بلدية خان يونس تشرع بحملة لمكافحة حشرة البعوض

بعوض ( بلدية خان يونستشرع بحملة لمكافحة حشرة البعوض )

 شرعت بلدية خان يونس جنوب قطاع غزة بتنفيذ حملة واسعة للقضاء على أماكن توالد حشرة البعوض باستخدام بكتيريا مدفع الضباب الذي يتم استخدامه في رش الشوارع العامة والحارات الشعبية، وكذلك استخدام بكتيريا (BTI) والزيوت البترولية المناسبة وإغلاق مصافي مياه الأمطار.

 

وذكر مدير دائرة الصحة والبيئة في البلدية د. يوسف شبير أن الطواقم المختصة نفذت جولات تفتيشية لحصر المناطق المتوقع أن تشهد توالد لحشرات البعوض، إضافة إلى تسجيل الشكاوي الوارد للبلدية عبر مواقع التواصل الإجتماعي الخاصة بها، للمساعدة لاحقًا في تحديد كافة المناطق وإنجاح الحملة التي تستهدف يرقات البعوض لا سيما مع دخول فصل الصيف.

 

وأرجع شبير مشكلة انتشار البعوض إلى قيام عدد من المواطنين بشبك خطوط الصرف الصحي الخاصة بهم على خطوط ومناهل تصريف مياه الأمطار المنتشرة في شوارع المدينة والتي تصل في نهايتها إلى بركة تجميع مياه الأمطار الواقعة شمال حي الأمل، إضافة إلى وجود بعض البرك الزراعية في الأماكن المتاخمة لمنازل المواطنين والتي تكون مرتعاً لتوالد الحشرة وتكاثرها.

 

وبين أن حملة مكافحة البعوض ستستمر خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن الفرق الميدانية قامت بتنظيف محيط البرك ورشها بمواد التعقيم اللازمة وإزالت العوالق وتجفيف منابع المياه العادمة ورش التجمعات المائية بداخلها، لافتًا إلى أنه سيتم استكمال رش بعض الأماكن العامة والتي قد تشهد توالد بعض البعوض نتيجة للمياه الراكدة في بعض المناطق.

 

ودعا شبير كافة المواطنين إلى ضرورة التواصل مع البلدية لرفع أو تقديم الشكاوى عبر تطبيق مدينتي خان يونس ليتم الإيعاز لشعبة مكافحة البعوض بقسم الصحة لزيارة الموقع والتعامل مع المشكلة والقضاء على البعوض بالطرق المتبعة.

 

وطالب شبير كافة المواطنين إتباع الإرشادات للحد من انتشار البعوض وتقليل المخاطر المحدقة بهم وذلك من خلال تركيب شبك حماية (دقيق) على الأبواب والشبابيك وأنابيب التهوية لمنع دخولها، والتخلص من أماكن توالد وتكاثر البعوض في البرك بردمها أو تجفيفها، وإغلاق وإحكام مناهل الصرف الصحي وخزانات المياه، وعدم ترك صنابير المياه أو المصارف مفتوحة والتي تساعد بإحداث تجمعات مياه راكدة

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - خانيونس