إدانات واسعة لما يحري من أحداث في القدس

القدس
  • المجلس الوطني": العدوان الإسرائيلي على المسجد الأقصى عدوان على المسلمين ومقدساتهم  

اعتبر المجلس الوطني الفلسطيني "العدوان الإسرائيلي الوحشي القائم الآن على المسجد الأقصى المبارك والمصلين فيه عدوان على المسلمين ومقدساتهم، وامتهان لكافة الأعراف والشرائع الدينية والمقدسات".

وقال المجلس الوطني في بيان صدر عن رئيسه سليم الزعنون، مساء الجمعة، ان قوات الاحتلال الإسرائيلي بدأت عدوانها واقتحامها المستمر لباحات المسجد الأقصى المبارك وتدنيس حرمته والاعتداء على أرواح المصلين فيه، والمدافعين عنه، ما أوقع عشرات الإصابات بينهم.

وأشار الزعنون إلى ان هذا العدوان مستمر في نفس الوقت في باب العامود، وغير بعيد عن المسجد الأقصى يستمر الاحتلال والمستوطنون ومجموعاتهم الإرهابية في العدوان على أهلنا الصامدين في الشيخ جراح والاعتداء عليهم واعتقال العشرات منهم، ومحاولة تهجيرهم من ارضهم ومنازلهم.

وطالب الزعنون الأمتين العربية والإسلامية وبرلماناتها ومؤسساتها الارتقاء الى مستوى خطورة ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي في القدس، وعدم الاكتفاء بإعلان مواقف خجولة تجاه ما يجري في أولى القبلتين وثالث الحرمين، واتخاذ مواقف عملية وعاجلة لنصرة القدس وأهلها وحماية مقدساتها بما يضمن تنفيذ كافة القرارات التي اتخذها بشأن حماية  القدس  وتعزيز صمود أهلها.

وطالب الزعنون الاتحاد البرلماني العربي والبرلمان العربي وبرلمانات الدول الإسلامية لعقد اجتماعات طارئة عاجلة لبحث سبل الرد على هذا العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني ومقدساته.

وأضاف الزعنون أن على المجتمع الدولي أيضا عدم الاكتفاء بمواقفه الكلامية التقليدية، والتحرك العاجل للجم هذا العدوان المنفلت وتوفير الحماية الدولية لشعبنا، خاصة لأهلنا وممتلكاتهم في مدينة القدس المحتلة التي تتعرض ومقدساتها الإسلامية والمسيحية باعتبارها أماكن عبادة محمية من وجهة نظر القانون الدولي.

 وتابع أن عدوان الاحتلال يتصاعد هذه الأيام ليس في القدس المحتلة فحسب، بل في سائر الأراضي الفلسطينية المحتلة حيث تتعمد قوات الاحتلال تنفيذ الاعدامات الميدانية بحق اطفالنا وشبابنا كما حدث اليوم في جنين وقبل أيام في نابلس.

  • الخارجية الأردنية تدين اقتحام الاحتلال للمسجد الأقصى المبارك

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية اقتحام شرطة الاحتلال والقوات الخاصة المسجد الأقصى المبارك والاعتداء الهمجي على المصلين .

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة ضيف الله الفايز، في تصريح له، اليوم الجمعة، إن اقتحام الحرم والاعتداء على المصلين الآمنين انتهاك صارخ وسافر وتصرف همجي مدان ومرفوض.

وطالب الفايز سلطات الاحتلال بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من المسجد فورا، وترك المصلين الآمنين لتأدية الشعائر الدينية بكل حرية في ليالي رمضان المباركة.

وحذر الفايز السلطات الإسرائيلية من مغبة هذا التصعيد الخطير، وحملها مسؤولية سلامة المسجد والمصلين، وطالبها بالتقيد بالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال وفق القانون الدولي الإنساني والكف عن الانتهاكات والاعتداءات والاستفزازات.

كما أدان الفايز الاعتداءات السافرة على المقدسيين في محيط المسجد وفي البلدة القديمة وفي حي الشيخ جراح.

ودعا المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف التصعيد والانتهاكات في المسجد الاقصى المبارك وفي البلدة القديمة وفي القدس الشرقية المحتلة.

"الرئاسية لشؤون الكنائس" تدين اقتحام الاحتلال للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين فيه

أدانت اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين، عدوان قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك، واقتحام باحاته والاعتداء الوحشي على المصلين الآمنين فيه .

وطالبت اللجنة في بيان صدر عن رئيسها، مدير عام الصندوق القومي الفلسطيني رمزي خوري، مساء اليوم الجمعة الكنائس في العالم، المؤمنين كافة استنكار هذه الجريمة المستمرة بحق الأقصى والمصلين فيه، والتحرك العاجل لوقف انتهاك الاحتلال الصارخ للقوانين الدولية والإنسانية، واستهتاره بكافة القيم التي دعت إليها الأعراف الدينية، وأكدت ضرورة حماية دور العبادة، وضمان تأدية المصلين لشعائرهم بكل حرية وطمأنينة.

وقالت اللجنة إن ما يجري من انتهاكات مستنكرة للأماكن الدينية المسيحية والإسلامية، واستفزاز لمشاعر أكثر من مليار مسلم، هو امتداد لسياسة حكومة الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين منذ احتلال مدينة القدس عام 1967.

  • القواسمي: ما يجري في القدس أعلى درجات إرهاب الدولة المنظم

طالب عضو المجلس الثوري، المتحدث الرسمي باسم حركة "فتح" أسامه القواسمي دول العالم بالوقوف عند مسؤولياتها القانونية والإنسانية، أمام إرهاب سلطات الاحتلال الإسرائيلي المنظم ضد شعبنا الفلسطيني العظيم، بما فيه أهلنا في القدس

وقال القواسمي في بيان له، مساء اليوم الجمعة، إن ما يجري في القدس هو أعلى درجات ارهاب الدولة المنظم، مضيفا أن شعبنا سيتصدى لهذا الإرهاب الذي لن يكسر عزيمتنا وإرادتنا، لأن القدس خط أحمر.

وحمل القواسمي سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن تداعيات عدوانها وإرهابها في دولة فلسطين المحتلة، بما فيها القدس.

  • مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: ما يجري في الشيخ جراح قد يرقى إلى جريمة حرب

أعلنت مفوضیة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الیوم الجمعة أن الخطوات التي یقوم بھا الاحتلال الاسرائیلي ضد أهالي (حي الشیخ جراح) بالقدس الشرقیة المحتلة قد ترقى إلى "جرائم حرب".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدث الإعلامي باسم مفوضة الأمم المتحدة السامیة لحقوق الانسان روبرت كولفیل عبر الاتصال المرئي من جنیف.

وأكد "أن القدس الشرقیة لا تزال جزءا من الأراضي الفلسطینیة المحتلة ویسري علیھا القانون الدولي الإنساني".

وشدد المتحدث على "ضرورة احترام سلطة الاحتلال القائمة للممتلكات الخاصة في الأراضي المحتلة لا سیما وانھا محمیة من المصادرة".

وأوضح "أن ھذا یعني أنه لا یمكن لإسرائیل فرض مجموعة قوانین خاصة بھا في الأراضي المحتلة بما في ذلك القدس الشرقیة لطرد الفلسطینیین من منازلھم".

وأشار كولفیل إلى أن عملیات الإخلاء القسري قد تنتھك الحق في السكن اللائق والخصوصیة وحقوق الإنسان الأخرى لمن تم إجلاؤھم.

وأضاف أن عملیات الإخلاء القسري تعتبر عاملا رئیسیا في إیجاد ظروف قد تؤدي إلى الترحیل الاجباري وھو أمر تحظره اتفاقیة جنیف الرابعة ویشكل انتھاكا خطیرا للاتفاقیة. ودعت المفوضیة إسرائیل إلى "الوقف الفوري لجمیع عملیات الإخلاء ومراجعة القانونین اللذین تستعملھما سلطات الاحتلال كي تتوافق مع التزاماتھا بموجب القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان".

  • الرئاسة التركية تدين اعتداء الاحتلال على الأقصى

أدان رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى المبارك.

وقال ألطون في تغريدة له عبر موقع "تويتر" مساء اليوم الجمعة، "نرفض الاعتداء على مقدساتنا"، موضحا أن "بلاده تتابع بقلق مواصلة إسرائيل سياسة الاحتلال والعنف ضد الفلسطينيين".

وأضاف: "نرفض اعتداء إسرائيل على مقدساتنا، وندين بشدة اقتحام المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى بقنابل الصوت".

  • مجدلاني: الاحتلال يمارس إرهاب دولة منظم بالقدس ويجب توفير الحماية الدولية لشعبنا

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني أحمد مجدلاني، إن اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك، والاعتداء على المصلين تصعيد خطير يتزامن مع عملية التهويد المتواصلة في حي الشيخ جراح.

وقال مجدلاني في بيان له، مساء اليوم الجمعة، إن اقتحام شرطة الاحتلال للمسجد الأقصى، والاعتداءات المتواصلة بوحشية على المصلين، تأتي بقرار سياسي من قبل دولة الاحتلال.

وطالب بتوفير الحماية الدولية لأبناء شعبنا، مشيرا إلى أنه على المجتمع الدولي التحرك الفوري لحماية الأماكن المقدسة، ووقف الممارسات العنصرية والانتهاكات المتكررة من قبل الاحتلال.

ولفت إلى أن ما تقوم به حكومة الاحتلال من انتهاكات لحقوق الانسان، وتهويد واستيطان مستمر بالقدس، هو إرهاب دولة منظم، ومحاولة لتطبيق قوانينها العنصرية على العاصمة، محملا حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذا التصعيد الخطير.

  • "التعاون الخليجي" يدين مخططات الاحتلال الإسرائيلي بتهجير حي الشيخ جراح

أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية نايف الحجرف، استمرار السلطات الإسرائيلية في بناء المستوطنات والتهجير وإخلاء حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ووفق وكالة الأنباء السعودية اليوم الجمعة، عبّر الحجرف عن خطورة ما تقوم به إسرائيل في الاستمرار في مخالفة مبادئ القانون الدولي والجهود الدولية التي لا تزال تشكل عقبة كبيرة أمام احياء السلام في منطقة الشرق الأوسط للوصول إلى حل نهائي للصراع الدائر فيها، مطالباً المجتمع الدولي بالضغط على السلطات الإسرائيلية للحد من بناء مستوطنات جديدة والتهجير القسري للشعب الفلسطيني.

وأكد الحجرف الموقف الثابت لمجلس التعاون في دعم القضية الفلسطينية ومساندته للشعب الفلسطيني الشقيق، وحقه المشروع في إقامة دولته المستقلة وفق لحدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفق المبادرة العربية للسلام وفي إطار القرارات الشرعية والقوانين الدولية.

  • "فلسطين النيابية" تدين اقتحام "الأقصى" والاعتداء على المصلين

أدان رئيس لجنة فلسطين النيابية في مجلس النواب الأردني النائب محمد الظهراوي، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الجمعة باحات المسجد الأقصى المبارك وإغلاق أبواب المسجد أمام المصلين، وإصابة عشرات المصلين وحراس المسجد الاقصى بجروح، أغلبهم في العيون والوجه، واعتقال آخرين.

وقال الظهراوي في بيان مساء اليوم الجمعة، إن الاحتلال يتعمد استفزاز المشاعر الدينية لكافة المسلمين ودفع المنطقة والعالم نحو المزيد من العنف والتطرف ما يساهم بزعزعة الأمن والسلم الدوليين .

وأكد الظهراوي أن هذه الممارسات والانتهاكات لن تزيد الشعب الفلسطيني إلا إصراراً على الصمود ومواصلة النضال لنيل حقوقه المشروعة.

  • التميمي: ما يحدث في القدس يضع المنطقة على برميل بارود

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة حقوق الانسان والمجتمع المدني أحمد التميمي، ان ما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من اعتداء وإجرام في ساحات المسجد الأقصى، يضع المنطقة على برميل بارود، ويهدد بانفجار للأوضاع، لأن شعبنا لن يصمت عن هذه الجرائم.

وحذر التميمي في بيان له، مساء اليوم الجمعة، من استمرار الاحتلال في اعتداءاته على شعبنا، موضحا أن القيادة الفلسطينية بدأت تحركاتها الدبلوماسية للضغط على الاحتلال من قبل مجلس الأمن والأمم المتحدة والمجتمع الدولي، لوقف جرائمه الإرهابية وانتهاكه لحرمة رمضان والمقدسات.

وناشد المجتمع الدولي وكل مؤسساته ومنظماته ودوله، للتحرك فورا قبل فوات الأوان، وإلا فإنهم مسؤولون عن جرائم الاحتلال وشركاء له بصمتهم وعدم اتخاذ إجراءات رادعه بحقه، وفق ما تنص عليه القوانين والاتفاقات الدولية.

  • مفتي سلطنة عمان يدعو لنصرة شعبنا

 دعا المفتي العام لسلطنة عمان أحمد بن حمد الخليلي، إلى "نصرة شعبنا الفلسطيني خاصة في مدينة القدس التي تتعرض لاعتداءات وحشية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي."

وقال الخليلي إن "حماية القدس ومقدساتها بما فيها المسجد الأقصى واجب على الأمة العربية والإسلامية، داعيا الله أن يحفظ شعبنا، ويحرر أرضنا من الاحتلال."

  • "المتابعة العربية" تدعو لشد الرحال للأقصى ونصرة القدس وأهلها

 دعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية إلى شد الرحال للمسجد الأقصى المبارك وحي الشيخ جراح، بعد العدوان العسكري على القدس المحتلة اليوم الجمعة، والذي تصاعد مساء داخل "الأقصى"، ما أدى لإصابة العشرات غالبيتهم بجروح خطيرة.

وقالت "المتابعة" في بيان لها، إن عدوان جيش الاحتلال على آلاف المصلين في المسجد الأقصى المبارك، وإصابة العشرات، هو مؤشر خطير لما يخطط له الاحتلال في الأيام المقبلة، للمدينة والمسجد الأقصى.

وتابعت: "يأتي هذا العدوان بالتزامن مع تصعيد العدوان الإرهابي من جيش الاحتلال وعصابات المستوطنين الإرهابية، في حي الشيخ جراح، وعلى ساحة باب العمود. حيث قرر الاحتلال ومنذ الأول من رمضان، تنغيص حياة المحتفلين بالشهر الفضيل، بموازاة تصعيد المؤامرة لاقتلاع عشرات العائلات من حي الشيخ جراح وحي سلوان، ومواصلة التضييق والاستفزازات في المسجد الأقصى المبارك، وتنفيذ التطهير العرقي في المدينة".

وقالت "إن كل هذه الجرائم تستوجب منا أن نقف الى جانب شعبنا الواحد، ومن المهم أن نطلق صرختنا يوم غد السبت بسلسلة تظاهرات في مختلف البلدات ومفارق الطرق".

  •     هنية: لن نسمح بتهويد الشيخ جراح واقتحام الأقصى

قال رئيس المكتب السياسي لحركة " حماس "، إن قرار الحركة واضح بأنها لن تسمح بتهويد الشيخ جراح واقتحام المسجد الأقصى يوم 28 من رمضان، ولن تسمح بعربدة الاحتلال على أبناء شعبنا.

