تقرير: إسرائيل تشترط إنجاز ملف التبادل قبل إعمار غزة

واطنون يرتادون مقاهي على شاطئ بحر غزة، رغم تعرضها للقصف والدمار من قبل الاحتلال
  • اللواء عباس كامل سيزور الأراضي الفلسطينية وإسرائيل الأحد المقبل

كشفت مصادر فلسطينية بأن إسرائيل "اشترطت" إنجاز ملف تبادل الأسرى، مقابل السماح بإدخال مواد البناء، ومستلزمات إعادة الإعمار إلى قطاع غزة، وذلك قبل المفاوضات المرتقبة في العاصمة المصرية القاهرة بين حماس وإسرائيل.

وأكدت المصادر لتلفزيون "الشرق"، أن رئيس جهاز المخابرات العامة المصري اللواء عباس كامل سيزور الأراضي الفلسطينية وإسرائيل، الأحد المقبل، لافتة إلى أن كامل سيجتمع بالرئيس محمود عباس في رام الله، ومع مسؤولين من "حماس" في غزة، بالإضافة إلى مسؤولين إسرائيليين.

وأشارت المصادر إلى أن زيارة مدير المخابرات المصري، "تعكس اهتمام مصر بمتابعة ملفات ما بعد الحرب، خاصة شروط وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإعادة إعمار القطاع، والحوار الوطني الفلسطيني بغية تشكيل حكومة وفاق وطني تشرف على إعادة الإعمار".

وقال مسؤول كبير في "حماس" لـ"الشرق"، إن مصر وجهت دعوة لوفد من الحركة برئاسة رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية لزيارة القاهرة، وإجراء مفاوضات "غير مباشرة" مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار، وإعادة إعمار القطاع، وتبادل الأسرى.

ولفتت المصادر إلى أن هناك تحضيرات في قطاع غزة لزيارة مدير جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل، منتصف الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أنه سيرافقه في تلك الزيارة شخصيات من الحكومة الفلسطينية في رام الله.

وأوضحت المصادر، أن وفداً من حركة "حماس" بقيادة إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة، سيزور القاهرة الأسبوع المقبل، للقاء المسؤولين المصريين، وذلك بناءً على دعوة مصرية قدمت في وقت سابق، وقبلتها الحركة.

وكان مسؤول في "حماس" كشف لـ"الشرق"، أن الوفد سيتوجه إلى القاهرة لبحث وقف طويل الأمد لإطلاق النار، وإعادة الإعمار، وتبادل الأسرى.

والخميس، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكنازي سيزور العاصمة المصرية القاهرة الأسبوع المقبل، فيما كشفت مصادر مصرية مُطلعة لـ"الشرق"، أن أشكنازي سيُجري مفاوضات غير مباشرة مع ممثلي "حماس".


وقال مسؤول في "حماس" إن "مصر تريد الآن التوصل إلى اتفاق يشمل كل القضايا الخاصة بغزة من وقف إطلاق نار وتبادل أسرى وإعادة الإعمار".

وأشار إلى أن مصر تعتزم في ذات الوقت توجيه دعوات لوفدين من "فتح" و"حماس" للتفاوض في القاهرة بشأن المصالحة وإنهاء الانقسام، بغية تشكيل حكومة وفاق وطني تشرف على إعادة الإعمار.

وقال مسؤول في حركة "فتح"،  إن القاهرة مصرة على وجود السلطة الفلسطينية في كل ما يتعلق بغزة لقلقها الكبير من أن تؤدي الترتيبات القادمة في القطاع، بمعزل عن باقي البلاد، إلى انفصال تدريجي".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله