العاهل المغربي يهنئ نفتالي بينيت وهنية في زيارة إلى الرباط هي الأولى من نوعها

العاهل المغربي الملك محمد السادس

هنأ العاهل المغربي الملك محمد السادس نفتالي بينيت على انتخابه رئيسا لوزراء إسرائيل وأكد له حرص المملكة على مواصلة أهدافها في خدمة السلام في الشرق الأوسط.

وقال العاهل المغربي في برقية بعث بها إلى بينيت "أغتنم هذه المناسبة لأؤكد لكم حرص المملكة المغربية على مواصلة دورها الفاعل ومساعيها الخيرة الهادفة لخدمة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط يضمن لكافة شعوب المنطقة العيش جنبا إلى جنب، في أمن واستقرار ووئام".

وكان المغرب قد أعاد العلاقات مع إسرائيل في العاشر من ديسمبر كانون الأول الماضي بوساطة أمريكية. وفي المقابل، اعترفت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بسيادة المغرب على منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو منذ 1976.

وطبعت ثلاث دول عربية أخرى، هي الإمارات والبحرين والسودان، العلاقات مع إسرائيل في 2020 أيضا.

إلى ذلك، أعلن حزب "العدالة والتنمية" المغربي (قائد الائتلاف الحكومي) رسميا، أن رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" سيبدأ زيارة إلى البلاد الأربعاء.
جاء ذلك وفق بيان أصدره الحزب.

وقال البيان: "سيتم خلال هذه الزيارة التي تأتي بدعوة من حزب العدالة والتنمية، إجراء مباحثات بين وفد حركة حماس وقيادة الحزب حول مستجدات القضية الفلسطينية وسبل دعمها".
كما تتضمن الزيارة، بحسب البيان، "لقاءات مع أحزاب سياسية مغربية أخرى" لم يسمها.

ويوم الثلاثاء، قال مصدر من حزب العدالة والتنمية إن هنية سيصل إلى الرباط الأربعاء، في زيارة هي الأولى من نوعها للبلاد، تلبية لدعوة رسمية من الحزب.
وأفاد المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه لدواع إدارية، في تصريح لوكالة "الأناضول"، أن "زيارة هنية للمملكة المغربية ستمتد إلى عدة أيام".
يذكر أن زيارة هنية للمغرب هي الأولى من نوعها، وتأتي عقب أشهر من إعلان المملكة المغربية تطبيع العلاقات مع “إسرائيل”.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رويترز - الأناضول