مستوطنون يقتحمون الأقصى وسط إجراءات أمنية مشددة

  • الاحتلال يعتقل ثلاثة مقدسيين بينهم أمين سر حركة فتح

اقتحمت مجموعات من المستوطنين صباح الأحد، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

ويأتي ذلك بعد 3 أسابيع من إغلاق ساحات الحرم أمام اقتحامات المستوطنين عقب العدوان على غزة والهبة الشعبية التي شهدتها الأراضي الفلسطينية.

وقام عشرات من عناصر شرطة الاحتلال ووحدة التدخل السريع باقتحام ساحات المسجد الأقصى وعمدوا على إبعاد الفلسطينيين عن ساحة المصلى القبلي ومسار اقتحامات المستوطنين، فيما اعتدى عناصر من الشرطة على حراس المسجد الأقصى.

 واعتقلت قوات الاحتلال ستة مواطنين بينهم حارس في الأقصى، وموظف في الأوقاف الإسلامية.

وقال شهود عيان، إن جنود الاحتلال اعتدوا على المصلين بالضرب المبرح، واعتقلوا أربعة منهم، لم تعرف هوياتهم بعد، إضافة إلى أحد حراس المسجد فادي عليان.

كما اعتقلت قوات الاحتلال علي وزوز الذي يعمل في دائرة المخطوطات التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، وهو على رأس عمله.

وأضافوا ان قوات الاحتلال منعت المصلين دون سن 45 عاما من دخول الأقصى، كما أخلت محيط المسجد القبلي من المصلين، وانتشرت داخله وفي محيطه من أجل تسهيل اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى

و قامت مجموعات من المستوطنين الذي اقتحموا ساحات الحرم ونفذوا جولات استفزازية، بتأدية طقوسا تلمودية قبالة مصلى باب الرحمة ومسجد قبة الصخرة، قبل أن يغادروا الساحات من جهة باب السلسلة.

ودفعت قوات الاحتلال تعزيزات أمنية مشددة لتأمين اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى، حيث تم فرض إجراءات أمنية مشددة على المقدسيين وأهالي الداخل.

وفرضت قوات الشرطة رقابة مشددة عليهم وتوقيفهم والتدقيق في بطاقاتهم الشخصية واستجوابهم، فيما انتشرت قوات الاحتلال في ساحات المسجد الأقصى، وفي طرقاته خاصة على طول مسار الاقتحامات.

وشهدت القدس القديمة والطرقات المؤدي إلى المسجد الأقصى، تشديدات أمنية غير مسبوقة، حيث تم نصب الحواجز العسكرية على الطرقات المؤدية لساحات الحرم، وخارج أبواب المسجد الاقصى.

وقال مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني، أن 25 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى بحماية من شرطة الاحتلال صباح هذا اليوم.

ولفت الكسواني خلال تصريحات إذاعيّة إلى أن "قوات الاحتلال منعت الشبان من التواجد في الأقصى وتم اعتقال أحد حرّاس المسجد".

وأوضح الكسواني أن "هناك انتشارا كبيرا لشرطة وجيش الاحتلال في باحات المسجد الأقصى".

وشدد على أن "هذه الإجراءات تأتي من أجل انجاح اقتحامات المتطرفين الذين حرّضوا على اقتحام المسجد الأقصى".

وأكد ، على أن "المستوطنون وشرطة الاحتلال يريدون المحافظة على هذه الاقتحامات كما هي وأن يبقى الحال كما هو دون تغيير".

هذ واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح الاحد، ثلاثة مقدسيين بينهم أمين سر حركة فتح في القدس المحتلة شادي مطور، وذلك بعد اقتحام منزله في حي بيت حنينا شمال القدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال داهمت المنزل لاعتقال مطور، واقتادته للتحقيق في مركز توقيف المسكوبية بالقدس المحتلة.

وفي سياق متصل اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شقيق شادي مطور، الناشط المقدسي فادي مطور، وكذلك الناشط نور الشلبي

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة