راحيل" بريشة رومانية" وقرار اممي واحتلال اسرائيلي

الفلسطينيون لا يمكنهم الوصول إلى قبة راحيل (مسجد بلال) وأغلبية زوار المكان هم من اليهود (الجزيرة)

"قبة راحيل" او مسجد بلال بن رباح بدت في حلة جميلة أبدعتها ريشة الفنانة فلسطينية الهوى رومانية الاصل لوردانا سيربو, وتقول إنها هنا في فلسطين منذ عقدين وتشعر انها في بلدها وهي تدرس الفن التشكيلي ولها العديد من المشاركات الفنية في مختلف مدن فلسطين, وتضيف انها أرادت ان تكون اللوحة مناسبة لعنوان المعرض والذي أقيم يوم السبت في قاعة المتحف الروسي في اريحا بعنوان "جذور" .

وتوضح ميسون سلامة مديرة الثقافة بالمحافظة ان المعرض ضمن فعاليات وانشطة بيت لحم عاصمة الثقافة العربية والتي تأجلت بسب الاجراءات المتعلقة بجائحة كورونا, وتنوه ان معرض اليوم بالتعاون ما بين وزارة الثقافة مع "منتدى الفنانين الاحرار" من الداخل الفلسطيني وادارة المتحف.

وبالعودة للفنانة الرومانية تقول ان القبة تسمى مسجد بلال رباح وان موضوعاتها تركز على  جمال الطبيعة.

و"قبة راحيل" تقع على الطريق الواصل بين القدس والخليل وهي بناء مملوكي ومقام إسلامي على شكل قبة ينسب إلى راحيل والدة النبي يوسف عليه السلام، وتسمى أيضا مسجد بلال، يعتقد ان الصحابي بلال بن رباح مر بالمكان, و أصبحت بعد احتلال فلسطين قلعة عسكرية ودينية لليهود. رغم قرار الادانة  من منظمة الامم المتحدة ة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو" لقرار الحكومة الإسرائيلية بشأن "قبة راحيل" والحرم الإبراهيمي، وتأكيد اليونيسكو أنهما جزءان من التراث الإسلامي في فلسطين.

وتجد في أروقة المعرض الاية الكريمة "وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا" تزين إحدى زوايا المعرض ويقول الفنان محمد كلش  القادم من الداخل الفلسطيني انه يوظف الفن الإسلامي ومختص بالفن الاسلامي,  فالاية الكريمة تتحدث عن مريم وولادة السيد المسيح عليه السلام, في بيت لحم موضوعة لوحات المعرض معربا عن امله ان تبذل جهودا لإقامة معرض بأريحا السياحية والتاريخية وارتباطها بالقدس وبيت لحم يضم فنانين من فلسطين بكامل الجغرافيا من قطاع غزة ومدن الداخل والضفة الغربية.

 وتستوقفك لوحة بروتريه لوجه الشاعر و الأديب جبرا إبراهيم جبرا, وعلاقتها بالمعرض فيجيبك الفنان الشاب هيثم جوده اسعيد وهو من الفنانين الصاعدين ومن مدينة أريحا, انه  مهتم بفن البورتريه وان الشاعر جبرا هو من بيت لحم.

وعرضت الفنانة رنين البشتاوي من الناصرة وهند عاصي من عرابة البطوف وجمانة من بيت لحم وعديد الفنانين ممن سبق لهم المشاركة بعدة معارض ومن هم أصحاب التجربة الأولى من مختلف مناطاق فلسطين.

ويضيف الفنان نصر العلي رئيس منتدى الفنانين الأحرار ان المعرض فرصة لتبادل الخبرة والتجربة والتعارف بين مختلف فناني الوطن واثراء التجربة الفنية الشخصية لكل مشارك.

ويصف نائل ابو العسل امين سر حركة فتح باريحا والأغوار ان الفن الفلسطيني بمختلف إشكاله وتجلياته جزء أصيل من معركة الهوية الوطنية ودحض الرواية الإسرائيلية الزائفة.

واضاف جهاد ابو العسل محافظ أريحا والاغوار  ان الاثار والوحات الفنية والتي خلدت عبر الاف السنين.. لوحات الفسيفساء والقصور الرومانية واليونانية والإسلامية وقصص الأنبياء في فلسطين وعبور المسيح نهر الأردن وسلكوه درب الالام نحو القدس الشريف تعكس تجذر الشعب العربي الفلسطيني بوطنه وتعكس التسامح والتعايش قبل الاحتلال.

وحضر الافتتاح عزمي بلاونة مدير عام التربية بالمحافظة وفادي الشرقاوي عن شرطة المحافظة  والباحث د.سامي مسلم والعميد بسام الجربي مدير معهد التدريب المركزي لهيئة التدريب الوطني لقوى الأمن الفلسطيني وعدد من ممثلي القطاع العام والخاص ومتذوقي الفن بالمحافظة والاغوار.