قبل اعلان النتائج..

حالة من الترقب والخوف الممزوج بالأمل والألم بين طلبة الثانوية العامة

بمشاعر جياشة يترقب أكثر من 80 ألف طالب فلسطيني ظهور نتائج الثانوية العامة (التوجيهي) لهذا العام 2021م، فهذا العدد من الطلاب يخلفه أضعافا مضاعفة من أهالي هؤلاء الطلبة فكلهم على قدم وساق بانتظار لحظة اعلان النتائج.

وزارة التربية والتعليم قالت صباح اليوم، إن عملية تصحيح اختبارات الثانوية العامة في فلسطين قد انتهت وأن النتائج سيتم الإعلان عنها مطلع الاسبوع القادم دون تحديد موعد محدد، وستقوم الوزارة بالإعلان عن الموعد بشكلٍ رسمي خلال هذا الأسبوع.

حالة من الترقب سادت بين طلبة الثانوية العامة في فلسطين بشكل عام  وقطاع غزة بشكل خاص، اذ أجرينا عدة مقابلات كشفت بدورها عما يدور في أذهان هؤلاء الطلبة.

الطالبة بيان مطر من مدرسة الكويت، فرع العلوم الإنسانية قالت بانها تترقب نتيجتها في الشهادة الثانوية  بفارغ الصبر، وتتابع أي أخبار حول التعليم بما يتعلق بنتيجتها .

وحول استعداد الطلبة لنتيجة الثانوية قالت مطر " لا نملك غير الدعاء، وفي الصلاة نُلح على الله أن يوفقنا ونحصل على درجات مميزة".

أما الطالب سالم الداعور، من مدرسة أحمد الشقيري -الفرع العلمي- ، عبّر عن تفاؤله مع قرب اعلان النتائج، ، موضحاً أن ما يفعله في هذه الأيام الإكثار من الدعاء طوال ساعات اليوم خاصة بعد الصلوات.

وفيما يتعلق بالقلق المصاحب لطلبة الثانوية العامة، أعرب الداعور عن مدى قلقه من اعلان النتائج مضيفا:"من الطبيعي لأي شخص أن يمر بحالة من الجزع قبل اعلان النتائج، فهذه اللحظة المرتقبة هي لحظة مصيرية ولكننا لا نغادر مظلة التفاؤل مع ما رافق تقديمنا المتميز مع عدالة التصحيح".

ويشار الى ان الاختبارات  لهذا العام كانت تراعي جميع الفروق الفردية ولم تخرج عن السياق الدراسي ، اخذتاً من القياس والتقويم ميزاناً لي عدالة الطرح.

 من جهتهم أفادت مجموعة من الطلاب عن مدى استياءهم من صعوبة بعض الاختبارات مشيرين الى ان هذه الاختبارات بحاجة الى دراسة و مراجعة ومتابعة طوال العام ليشعر الطالب ببساطتها نتيجة لما ألفه منها بالدراسة والتعيين المباشر من قبل أستاذ المادة، فالطالبة مرح ناصر حاولت توضيح ما قاله بعض الطلبة، من أن الطلاب الذين درسوا الاختبارات الوزارية السابقة ،  وجدوا منها نسخة طبق الأصل عن اختبارات هذا العام وأن أي اختلاف هو اختلاف بسيط .

بدورها كشفت وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين عن تقنية تمكن الطلبة من الاطلاع على كشف درجاتهم في الثواني الأولى لاعلان النتائج.

وذكرت الوزارة في بيان سابق لها ان هذه التقنية هي الأولى من نوعها وعرفتها بالنظام الجديد وبالنقلة النوعية التي لم يسبق لطلاب الثانوية في الأعوام السابقة الاطلاع عليها .

ويذكر ان طلبة الثانوبة العامة في الأعوام السابقة كانوا يعانون من ضعف معرفة درجاتهم من لحظة الإعلان، ما يكلفهم وقت وجهد كبيرين لمعرفة درجاتهم.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة-عبدالرحمن مطر