبعد أقل من كيلو متر عن باب العامود، وكذلك اعتدى جنود الاحتلال على المقدسيين المتواجدين في شارع السلطان سليمان وشارع نابلس، وقام أفراد من شرطة الاحتلال باستهداف المقدسيين من أحصنة كانوا يركبونها وتسببوا برضوض لعدد من المواطنين.

وقالت الأوقاف الإسلامية إنه ورغم كل إجراءات الاحتلال أدى نحو سبعين ألف مقدسي صلاة التراويح داخل باحات المسجد الأقصى متجاوزين كل حواجز الاحتلال التي حاولت التقليل من وصول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك.

وسجل مقطع فيديو قيام مستوطن بإطلاق النار الحي صوب المواطنين المقدسيين بالتزامن مع إصابة عدد منهم بالرصاص الحي.

وطالب شبان من البلدة القديمة بالقدس المحتلة كل المقدسيين بلبس لباس اسود لتميز بعضهم البعض عن المستعربين، الذين انتشروا بين المواطنين واعتدوا على عدد منهم واعتقلوا عددا آخر.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في أحدث إحصائية صدرت عنها إنها نقلت 21 إصابة جراء عنف شرطة الاحتلال والمستوطنين إلى المشافي في القدس الشرقية.

 وهاجم عشرات المستوطنين الليلة بيوت مقدسيين قريبة من تظاهرات المستوطنين قرب باب الخليل وبالبلدة القديمة بالتزامن مع قمع قوات الاحتلال للمواطنين في مختلف أنحاء القدس.

وأجبرت شرطة الاحتلال الليلة، المعتكفين في المسجد الاقصى على الخروج من المسجد الأقصى المبارك بالقوة، بعد اقتحام باحاته والمصليات المسقوفة.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال أجبرت المقدسيين والمصلين المعتكفين داخل المسجد الأقصى المبارك على مغادرة المسجد بالقوة وهددت المتواجدين بالاعتقال في حال عدم قيامهم بمغادرة المسجد على الفور.

وتوسعت رقعة المواجهات التي اندلعت في القدس المحتلة، لتصل إلى أحياء الصوانة والطور ووادي الجوز، الواقعة شرقي القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية بأن مواطنين تصدوا لمستوطنين وجيش الاحتلال في حي وادي الجوز واندلعت مواجهات هناك وأحرق المواطنون سيارة مستوطن اقتحم الحي.

وفي بلدة الطور اندلعت مواجهات وأصيب عدد من المواطنين بالرصاص المطاطي واحرق المواطنون حافلة تابعة للمستوطنين دخلت إلى الحي.

وفي حي الصوانة اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، شابين من محيط ومنطقة باب العامود (أحد أبواب القدس القديمة) ودفعت بتعزيزات عسكرية ونصبت حواجز وقطعت الطرق أمام المارة والمصلين بحواجز حديدة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشابين محمد خضر أبو الهوى (20 عاما)، وطارق بكر أبو الهوى (23 عاما)، خلال مناوشات مع الاحتلال في منطقة باب العامود.

  • الهدمي: يجب توفير الحماية الدولية للمواطنين المقدسيين في ظل هجمات المستوطنين اليومية

 
وأدان وزير شؤون القدس فادي الهدمي، اعتداءات المستوطنين والشرطة الإسرائيلية على الفلسطينيين في باب العامود بالقدس الشرقية المحتلة.

وأكد، في بيان أصدره، يوم الخميس، أن" تواصل الاعتداءات منذ بداية شهر رمضان المبارك إنما هو تأكيد جديد على حاجة المواطنين العزل بالمدينة المقدسة إلى الحماية الدولية في ظل هجمات المستوطنين اليومية."

وأشار الهدمي إلى أن جماعات المستوطنين، وبحماية الشرطة الإسرائيلية، تقوم باعتداءات على المواطنين في مدينة القدس ما أدى الى إصابة عشرات المواطنين تم نقلهم إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

وذكر أن "الجماعات المتطرفة أعلنت مسبقا عن نيتها الاعتداء على المواطنين المقدسيين ومع ذلك فإن الشرطة الإسرائيلية لم تحرك ساكنا لوقف هذا الاعتداء بل قامت بتوفير الحماية للمستوطنين."

وحيا الهدمي المواطنين الفلسطينيين على تمسكهم بمدينتهم وإصرارهم على هويتها العربية الفلسطينية.

ولفت وزير شؤون القدس إلى أن" الاعتداء الإسرائيلي تزامن مع انعقاد مجلس الأمن الدولي لبحث التطورات في الأراضي الفلسطينية ما يشير إلى أن إسرائيل تضرب عرض الحائط بالقانون الدولي."

ودعا الهدمي المجتمع الدولي للتحرك السريع والفاعل "لوضع حد لاعتداءات المستوطنين والشرطة الإسرائيلية على المواطنين المسالمين."

  • حماس :" الثورة التي يخوضها الشباب في القدس دليل على رفض رهن مستقبلهم لارادة الاحتلال"

وقال الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم إن " ‏الثورة التي يخوضها الشباب في القدس ضد الاحتلال وتصديهم البطولي لإرهاب المستوطنين، تأكيد على قدرة الفلسطيني تحدي إرادة المحتل وكسرها، واستعداده للتضحية دفاعًا عن هوية القدس الفلسطينية العربية، ودليل على رفض المقدسيين لرهن مستقبلهم لارادة الاحتلال، وأن قرارهم هو انتزاع حقوقهم بالقوة."

  • الجهاد: "لا خيار أمام شعبنا سوى المقاومة لحماية وجودنا والتصدي للمخططات الإرهابية والعدائية "

واعتبرت  حركة الجهاد الإسلامي في تغريدات لعبر "تويتر"  أن " الصلاة في الأقصى مقاومة  والصمود في حواري القدس وشوارعها رباط وجهاد ".

وقال الحركة إن " صمود المقدسيين يغيظ الإحتلال الغاصب الذي لن يرى الاستقرار في ظل هذه الحيوية المتجددة والروح الثورية المتقدة في صدور المقدسيين الأبطال ."

وأضافت " إن ليالي القدس ستضيء الطريق أمام الشباب الثائر لتصعيد الانتفاضة والمواجهة في وجه الإحتلال ".

وشددت على أنه "لا خيار أمام شعبنا سوى المقاومة لحماية وجودنا والتصدي للمخططات الإرهابية والعدائية الصهيونية التي تستهدف ارضنا. ومقدساتنا . "

وقالت " إننا ندعو لاستمرار الرباط وشد الرحال للمسجد الأقصى والصمود في الشيخ جراح وباب العامود وكل أحياء القدس التي ستبقى عنوان كل مواجهة ."

  • فتح بالقدس: خروج المقدسيين للتصدي للاحتلال ومستوطنيه يؤكد أن كل من راهن على كسر إرادة المقدسيين واهم

 قال أمين سر حركة فتح في القدس شادي مطور، إن ما يحدث في القدس من تصعيد في ساحة باب العامود، وبلداتها وحاراتها وحواريها، هو نتيجة طبيعية لسياسة الفاشية التي تقوم بها حكومة الاحتلال وعصابات مستوطنيها ضد المقدسيين، وإن خروج آلاف المقدسيين إلى الشوارع للتصدي لهذه السياسات دليل واضح على أن من يراهن على كسر إرادة المقدسيين واهم.

وأضاف مطور في تصريح صحفي، إن من يعتقد أن الوقت قد حان لتهويد المدينة المقدسة فليراجع حساباته، فالمقدسيون عاهدوا الله وأبناء شعبنا أن يدافعوا بالغالي والنفيس عن مقدساتهم وقدسهم، وأن حاله الاحتقان عند المقدسيين بلغت ذروتها؛ فالمشاهد اليومية التي يشاهدها أبناء المدينة المقدسة لاقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على حرمته، والتي كان آخرها قطع مكبرات الصوت لمنع الأذان وعمليات الاستيلاء على المنازل وطرد ساكنيها، ومحاوله تفريغ الشيخ جراح من أهله وساكنيه، وعمليات الهدم اليومية للمنازل، وحالات القمع والتنكيل والحواجز المذلة في مدينه القدس، وسياسات عنصرية عديدة، كل ذلك كان وراء كل هذا الاحتقان.

وتابع المطور: إن انفجار الوضع في المدينة المقدسة تتحمل مسؤوليته حكومة الاحتلال وأجهزتها العسكرية وعصابات مستوطنيها الذين أرادوا الليلة استباحه المدينة المقدسة وأهلها، ولكن كانت سواعد وحناجر المقدسيين أقوى من كل آلات البطش والقمع التي يملكها هذا الاحتلال.

  • هنية: ما يجري في المدينة المقدسة الآن هو تأكيد على عروبة وإسلامية وفلسطينية هذه المدينة

وقال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية " نتابع باهتمام بالغ ما يجري في مدينة القدس المحتلة من مواجهات عنيفة بين أحرار شعبنا وقوات الاحتلال التي تقوم حاليًا بالاعتداء على المسجد الأقصى المبارك والمعتكفين فيه."

واعتبر هنية في تصريح صحفي أن "ما يجري في المدينة المقدسة الآن هو تأكيد على عروبة وإسلامية وفلسطينية هذه المدينة، وأنها لا يمكن أن تخضع للاحتلال أو تقبل به وبسياساته الفاشية، فمعركة القدس هي معركة حضارية ومعركة هوية ووجود في هذه المدينة المباركة، وهي معركة إرادة بين شعب تحت الاحتلال وقوة احتلال غاشمة."

وقال "إن القدس اليوم وفي الماضي والمستقبل تعبر عن ضمير شعبنا ووجدانه، وبوصلة لأحراره وأحرار أمتنا والعالم، وهي صورة نقية لطبيعة الصراع، وشعبنا سوف ينتصر في هذه الجولة كما انتصر في كل الجولات السابقة، وما حدث في معركة البوابات وغيرها كان صورة واضحة جلية، القدس جزء لا يتجزأ من أرضنا المحتلة، وشعبها ثائر صامد صابر مرابط لديه من القوة ما يحقق إرادته ويمنع الاحتلال من فرض معادلاته."

وأضاف "إننا في حركة حماس، ونحن في قلب هذه المواجهة داخل المدينة وخارجها كما أبناء شعبنا المرابطين، مشاركون وداعمون ومساندون في مختلف المستويات والاتجاهات، ونؤكد أن شعبنا في القدس ليس وحيدًا في معركة الهوية والإرادة، وسنبقى ندافع عن أرضها ومقدساتها وأهلها وتجسيد هويتها العربية والإسلامية التي يحاول الاحتلال طمسها وإنهاءها، ومستعدون لبذل الغالي والنفيس من أجل حريتها وعزة أهلها المرابطين في جنباتها، كما ندعو جماهير شعبنا في كل مكان إلى الوقوف وإسناد أهلنا في القدس في دفاعهم البطولي عن المدينة والمقدسات."

  • د. مصطفى البرغوثي: شباب القدس أثبتوا أنهم حماة مدينتهم في وجه فاشية المستوطنين و جيش الاحتلال

قال د. مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية أن " شباب القدس اثبتوا اليوم أنهم الحماة الحقيقيين لعروبة مدينة القدس في وجه الاعتداءات الفاشية للمستعمرين المستوطنين وجيش الاحتلال."

وندد البرغوثي بالاعتداءات الوحشية التي قام بها المستوطنون ضد أهالي البلدة القديمة وأحياء مختلفة بالقدس و بما قام به جيش الاحتلال من اعتداءات على الشباب المقدسي المنتفض في وجه المستوطنين مما أدى الى وقوع عشرات الجرحى في صفوفهم.

وقال البرغوثي ان مخططات المستوطنين و حكام اسرائيل لضم وتهويد القدس لن تمر وأن شباب القدس وأهلها يواصلون الدفاع عن عروبة مدينتهم وعن مستقبلها.

  • حزب الشعب يدعو الجميع للانخراط مع جماهير القدس في مواجهتها للاحتلال

طالب حزب الشعب الفلسطيني كافة القوى الوطنية والمؤسسات الاهلية والمكونات الشعبية والجماهيرية والقوائم الانتخابية الى الاندماج مع جماهير القدس في مواجهتها للاحتلال

وقال د. وجيه ابو ظريفة عضو المكتب السياسي لحزب الشعب ان المعركة الان  في القدس وعلي القدس وهذا يتطلب توجيه كافة قدرات الفصائل والمؤسسات الي المشاركة في هذه المواجهة واسناد جماهير القدس في تحديها للاحتلال

واعتبر ان هذه المواجهة المستمرة تؤكد على ان القدس كانت وستبقي عاصمة دولة فلسطين ودرة ارضها وابنائها فخرا للشعب وانهم يحافظون بدمهم علي هويتهم الوطنية الفلسطينية مهما حاول الاحتلال ارهابهم وقمعهم

وطالب حزب الشعب بتحييد اية خلافات او اختلافات في المواقف والمشاركة في معركة القدس علي طريق الانتفاضة الفلسطينية الشاملة في مواجهة الاحتلال ومن اجل النصر والتحرير والعودة.

  • اشتية يدين إرهاب الدولة المنظم على المواطنين ومقدساتهم في القدس

أدان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اعتداءات المستوطنين وجنود الاحتلال على المواطنين في مدينة القدس المحتلة الليلة الماضية، واصفا تلك الاعتداءات التي أصيب خلالها عشرات الشبان بجروح بأنها "إرهاب دولة منظم، يستهدف تهويد المدينة المقدسة، وفرض وقائع زائفة  فيها، والمس بالمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها، بالاقتحامات اليومية المتكررة للمسجد الأقصى، ومحاولات إحراق كنيسة الجثمانية  قبل أشهر".

وطالب رئيس الوزراء في بيان، المجتمع الدولي ولجان حقوق الإنسان العالمية، لإدانة تلك الاعتداءات، والعمل على توفير الحماية الدولية للمواطنين المقدسيين.

وأشاد اشتية بشجاعة أهلنا في مدينة القدس المحتلة، وتصديهم البطولي للمستوطنين وجنود الاحتلال، وإفشال مخططاتهم التي تستهدف فرض التقسيم الزماني والمكاني على المسجد الأقصى المبارك، قبلة المسلمين الأولى خلال الشهر الفضيل ، بما ينطوي عليه ذلك من مخاطر تمس بمشاعر المدافعين مقدساتهم .

وقال:"إن مشاهد البطولة الطالعة من شوارع وحارات مدينة القدس هذه الليلة للشبان المقدسين العزل النابعة من قوة إرادتهم ومضاء عزيمتهم، وهم يتصدون لاعتداءات المستوطنين، تؤكد من جديد فشل المخططات الإسرائيلية في تهويد المدينة المقدسة، وتعيد إلى الأذهان مشاهد البطولة في مقاومة وإفشال مخططات البوابات الإلكترونية التي  تصدى لها أهالي المدينة مسلمين ومسيحيين، والتي حاولت سلطات الاحتلال فرضها على المصلين في المسجد الأقصى المبارك قبل أربعة أعوام".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة