بينيت: إسرائيل سترسل 700 ألف جرعة لقاح مضاد لكورونا إلى كوريا الجنوبية رفضها الفلسطينيون

نفتالي

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، إن إسرائيل سترسل حوالي 700 ألف جرعة من لقاح فايزر المضاد لوباء كورونا إلى كوريا الجنوبية والتي من المقرر أن تنتهي قريبا في إطار اتفاق تم توقيعه بين الجانبين يوم الثلاثاء، واصفا الصفقة بأنها وضع مربح لكلا الجانبين.

وتم إعلان الصفقة بعد أسابيع من إلغاء السلطة الفلسطينية لصفقة مماثلة، قائلة إن "جرعات اللقاح كانت قريبة جدًا من تاريخ انتهاء صلاحيتها".

واشارت وزارة الصحة الإسرائيلية، إلى أن اللقاحات المضادة لوباء كورونا التي تم نقلها للفلسطينيين في وقت سابق "صالحة تماما ومقبولة"، مع "معرفة تواريخ انتهاء الصلاحية وتتوافق مع الاتفاق بين الطرفين".

وقال بيان صادر عن وزارة الصحة: "اللقاحات فعالة وتنقذ الأرواح، إنها حقيقة. لقد اتفقنا على التبادل وهو وضع مربح للجانبين. ستتلقى كوريا الجنوبية اللقاحات من مخزوناتنا الحالية وسوف يتم تعويضنا من خلال طلباتهم المستقبلية."

وأكد البيان على أن الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ في الأيام المقبلة وسيتم شحن الجرعات التي طلبتها سيول إلى إسرائيل في الربع الأخير من عام 2021

وكجزء من الصفقة مع سيئول، ستوفر إسرائيل جرعات الاستخدام الفوري التي ستنتهي بحلول نهاية الشهر الجاري، في المقابل، ستتلقى إسرائيل نفس عدد الجرعات التي طلبتها كوريا الجنوبية في وقت لاحق من العام الجاري.

وتم التفاوض على الصفقة من قبل وزارتي الصحة والخارجية في إسرائيل بالاشتراك مع مجلس الأمن القومي

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة