توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين جمعية الكشافة الفلسطينية والاتحاد العام للكشافة والمرشدات المصري

وقعت جمعية الكشافة الفلسطينية، يوم السبت، في العاصمة المصرية القاهرة، اتفاقية للتعاون المشترك مع الاتحاد العام للكشافة والمرشدات المصري .

وبمقتضى الاتفاقية، يتم التعاون في شكل مشاريع وأنشطة وفعاليات ودراسات كشفية مشتركة، وتعزيز المهارات الكشفية والمجتمعية، تعزيز آليات المتابعة وتبادل الثقافات المختلفة، تسهيل وترتيب الإجراءات الخاصة بالمشاركات الداخلية والخارجية، تبادل الزيارات والمشاريع، تسخير الإمكانات المتاحة لتسهيل تنفيذ الأنشطة الكشفية وتحسين مستوى الخدمات وايفاد القيادات والخبرات.

وحضر حفل التوقيع رئيس جمعية الكشافة الفلسطينية، جبريل الرجوب، أمين عام المنظمة الكشفية العربية، د. عمرو حمدي، وزير الشباب والرياضة المصري، د. أشرف صبحي، ورئيس الاتحاد المصري العام للكشافة والمرشدات، د. محمد عباس إضافة لعدد من القيادات الكشفية.

وفي كلمته خلال حفل التوقيع، أعرب الرجوب عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية، مؤكدا أنها تعد امتدادا للعلاقات الأخوية التي تربط فلسطين وشقيقتها مصر، وتأكيدا على الموقف المصري الثابت تجاه القضية الفلسطينية.

وأشار الرجوب إلى أن الاتفاقية ستفتح الباب للاستفادة من خبرات الكوادر الكشفية والارشادية المصرية، ونقلها إلى فلسطين، سواء من خلال استقبال الخبراء في فلسطين أو تدريب الكوادر الكشفية والإرشادية الفلسطينية في مصر، الأمر الذي سيمهد الطريق للكشافة والمرشدات الفلسطينية لتكون في الموقع التي يليق باسم ومكانة فلسطين والحركة الكشفية الفلسطينية التي تعد أقدم حركة كشفية في الإقليم.

وشدد الرجوب على أهمية الدور الذي تلعبه الحركة الكشفية والارشادية في تشكيل وعي الشباب، من خلال المنظومة القيمية الأخلاقية للكشافة.

من جانبه أعرب، أمين عام المنظمة الكشفية العربية، د. حمدي، عن سعادته البالغة بتوقيع هذه الاتفاقية التي ستعمل بشكل كبير على تطوير الحركتين الكشفيتين الفلسطينية والمصرية، من خلال تبادل الخبرات وتبادل الوفود بين البلدين الشقيقين.

بدوره، أكد الوزير صبحي أن هذه الاتفاقية تؤكد على الدعم المصري للحركة الشبابية والرياضية والكشفية الفلسطينية، مجدد تأكيد حرص بلاده على مواصلة دعم عجلة تطور الحركة الرياضية والشبابية والكشفية في فلسطين.

من جانبه أكد رئيس الاتحاد المصري، د. عباس، تطلع الاتحاد لتنفيذ بنود الاتفاقية، وترجمتها على أرض الواقع، لأهميتها في دفع عجلة التطور الكشفي والارشادي في البلدين.

وعلى هامش حفل التوقيع، كرّم الرجوب، عائلة القائدة الكشفية الراحلة ليلي علم الدين، تقديرا لجهودها الكبيرة والأثر العظيم للراحلة في الحركة الكشفية والارشادية العربية والعالمية.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القاهرة