الأوقاف تستنكر اقتحام الاقصى ومسجد النبي يونس في حلحول

استنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية قيام قطعان كبيرة من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح الاثنين  باقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك وتدنيس  "مسجد النبي يونس" في بلدة حلحول شمال الخليل بالاضافة الى قيام مئات المستوطنين باقتحام مقام "بير موسى" في  بلدة تقوع لأداء صلوات تلمودية.

وبين وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسام ابو الرب ان "هذه الاقتحامات  تدل بشكل واضح على الهمجية التي وصلت اليها آلة التحريض الإسرائيلية العنصرية تجاه المقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين، وأن هذه الجرائم اعتداء صارخ على المسلمين ومشاعرهم."

كما أوضح أبو الرب إنه "لم يعد هناك أماكن عبادة آمنة في ظل الاعتداءات والجرائم التي تتعرض لها من قبل الاحتلال الإسرائيلي وقطعان مستوطنيه، معتبرا أن هذا الاعتداءات عنصرية استفزازية جديدة تضاف إلى قائمة الجرائم الإسرائيلية بحق المقدسات."

وطالب أبو الرب "المؤسسات الإسلامية الدولية ومنظمة التعاون الإسلامي والمؤتمر الإسلامي والدول العربية والإسلامية بأن تعمل على إنهاء هذه الاعتداءات التي فاقت كل وصف ."

  • مستوطنون يقتحمون باحات "الأقصى"

واقتحم مستوطنون، اليوم ، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وأدوا صلوات تلمودية، ونفذوا جولات استفزازية.

واقتحم باحات المسجد الأقصى اكثر من (1741) مستوطنا خلال شهر حزيران المنصرم.

وينفذ المستوطنون اقتحامات شبه يومية للمسجد الأقصى المبارك، وينفذون جولات استفزازية داخل باحته، ويرافقهم أحيانا المتطرف يهودا غليك، وعضو الكنيست المتطرف إيتمار بن جفير.

  • إصابة 6 مواطنين خلال اقتحام الاحتلال ومستوطنيه مسجدا في حلحول

 وأصيب، فجر اليوم ، ستة مواطنين بجروح والعشرات بحالات اختناق، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي ومجموعات من المستوطنين المسلحين بلدة حلحول شمال الخليل.

وقالت مصادر أمنية ، إن قوات الاحتلال داهمت بلدة حلحول لـ"تأمين الحماية" لعشرات المستوطنين الذين اقتحموا مسجد النبي يونس لأداء صلوات تلمودية في المسجد.

وأشارت المصادر إلى أن مواجهات اندلعت في المكان بين عشرات الشبان وجنود الاحتلال، الذين أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز باتجاههم، ما أدى إلى إصابة ستة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، تم نقلهم بواسطة طواقم الهلال الأحمر إلى مراكز العلاج، فيما أصيب العشرات بحالات الاختناق جراء استنشاقهم للغاز السام والمدمع.

  • مئات المستوطنين يقتحمون مقاما في تقوع شرق بيت لحم

كما اقتحم مئات المستوطنين فجر اليوم ، مقاما في بلدة تقوع شرق بيت لحم.

وأفاد مصدر أمني بأن نحو 10 حافلات تقل مئات المستوطنين اقتحمت بلدة تقوع باتجاه مقام "بير موسى" تحت حراسة قوة كبيرة من جيش الاحتلال وأدوا صلوات تلمودية.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله