مؤسسة REFORM تختتم سلسلة لقاءات تدريبية حول آليات تعزيز المشاركة المجتمعية في الهيئات المحلية

اختتمت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية- REFORM وبالشراكة مع برنامج الاصلاح في قطاع الحكم المحلي في GIZ، سلسلة من اللقاءات التدريبية حول آليات تعزيز المشاركة المجتمعية في الهئئات المحلية، والتي نفذت على مدار 12 يوماً بمشاركة 25 هيئة محلية في 6 محافظات فلسطينية، وذلك ضمن مشروع تمكين الهيئات المحلية، والذي يهدف الى تعزيز قدرة المواطنين على المستوى المحلي من المشاركة في صنع القرار، وتعزيز مساءلة الهيئات المحلية حول أداءها والخدمات التي تقدمها للمواطنين، اضافة الى توفير المعلومات حول نشاطاتها وممارساتها، والمشاريع التي تنفذها، بهدف ترسيخ مبادئ الحوكمة الرشيدة، وتحسين الخدمات.

وركزت التدريبات على رفع قدرات المشاركين في مفاهيم المواطنة، ومفاهيم وآليات المشاركة المجتمعية لتعزيز شراكة المواطنين في صنع القرار، اضافة الى التطرق الى مفاهيم وأهمية المساءلة المجتمعية ودورها في تعزيز المشاركة المجتمعية في الهيئات المحلية، والتخطيط التشاركي ودوره في تعزيز استجابة الخدمات لاحتياجات المواطنين.

وناقش المشاركين خلال التدريب المعيقات التي تواجه البلديات وأهمها تلك المتصلة بمشاريع البنية التحتية، والكهرباء، ومحدودية المشاريع الخدماتية المرتبطة بمحدودية التمويل سيما في المناطق الأقل حظاً والتي تضعف بها الولاية القانونية في المناطق المستهدفة. اضافة الى أهمية تطوير أدوات تفاعلية تساهم في تعزيز مشاركة المجتمع المحلي في صناعة القرار.

وأشار منسق المشروع السيد مازن الزرو الى أن المشروع سيعمل على تعزيز دور المجتمع المحلي في رصد احتياجات المناطق المستهدفة وتعزيز دورهم في صناعة القرار، وذلك من خلال تطوير أدوات رصد تفاعلية مبتكرة تعزز شراكة المواطنين، وتوفير مساحة آمنة يلتقي من خلالها المجتمع المحلي مع صناع القرار من أجل مناقشة احتياجات المواطنين وتطوير سياسات وخطط تنموية تستجيب لهذه الاحتياجات بطريقة أكثر فاعلية.

ومن الجدير ذكره انه سيتم خلال المشروع تنفيذ تدريبات أخرى حول تطوير آليات الرصد والتوثيق في الهيئات المحلية، وذلك بهدف تعزيز قدرات المجموعة المستهدفة من ممثلي الهيئات المحلية على التخطيط بالمشاركة، ورصد خطط التنمية المحلية للهيئات، وتنفيذ حملات ضغط ومناصرة، وإنتاج تقارير رصدية وأوراق سياساتية.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله