وفدان من غزة إلى مصر للاطلاع على ملف الإعمار

معبر رفح

توجه وفدان حكومي وقطاع خاص من قطاع غزة إلى جمهوية مصر العربية، يوم الاحد، عبر معبر رفح البري للاطلاع على ملف الإعمار.

وقال نقيب المقاولين الفلسطينيين في قطاع غزة أسامة كحيل إن "وفدا من الاتحاد برئاسته توجه إلى القاهرة لبحث ملف الإعمار.  كما توجه وفدا آخر من الحكومة في غزة يضم وزارتي الاشغال والاقتصاد إلى مصر لنفس الغرض.حسب ما ذكرت قناة "الغد" الأخبارية

والجمعة الماضية، دخلت معدات وأطقم هندسية مصرية إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري للمساهمة في إزالة أنقاض المنازل التي دمرتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي في العدوان الأخير على القطاع.

وفور وصول هذه المعدات، شرعت الطواقم الهندسية والفنية المصرية بإزالة الركام الذي خلفه العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ومن المتوقع أن يستمر عمل الطواقم الفنية 3 أسابيع، لا سيما أن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، أدى لدمار آلاف من الوحدات السكنية والصناعية والبنى التحية خلال 11 يوما متواصلة من القصف.

وستساعد المعدات الهندسية المصرية في تهيئة المجال لبدء عملية إعادة الإعمار عقب الدمار الكبير الذي خلفته الطائرات الإسرائيلية على قطاع غزة التي استمرت 11 يوما.

وقال ناجي سرحان وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة، إن 1200 وحدة سكنية دمرت بشكل كامل في العدوان الاسرائيلي الأخير على غزة و1000 وحدة سكنية ضرر جزئي بليغ غير صالح للسكن وقرابة 20 ألف وحدة سكنية تضررت بشكل متوسط وطفيف.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد قرر تخصيص 500 مليون دولار أمريكي، للمساهمة في عمليات إعادة إعمار قطاع غزة من خلال الشركات المصرية.

وتوسطت مصر بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل من أجل وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في قطاع غزة ليلة 21 مايو، كما أرسلت وفدين أمنيين في وقت لاحق إلى القطاع وإسرائيل من أجل تثبيت وقف إطلاق النار.

والإثنين الماضي، وصل رئيس المخابرات المصرية، اللواء عباس كامل والوفد المرافق له، قطاع غزة قادما عبر حاجز بيت حانون/إيرز.

واستقبل رئيس حركة حماس في القطاع، يحيى السنوار وعدد من قيادة الحركة الوفد المصري وسط حضور إعلامي واسع وإجراءات أمنية مشددة.

وركز اللواء كامل مباحثاته مع حركة حماس والفصائل الفلسطينية على جهود تثبيت وقف إطلاق النار وإعادة إعمار غزة.

وقبيل زيارته لغزة، التقى وزير المخابرات المصرية برئيس وزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة