مفوض أونروا: نسعى لضمان حقوق الأسر الفلسطينية في حي الشيخ جراح

قال مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني إنه "من الصعب شرح معاناة الأسر الفلسطينية في حي الشيخ جراح بالقدس المحتلة".

وأضاف لازاريني في تصريحات له خلال زيارة لحي الشيخ جراح، يوم الأربعاء، "الأسر الفلسطينية التي  تعيش في حي الشيخ جراح تعيش تهديدا ومعاناة".

واعتبر بأن إخلاء الناس من منازلهم يتعارض مع القانون الدولي الإنساني، وقال" نحن نسعى لضمان حقوق الأسر الفلسطينية في حي الشيخ جراح".

وقال"من الصعب جدا شرح كيف تمضي حياة أسر حي الشيخ جراح، وهناك تهديد مستمر، قلب حياتهم رأسا على عقب في فترة 3 عقود".

وتابع، "نعرف أن قرار الإخلاء قد يتم في أي لحظة، ونعرف أنه تم تأجيله، لكنه لم يعلق بشكل كامل"، داعيا إلى وقف الإخلاء القسري للسكان معتبرا أنه يتعارض بشكل صارخ مع القانون الإنساني الدولي.

وأشار إلى أن "الأونروا مستمرة في إطلاق الدعوات باتجاه السلطات الإسرائيلية لوقف إجراءات الإخلاء وحماية حقوق وكرامة اللاجئين الفلسطينيين في حي الشيخ جراح وفي الضفة الغربية، وعلى إسرائيل كقوة احتلال واستعمار أن تلتزم بهذه الأمور".

واطلع لازاريني خلال زيارته على أوضاع الأسر الفلسطينية من معاناة يومية من خطر التشريد، وإجراءات الاحتلال المشددة في الحي من حواجز ومكعبات اسمنتية تعرقل حركة المواطنين، وتواجد قوات الاحتلال والمستوطنين اليومي فيه.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة