ثانوية اليرموك ... والأستاذ القدير جهاد عبد الحفيظ

بقلم: علي بدوان

جهاد عبد الحفيظ
  • علي بدوان ... عضو اتحاد الكتاب العرب

الأستاذ القدير جهاد عبد الحفيظ (أبو ملهم)، الفلسطيني الأصيل، من قضاء حيفا، الذي غادر الحياة الدنيا في الفترة الأخيرة، يُعتبر من خيرة مدرسي اللغة العربية بدمشق وثانويتها خلال سبعينيات القرن الماضي وحتى تقاعده. فهو المدرس الرصين الملتزم، صاحب الكفاءة والإخلاص لمهنته الإنسانية، مهنة تربية الأجيال وصقل شخصياتها، وتهيئتها للدخول الى الجامعات.

كان معاوناً لمدير ثانوية اليرموك الأستاذ المرحوم محمد الشهابي (أبو خالد). حيث استطاعا كلاً منهما، وبكل حنكة ودراية، من قيادة الثانوية التي كانت تضم زهاء الف طالب من اليرموك، وفي ظل ظروف فلسطينية كان فيها الخلافات السياسي بين تياري جبهة الرفض (الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين + الجبهة الشعبية/القيادة العامة + جبهة التحرير العربية + جبهة النضال الشعبي الفلسطيني). وتيار جبهة القبول (حركة فتح + الصاعقة + ج د) على أشده. وقد وقعت اشكالات كبيرة انطلقت على يد طلاب الثانوية بين التيارين المذكورين، ومنها حادثة مسيرة (معالوت) التي وقعت في 23 أيار/مايو 1974 وجرى خلالها اشتباكات غير محمودة مع اطلاق النار.

المدير محمد الشهابي ومعاونه أبو ملهم (جهاد عبد الحفيظ) كانا من الذين يملكون ناصية السداد والحكمة. فقادا الثانوية، التي خرجت المئات من الأطباء والمهندسين الى النجاح والتفوق بدمشق وعموم مدارسها الثانوية.

رحم الله الأستاذ جهاد عبد الحفيظ وشقيقه المدير والمدير دخيل عبد الحفيظ.   

تاريخ 14/6/2021

المصدر: -

جميع المقالات تعبر عن وجهة نظر أصحابها وليس عن وجهة نظر وكالة قدس نت