إصداران للأستاذ عبد الخالق أسدي عن أم كلثوم وجمال عبد الناصر

عبد الخالق اسدي

صدر مؤخرًا، كتابان للأستاذ عبد الخالق أسدي (أبو رامي)، ابن بلدة دير الأسد في الجليل الفلسطيني، الأول عن سيدة الغناء العربي كوكب الشرق الراحلة أم كلثوم، قدم له الشاعر والناقد د. منير توما، والثاني عن الزعيم القومي العروبي الراحل جمال عبد الناصر، وكتب مقدمته الكاتب والصحفي زياد شليوط.  

وقد جمع عبد الخالق أسدي في هذين الكتابين مقالات سبق أن نشرها على امتداد سنوات طويلة في عدد من الصحف المحلية منها صحيفة "الاتحاد" العريقة، وفيها يتجلى مدى الحب والتقدير الذي يكنه الكاتب لهاتين الشخصيتين الرائدتين والاستثنائيتين في التاريخ الفني الغنائي والسياسي العربي.

ويعرض المؤلف في كتابه عن ام كلثوم العلاقة الشخصية والإنسانية والفنية مع شاعر الحب والجمال أحمد رامي، الذي تفيض قصائده المغناة رقة ونبرات عاطفية، وإلى مواقفها الوطنية، ويورد مقتطفات من أغانيها، التي تؤكد عشقه لهذا الصوت الغنائي الخالد، وهيامه بكلماتها.

أما كتابه الثاني الذي يحتوي على مجموعة مقالات عن عبد الناصر، فيستعرض تفاصيل كثيرة من حياة عبد الناصر والحقبة الناصرية، ويتناول شخصيات ومشاهير برزوا في الزمن الناصري كالصحفي محمد حسنين هيكل، وخالد محمد خالد، أحد الضباط الأحرار، الذي يكرس مقالًا عنه، ومقال آخر عن الصحفي الكبير هيكل، الذي كان موضع ثقة عبد الناصر، ويتناول كذلك الوحدة بين مصر وسورية وانفصالها وأبعاد ذلك على الأمة والشعوب العربية، ويتعرض إلى ما أصاب مصر والعرب من هزيمة العام 1967، وتحمل عبد الناصر مسؤوليتها عنها، وتداعيات رحيله عن الدنيا على الواقع العربي.

وبدورنا نرحب بهذين الكتابين الهامين، نتمنى للأستاذ عبد الخالق أسدي الصحة والعافية والمزيد من العطاء والكتابة والإصدارات.

عبد الخالق اسدي

 

عبد الخالق اسدي 2


 

المصدر: - كتب: شاكر فريد حسن