وأوضح هنية خلال لقاء مع قناة الأقصى الفضائية، مساء الجمعة، تعقيبا على ما يحدث في المسجد الأقصى، أنه لا يجوز لمسلم ولا لعربي ولا لأي دولة أن تتجاوز قدسنا وتراثنا وتاريخنا ومشاعر شعوب الأمة وتفتح علاقات مع الاحتلال.
 

وأكد أن القدس رغم كل ما يجري من همجية إسرائيلية مزقت صفقة القرن بصمود أبناء القدس وانطلاق المحزون الجهادي الذي يسكن كل مواطن فلسطيني.

وأشار هنية إلى أن الاحتلال يحاول تفريغ المسجد الأقصى، لكننا سندافع عنه بأرواحنا ودمائنا، مضيفا أن العدو يرتكب حماقات في الأقصى والقدس لا يعرف نتائجها.

وبيّن أن ما قبل هذه الأيام ليس كما بعدها على المستوى الفلسطيني والعربي والإسلامي.

ولفت هنية إلى أنه أجرى اتصالات عديدة مع عدد من المسؤولين في المنطقة، وحذر من مغبة هذا العدوان الذي يجري في المسجد الأقصى، مطالبا بالتدخل العاجل لوقف هذا العدوان وكبح جماحه.

وأكد هنية أن ما يجري انتفاضة يجب أن تتواصل، ولن تتوقف، ليعلم الجميع أننا نتحدث عن وعي وإدراك ومقاومة وثورة.

وتابع: "هذه الجماهير التي هتفت للمقاومة ليدرك الجميع أن الذي يجري هو وعي، وليس هبة عاطفية سوف تنتهي.

وشدد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس على أن أي معركة يفتحها الاحتلال في القدس لا يمكن أن ينتصر فيها، فدائمًا كانت القدس على صخرتها تتحطم المؤامرات.

وحذر هنية رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قائلا: "لا تلعب بالنار، وهذه معركة لا يمكن أن تنتصر فيها، وعلى صخرة المسجد الأقصى سوف يتحطم هذا الكبرياء والجبروت الإسرائيلي.

وحيا المقدسيين الذين يخوضون معركة الأمة في الدفاع عن المسجد الأقصى، مشيرا إلى أن المرابطين في الأقصى يؤكدون تمسكهم بهذه الأرض الطاهرة، وأن المسجد الأقصى لن يكون إلا إسلاميا.

  • النخالة: ما يجري في القدس لايمكن السكوت عليه

صرح الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، زياد النخالة، بأن "ما يجري في القدس لايمكن السكوت عليه، محذراً بالقول: على العدو أن يتوقع ردنا في أي لحظه"

جاء تهديد النخالة هذا تزامناً مع اشتداد المواجهات بين المقدسيين وبين قوات الاحتلال في محيط وداخل المسجد الأقصى المبارك، والتي شهدت هذه الليلة تصاعداً كبيراً.

وأسفرت المواجهات عن إصابة عشرات المقدسيين برصاص قوات الاحتلال التي شنت هجوماً شرساً استهدف المصلين والمعتكفين داخل المسجد الأقصى.

  •  وزير الأوقاف الأردني يدين الاعتداءات على المصلين العزل في صلاة التراويح

وأدان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني محمد الخلايلة ما قامت به الشرطة والقوات الخاصة الإسرائيلية من اقتحام للمسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف والاعتداء على المصلين العُزّل وهم ركع سجود في صلاة التراويح في الجمعة الاخيرة من هذا الشهر المبارك.

وقال الخلايلة، إن "هذه التصرفات تستفز مشاعر ملياري مسلم في كافة أنحاء العالم، مما أدى إلى وقوع المئات من المصابين ومنهم موظفون في إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك الأردنية".

وأكد في بيان صحفي، الجمعة، أن "صمود المقدسيين بات يُضرب فيه المثل صبرا وثباتا وإيمانا مُبينا أنهم يقومون بواجب الدفاع عن مسرى النبي ومعراجه الى السماء أولى القبلتين وثالث الحرمين نيابة عن أمة الإسلام، داعيا الى نُصرتهم والدعاء لهم في هذه الليالي المباركة".

وتابع: "المسجد الأقصى المبارك إنما هو حق خالص للمسلمين وحدهم لا يشاركهم فيه ولا ينازعهم قدسيته من أحد من المِلل بأمر من الله تعالى، وأنه في قلب ووجدان كل مسلم ترعاه وصاية هاشمية تاريخية مباركة بإذن الله تعالى وإن من يريد إيذاء المسجد الأقصى إنما كيدٌه مردود في نحره وأن الله على حمايته ونصر أهله لقدير".

  • مشعل يدعو إلى تفعيل الانتفاضة نصرة للقدس

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الخارج خالد مشعل الضفة إلى أن تلتهب وتشتعل تحت أقدام الغزاة، وتفعيل الانتفاضة والانفجار بوجه الاحتلال، تزامنًا مع جهوزية غزة واستعدادها للجم العدو.

وأكد مشعل في تصريحات لإذاعة الأقصى أن استباحة المسجد الأقصى مسألة خطيرة جدًا، وما يقوم به أهالي القدس بطولة، وهم بذلك يسطرون معركة وطنية، ولا يجوز لأحد أن يتخلى عن مسؤولياته.

وأشار مشعل إلى أنه أجرى الليلة العديد من الاتصالات العاجلة مع مؤسسات وهيئات دولية لإعلان رفضنا عما يجري في القدس، معلنًا عن تضامن الحركة الكامل مع أهل القدس الصامدين.

وأكد مشعل أن المطبعين لا يشكلون أهمية في الأمة، وما يجري في المسجد الأقصى سيكون محركا للأمة، وحينما نرد على العدوان لن نستأذن أحدًا، والشعب الفلسطيني لو بقي وحده سينتصر على العدو، ولن يقبل باستباحة القدس.

وبيّن مشعل أن العدو الصهيوني كان يظن أننا لن نقدر على ردة الفعل، وأننا محبطون من الوضع السياسي الفلسطيني، لكنه واهم، داعيًا محمود عباس وقيادة رام الله إلى تحمل مسؤولياتهم وسرعة إتمام المصالحة وإنهاء الانقسام.

وشدد على أن المعركة الكبرى هي مواجهة الاحتلال وليست الانتخابات، واستراتيجيتنا هي المقاومة الشاملة.

ودعا إلى هبة سريعة تبدأ الليلة لإعلان التضامن مع المقدسيين، وتجسيد الغضب العارم لفعل حقيقي في كل الساحات.

  • أبو الغيط يدين اقتحام المسجد الأقصى ويحذر من مغبة إشعال الموقف

 أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اقتحام قوات الإحتلال الإسرائيلي الليلة المسجد الأقصى المبارك واستهداف الفلسطينيين العُزل بقنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي، مُشدداً على أن الهجوم يستفز مشاعر المسلمين حول العالم ويعكس سياسة إسرائيلية متعمدة في تصعيد الموقف.

وحذر أبو الغيط في بيان صحفي، من إشعال الموقف، مؤكداً أن التصعيد الإسرائيلي يأتي في أعقاب سلسلة من الاستفزازات والتصرفات غير المسؤولة ضد أبناء الشعب الفلسطيني خلال الفترة الماضية، بما يستوجب تحركاً دولياً عاجلاً لوقف هذه الاعتداءات التي قد تتسبب في تفجير الموقف في الأراضي المحتلة.

وقال أبو الغيط إن اختيار قوات الاحتلال لهذا التوقيت، بما ينطوي عليه من قدسية للمسلمين، يعكس نية مبيتة لاستفزاز الفلسطينيين، كما يعكس استهتاراً مرفوضاً بمشاعر المسلمين وحقهم في إقامة شعائرهم في "الأقصى" في هذه الأيام من شهر رمضان المبارك.

وحمل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية هذا التصعيد الخطير وغير المسئول، مؤكداً أن هذه الحكومة صارت أسيرة بالكامل للمستوطنين وأجندتهم المتطرفة، وأنها تتبنى هذه الأجندة وتنفذها بصورة كاملة.

  • "فدا": ما يحدث في القدس يرقى إلى جرائم حرب ومطلب توفير حماية دولية لشعبنا بات مهمة عاجلة

 أكد الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" أن عدوان قوات الاحتلال الاسرائيلي وعربدة المستوطنين وارهابهم ضد المقدسيين عموما والمصلين في المسجد الأقصى المبارك واقتحام باحات المسجد، يرقى إلى جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية ويعيد الأمور إلى نصابها الحقيقي باعتبار القدس الشرقية مدينة محتلة تنطبق عليها اتفاقيات جنيف، وخاصة الاتفاقية الرابعة وغيرها من القوانين والقرارات الدولية والإنسانية.

ودعا "فدا" الأمم المتحدة ومنظماتها وخصوصا مجلس الأمن الدولي، لتحمل مسؤولياته، وحمل قوات الاحتلال على وقف عدوانها على المقدسيين خصوصا وعلى عموم المواطنين الفلسطينيين الذين يقصدون المسجد الأقصى المبارك للصلاة فيه، ووقف انتهاكاتها لحرمة المسجد وباقي المقدسات الإسلامية والمسيحية.

وقال "فدا" إن توفير نظام خاص للحماية الدولية للمواطنين الفلسطينيين بات أكثر من ضرورة ومهمة عاجلة لمجلس الأمن الدولي.

وأضاف أن ما حدث في المسجد الأقصى المبارك الليلة وفي حي الشيخ جراح وفي عموم القدس، أعاد طرح الأمور على حقيقتها وأبرز الطبيعة العدوانية والإرهابية والعنصرية لكيان الاحتلال.

ودعا "فدا" جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لتحمل مسؤولياتهما إزاء ما يجري في القدس ونصرة المقدسيين وممارسة دورهما مع دول العالم واتحاداته ومنظماته لتشكيل "لوبي" ضاغظ على حكومة الاحتلال لوقف جرائمها.

  • "مرصد الأزهر" يدين انتهاكات المستوطنين وقوات الاحتلال في القدس

 أدان مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الانتهاكات المتواصلة من قبل المستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، في انتهاك صارخ لكافة المواثيق والأعراف الدولية.

وأكد المرصد في بيان له اليوم، أن الجرائم ضد المصلين في شهر رمضان المبارك ليست بالأمر الجديد حيث تتكرر هذه الانتهاكات مع كل مناسبة دينية بهدف التضييق على الفلسطينيين، ودفعهم لمغادرة منازلهم وأحيائهم وترك مقدساتهم لتغيير الواقع الديمغرافي في الأراضي المحتلة.

وأشار إلى مقطع مصور انتشر مساء الخميس، يظهر أفرادًا مسلحين تابعين لعصابات المستوطنين يطلقون الرصاص على أهالي حي "الشيخ جراح" لطردهم وتهجيرهم قسريًا وللسطو على منازلهم.

وحذر المرصد من موجة التصعيد الحالية التي تغذيها حكومة الاحتلال في محاولة لجذب المزيد من المتطرفين واسترضائهم لتحقيق مكاسب متنوعة.

كما دعا مرصد الأزهر العالم أجمع إلى الوقوف أمام هذا الإرهاب المتصاعد ضد الفلسطينيين، مؤكدًا دعمه الكامل للشعب الفلسطيني في الدفاع عن قضيته والحصول على حقوقه المشروعة، وفي مقدمتها حق تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

  •  واشنطن تدعو إلى "التهدئة" في القدس و"تجنّب" عمليات الإخلاء

دعت الولايات المتحدة الجمعة إلى "التهدئة" في القدس و"تجنب" إخلاء عائلات فلسطينية لصالح مستوطنين اسرائيليين.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جالينا بورتر للصحافيين "نشعر بقلق عميق إزاء تصاعد التوتر في القدس"، معربة أيضاً عن "القلق بشأن عمليات الإخلاء المحتملة للعائلات الفلسطينية" من أحياء في القدس الشرقية و"كثير منهم، بالطبع، يعيشون في منازلهم منذ أجيال".

وشددت على أنه "مع دخولنا فترة حساسة"، "سيكون من الضروري.. التشجيع على تهدئة التوتر وتجنب مواجهة عنيفة".

وأضافت "قلنا مرارا وتكرارا إنه من الضروري تجنب إجراءات أحادية من شأنها مفاقمة التوتر أو تبعدنا أكثر عن السلام، وهذا يشمل عمليات الإخلاء والأنشطة المتعلقة بالاستيطان".

  • الخارجية المصرية تدين اقتحام السلطات الإسرائيلية للمسجد الأقصى

أعربت وزارة الخارجية، المصرية عن بالغ إدانتها واستنكارها لقيام السلطات الاسرائيلية باقتحام المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المقدسيين والمُصلين الفلسطينيين، مؤكدةً "ضرورة تحمُل السلطات الإسرائيلية لمسئوليتها وفق قواعد القانون الدولي لتوفير الحماية اللازمة للمدنيين الفلسطينيين وحقهم في ممارسة الشعائر الدينية، وكذلك وقف أي ممارسات تنتهك حُرمة المسجد الأقصى المبارك وشهر رمضان المُعظّم، أو الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لمدينة القدس ومقدساتها وتغيّر من الوضع التاريخي والقانوني القائم. "

وأكد السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، على" الرفض الكامل لأي ممارسات غير قانونية تستهدف النيل من الحقوق المشروعة والثابتة للشعب الفسطيني الشقيق، لا سيما تلك المتعلقة باستمرار سياسة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية من خلال بناء مستوطنات جديدة أو توسيع القائم منها أو مصادرة الأراضي أو تهجير الفلسطينيين، لما تمثله من انتهاك للقانون الدولي، وتقويض لفرص التوصل إلى حل الدولتين، وتهديد لركائز الأمن والاستقرار في المنطقة. "

وأدان المتحدث الرسمي، في هذا الإطار، المساعي الحالية لتهجير عائلات فلسطينية من منازلهم في حي "الشيخ جراح" بالقدس الشرقية، والتي تمثل انتهاكاً لمقررات الشرعية الدولية والقانون الدولي الانساني واستمرارًا لسياسة التهجير القسري للفلسطينيين.

  •  مصطفى البرغوثي: ندعو إلى هبة شاملة في كل فلسطين إسنادا للأقصى والقدس

دعا د. مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية إلى هبة شعبية واسعة في كل أنحاء فلسطين في الداخل والضفة والقطاع إسنادا للمسجد الأقصى و الشيخ جراح بالقدس في وجه القمع و التنكيل الاحتلالي و محاولات التطهير العرقي.

و قال البرغوثي ان الاحتلال حول ساحات الصلاة في المسجد الأقصى إلى ميدان حرب و اعتدى بشكل وحشي على المصلين العزل مما أوقع حوالي مائتي اصابة بينهم، كما أغلق قسرا مداخل حي الشيخ جراح.

وأكد البرغوثي أن المجتمع الدولي والدول العربية و الإسلامية مطالبة بفرض إجراءات عقابية على منظومة الاحتلال و الأبرتهايد الإسرائيلية بدل الاكتفاء ببيانات الإدانة التي لا تعبأ إسرائيل بها.

  •  قطر تدين "بشدة" اعتداء إسرائيل "الوحشي" على المسجد الأقصى

دانت قطر "بشدة" اقتحام قوات إسرائيلية باحات المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، الجمعة، واصفة الاعتداء على المصلين داخله بـ"الوحشي".

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن "دولة قطر تدين بأشد العبارات اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى المبارك، واعتداءها الوحشي على المصلين".

واعتبر البيان أن ذلك يعد "استفزازا لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وانتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية".

وأكد "ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لوقف الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة بحق الشعب الفلسطيني الشقيق والمسجد الأقصى المبارك".

وجدد تأكيد "موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق".

وأردف: "بما في ذلك ممارسة حقوقه الدينية وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف".

  •  "علماء فلسطين" تستنكر اعتداءات إسرائيل "الهمجية" على الأقصى

استنكرت "رابطة علماء فلسطين"، الجمعة، الاعتداءات الإسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى، واصفةً إياها بـ"الهمجية".

وقالت الرابطة في بيان، إنها تستنكر "بشدة الاعتداءات الهمجية على المصلين بالأقصى".

وأضافت: "الفلسطينيون المرابطون في ساحات المسجد الأقصى يدافعون بدمائهم الآن عن شرف وكرامة المسلمين أجمعين من تدنيس الصهاينة للمسجد ومدينة القدس المحتلة".

وشددت على ضرورة "تحرك حكام العرب والمسلمين والمجتمع الدولي للضغط على دولة الاحتلال لوقف جرائمها تجاه أبناء شعبنا الفلسطيني وانتهاكاتها بحق القدس والمسجد الأقصى".

وحذرت من أن "استمرار الاعتداءات الصهيونية على مدينة القدس والمسجد الأقصى سيؤدي لتداعيات تؤثر على مجمل المنطقة".

ودعت إلى "التحرك من أجل نصرة المسجد الأقصى والقدس، ودعم صمود أهلنا المظلومين في حي الشيخ جراح الذي يتعرض لأشرس حملة استيطانية تهدف لتهجير سكانه الأصليين".

و طالبت الفلسطينيين في الضفة الغربية والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، إلى "النفير العام والتوجه للمسجد الأقصى لفك الحصار عن المصلين فيه والرباط فيه".

  • "الديمقراطية":" لم يعد مفهوماً توسل السلطة الفلسطينية التدخلات الدولية بديلاً عن اللجوء لعناصر القوة الفلسطينية "

 دانت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الهجمة الإسرائيلية الشرسة على المسجد الأقصى ومدينة القدس المحتلة، والاعتداء على المصلين رجالاً ونساء وإطلاق النار والقنابل الصوتية صوبهم بشكل مباشر وترهيبهم، وارغامهم بالقوة والممارسات الوحشية على مغادرة المكان، ومنعهم من أداء فرائضهم الدينية في شهر رمضان.

وشددت الجبهة في بيان لها "أن معركة القدس هي معركة الشعب والأرض والبيت الفلسطيني في كل مكان في مواجهة عدوان الاحتلال ومخططاته ومشاريعه العدوانية التي تستهدف حقوق الشعب الفلسطيني". موجهة "التحية لأبناء شعبنا في رفضهم الانصياع للضغوط الإسرائيلية، وتحديهم لإجراءات سلطات الاحتلال، ودفاعهم عن أرضهم ومقدساتهم."

وأضافت الجبهة، "لم يعد مفهوماً توسل السلطة الفلسطينية الضغط والتدخلات الدولية، في الوقت الذي ما زالت فيه السلطة تعطل عناصر القوة الفلسطينية وفي المقدمة منها وقف التنسيق الأمني وقطع العلاقات والاتصالات مع دولة الاحتلال، وتوفير الحماية الميدانية لأبناء شعبنا على يد الأجهزة الأمنية، وتفعيل سلاح المقاطعة الشاملة لدولة الاحتلال، وتقديم ملف العدوان بمختلف أشكاله إلى محكمة الجنايات الدولية باعتبارها جرائم حرب بحق شعبنا".

وشددت الجبهة أنه" لم يعد مفهوما على الإطلاق تأخير العمل على تنفيذ ما جاء في مخرجات اجتماع الأمناء العامين، بالالتزام بتشكيل القيادة الوطنية الموحدة للمقاومة الشعبية، والهيئة الوطنية لإنجاز استراتيجية المواجهة الوطنية، مؤكدة ضرورة إزالة كافة العقبات والعوائق التي تحول دون استنهاض المقاومة الشعبية الشاملة بكافة أدواتها وأشكالها وأساليبها على طريق التحول إلى عصيان وطني لدحر الاحتلال وتفكيك الاستيطان."

  • الكويت تدين اقتحام "الأقصى": الاحتلال يتحمل مسؤولیة التصعید الخطیر وعواقبه

 أدانت دولة الكویت، إقتحام قوات الإحتلال الإسرائیلي، باحات المسجد الأقصى واستهداف أبناء الشعب الفلسطیني بقنابل الصوت والغاز والرصاص المطاطي.

وأكدت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان صحفي نشرته وكالة الانباء الكويتية "كونا"، أن ھذا الاقتحام تحد سافر لمشاعر المسلمین في العالم والقانون الدولي ولأبسط قواعد حقوق الإنسان.

وأوضحت أن إستفزازات وتصرفات الاحتلال الإسرائیلي تعرض أبناء الشعب الفلسطیني للخطر وتنذر بتصعید للعنف الأمر الذي یتطلب تحركا دولیا سریعا لوضع حد لهذه الإستفزازات وحفظ حقوق الشعب الفلسطیني وسلامته.

وحملت الخارجية الكويتية سلطات الإحتلال الإسرائیلي مسؤولیة هذا التصعید الخطیر وما سیترتب عليه من عواقب.

  • مفتي مصر يدين اقتحام "الأقصى" ويدعو المجتمع الدولي لوقف الاستفزازات الإسرائيلية

 استنكر مفتي جمهورية مصر العربية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم الدكتور شوقي علام، اقتحام سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المقدسيين والمُصلين.

 وأدان مفتي مصر في بيان صحفي، إطلاق قوات الاحتلال الرصاصَ المطاطيَّ وقنابل الغاز تجاه المصلين عقب صلاة المغرب؛ مما أسفر عن إصابات.

وأكد أن الممارسات العدوانية من قِبل الكيان المحتل تمثل استفزازًا مباشرًا للمصلين الفلسطينيين، واعتداءً صارخًا على المسالمين العزل وحرمانهم من أداء شعائرهم الدينية؛ مما يعد انتهاكًا القانون الدولي.

وندد بقيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بتهجير عائلات فلسطينية من منازلهم في حي "الشيخ جراح" بالقدس الشرقية، وهو ما يمثل انتهاكًا لمقررات الشرعية الدولية والقانون الدولي الإنساني.

وقال مفتي مصر إن سلطات الاحتلال لا تزال تضرب بالاتفاقيات والقوانين الدولية عُرْض الحائط وسط صمت المجتمع الدولي الذي من المفترض أن يتحرك لمنع هذه الممارسات العدوانية التي يقوم بها الاحتلال تجاه المصلين والمدنيين الأبرياء.

وطالب كافة المنظمات الدولية المعنية بالتدخل السريع والعاجل لوقف الممارسات والانتهاكات من الاحتلال الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين والاعتداءات المستمرة على المسجد الأقصى المبارك.

  •  السعودية تندد بالإجراءات الإسرائيلية التي تقوض عملية السلام

 أعربت وزارة الخارجية السعودية، عن رفض المملكة لما صدر بخصوص خطط وإجراءات إسرائيل لإخلاء منازل فلسطينية بالقدس وفرض السيادة الإسرائيلية عليها.

وشددت الوزارة في بيان لها على تنديد المملكة بأي إجراءات أحادية الجانب، ولأي انتهاكات لقرارات الشرعية الدولية، ولكل ما قد يقوض فرص استئناف عملية السلام لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

وجددت وزارة الخارجية وقوفها إلى جانب الشعب الفلسطيني، ودعم جميع الجهود الرامية إلى الوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية بما يمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967م، وعاصمتها القدس الشرقية، وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

  • إيران تدين بشدة الإجراءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى

أدانت إيران بشدة الإجراءات التي وصفتها بالوحشية والفظيعة لإسرائيل في المسجد الأقصى خلال الجمعة الأخيرة من شهر رمضان ويوم القدس العالمي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في بيان: "جرائم الحرب لإسرائيل هذه أثبتت مرة أخرى للعالم الطبيعة الإجرامية للكيان الصهيوني غير الشرعي وضرورة التحرك الدولي العاجل لوقف انتهاك أبسط مبادئ القانون الدولي الإنساني"​​​.

وأضاف:"إن طهران إذ تدين هذه الجريمة النكراء ضد الإنسانية وتقدم تعازيها لأسر الشهداء وتتمنى الشفاء العاجل للجرحى، تطالب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى بالقيام بواجبهم واتخاذ إجراءات ضد جرائم إسرائيل الحربية".

وأكد خطيب زاده: "إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تقف  إلى جانب الشعب الفلسطيني البطل، وتدعو جميع دول العالم، وخاصة الدول الإسلامية ، إلى أداء واجبها والوقوف إلى جانب شعب فلسطين ضد المعتدين الصهاينة".

  • البحرين: نستنكر بشدة اعتداء القوات الإسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى

أعربت البحرين عن "استنكارها الشديد لاعتداء القوات الإسرائيلية على المصلين في المسجد الأقصى"، ودعت "الحكومة الإسرائيلية إلى وقف هذه الاستفزازات المرفوضة ضد أبناء القدس، والعمل على منع قواتها من التعرض للمصلين في هذا الشهر الفضيل".

وأدانت وزارة الخارجية البحرينية "الخطط الإسرائيلية، لإخلاء منازل مواطني القدس، وفرض السيادة الإسرائيلية عليها، باعتبارها مخالفة لقرارات الشرعية الدولية، وتقوض فرص إحياء عملية السلام، لتحقيق أمن واستقرار المنطقة".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة