صاحب مصنع "فومكو" يتكبد خسائر بـ 3 ملايين دولار

قال ناجي الخضري، مدير عام شركة "فومكو" لصناعة الإسفنج في قطاع غزة، إن إجمالي الخسائر المادية التي تكبّدها جراء تدمير المقاتلات الإسرائيلية الحربية لمصنعه، بلغت نحو 3 ملايين دولار.

وأضاف الخضري في تصريح لوكالة الأناضول، إن الاعتداء الإسرائيلي تسبب بتدمير نحو 80 بالمئة من مصنعه، الواقع شمالي قطاع غزة، ويوظف 80 عاملا فلسطينيا، فقدوا مصدر رزقهم الوحيد.

وفي 17 مايو/ أيار الجاري، استهدفت مقاتلات إسرائيلية، مصنعاً للإسفنج شرق مخيم جباليا شمالي القطاع، بعدة قذائف، قال جهاز الدفاع المدني الفلسطيني آنذاك، إنها "فوسفورية حارقة وقذائف دخانية".

وذكر أن عائلات العمّال الفلسطينيين، فقدت القدرة على توفير الاحتياجات الأساسية، بعد التدمير.

كما تضررت أعمال أكثر من 200 وكيل لمصنع "فومكو"، يتوزعون في مناطق مختلفة من قطاع غزة، كانوا يعتاشون على بيع منتجات الإسفنج.

وطالب الخضري بضرورة تعويض أصحاب العمل، والعمّال المتضررين من العدوان الإسرائيلي.

وتسبب استهداف المصنع بحسب الدفاع المدني، إلى اشتعال حرائق كبيرة في مخازن المصنع، كونها تحتوي على مواد سريعة الاشتعال.

وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فإن إجمالي الخسائر المباشرة بالقطاع الاقتصادي، بلغ نحو 40 مليون دولار.

وكان المرصد "الأورو متوسطي" لحقوق الإنسان (مقره جنيف)، وثق في بيان أصدره الخميس، تعرض 525 منشأة اقتصادية في غزة لتدمير وأضرار جسيمة، جراء العدوان الإسرائيلي الأخير.

وبدأ فجر الجمعة، سريان وقف لإطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، بعد عدوان إسرائيلي على القطاع، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني، وتحاصره إسرائيل منذ صيف 2006، حيث استمر العدوان 11 يوما.

وأسفر العدوان الوحشي عن 280 شهيدا بينهم 69 طفلا و40 سيدة و17 مسنا بجانب أكثر من 8900 مصاب، بينهم 90 إصاباتهم "شديدة الخطورة"، فضلًا عن تضرر 1800 وحدة سكنية وتدمير 184 برجا ومنزلا وعدد من المصانع والمرافق الاقتصادية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة