من هو أحمد جبريل ؟

وفاة القائد الفلسطيني الكبير أحمد جبريل

رحل عن عالمنا، يوم الأربعاء الموافق 07 يوليو 2021 القائد الفلسطيني الكبير أحمد جبريل في مستشفى بالعاصمة السورية دمشق.

من هو أحمد جبريل:

ولد أحمد علي جبريل عام 1938 في قرية يازور في قضاء مدينة يافا،.ولجأ مع أسرته إلى سورية بعد حرب عام 1948.

اجتاز تعليمه الثانوي في دمشق عام 1956، وتخرّج من الكلية الحربية في القاهرة عام 1959. عُيِّن ملازمًا ثمَّ ضابطًا في الجيش السوري في سلاح الهندسة حتى تسريحه منه عام 1963.

وهو متزوج وله أربعة أولاد وأربع بنات، ويلقب بـ "أبو جهاد"، وقد اغتيل ابنه جهاد جبريل عام 2002 في لبنان في انفجار اتهمت إسرائيل بتدبيره.

نشط أحمد جبريل في العمل السياسي أثناء فترة دراسته في مصر، ونشط في رابطة الطلبة الفلسطينيية، وأسس عام 1959 جبهة التحرير الفلسطينية التي اتحدت لفترة قصيرة مع حركة فتح عام 1965. شارك عام 1967 في تأسيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مع منظمتي أبطال العودة وشباب الثأر القريية من حركة القوميين العرب، ثم انفصل عنها عام 1968 وأسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة.

نفذت منظمة جبريل عدة عمليات فدائية ضد إسرائيل، منها عملية الخالصة، حيث قامت مجموعة من مقاتلي الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة (سوري وعراقي وفلسطيني) بالتسلل إلى مستعمرة كريات شمونة (الخالصة) في الجليل الأعلى شمال فلسطين في أبريل 1974 واحتجزوا رهائن إسرائيليين للمطالبة بتحرير أسرى فلسطينيين، وعند المواجهة مع القوات الإسرائيلية قام المقاتلون الثلاثة بتفجير انفسهم مع الرهائن بالأحزمة الناسفة، ما أدى إلى استشهاد  المقاتلين الثلاثة وقتل معهم نحو 20 إسرئيليا وجرح 15 آخرين.

أشرف جبريل على إعداد وتنفيذ صفقتين لتبادل الأسرى مع إسرائيل بعد عمليات أسر لجنود من جيش الاحتلال، وهما عملية النورس عام 1979، حيث أطلق بموجبها سراح 76 أسيرًا فلسطينيًا مقابل أطلاق سراح جندي أسرته الجبهة، وعملية والجليل عام 1985، والتي أطلق بموجبها 1150 أسيرًا فدائيًا (فلسطينيًا وعربيًا وأجنبيًا) من بينهم الشيخ أحمد ياسين، والمقاتل الياباني كوزو أوكاموتو، مقابل ثلاثة جنود من جيش الاحتلال.

كان أحمد جبريل من حلفاء النظام السوري وشارك إلى جانب القوات الموالية له في حرب المخيمات الفلسطينية في لبنان.

عارض جبريل التسوية السياسية مع إسرائيل وكان من مناهضي اتفاقية أوسلو.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - دمشق