هرتسوغ يسارع الى الاتصال برئيسة اليونان لهذا السبب

يتسحاق هرتسوغ

سارع الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ الى الاتصال برئيسة اليونان كاترينا ساكلروبولو لطمأنتها حول عدم نية تل أبيب تغيير سياستها تجاه اليونان، على الرغم من استئناف محتمل للعلاقات من جديد مع تركيا.حسب تقارير عبرية

وجاءت هذه الخطوة عقب اتصال أجراه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل عدة أيام مع الرئيس هرتسوغ ليهنئه بالمنصب الجديد. واستبعد مسؤولون كبار في وزارة الخارجية الإسرائيلية حصول انفراج ملموس في العلاقات بين البلدين في الفترة الحالية، حسبما أكد موقع "والا" العبري عن الأمر.

يشار الى أن هذا هو الاتصال الأول من نوعه بين أردوغان ومسؤول اسرائيلي كبير منذ الأزمة التي اندلعت في الحرم القدسي في يوليو/تموز عام 2017.

واللافت أن اتصال اردوغان سبقته رسائل تطييب خاطر علنية من جانب تركيا لاسرائيل، في أعقاب نجاح الرئيس جو بايدن في الانتخابات الأمريكية في نوفمبر/تشرين الثاني 2020. حسب موقع i24NEWS

وكانت العلاقات قد تراجعت بشكل ملموس بين تركيا وإسرائيل على إثر نقل الولايات المتحدة سفارتها الى مدينة القدس وبعد ذلك المواجهات مع قطاع غزة في عام 2018. الأمر الذي دفع اسرائيل الى تحسين علاقاتها مع اليونان وقبرص وتجلى الأمر بالتعاون على الصعيد السياسي والأمني والاقتصادي.

ووثق اكتشاف الغاز في مياه البحر الأبيض المتوسط العلاقات بين كل من اسرائيل واليونان اللتين تخوفتا من تحركات تركيا ومخططاتها بشأن مخزون الغاز البحري.

وأثار اردوغان في مكالمته الأخيرة موضوع التعاون في مجال الطاقة وهي النقطة التي أثارت الريبة عند اليونان.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة