بلينكن يتعهّد بـ"رد مناسب" : الولايات المتحدة واثقة بأن إيران مسؤولة عن الهجوم على ناقلة النفط

 أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن "الولايات المتحدة واثقة من أن إيران هي التي نفذت الهجوم على ناقلة النفط الإسرائيلية قبالة سواحل سلطنة عمان".

وجاء في بيان صدر عن بلينكن أن "الولايات المتحدة واثقة بأن إيران مسؤولة عن الهجوم على ناقلة النفط"، وشدد على أن واشنطن تتعهّد بـ"رد مناسب" على طهران بعد الهجوم على ناقلة النفط.

وقال بلينكن" مراجعة المعلومات المتاحة تجعلنا على ثقة من أن إيران وراء الهجوم على سفينة تجارية في بحر العرب".

وأضاف "الهجوم الذي أسفر عن مقتل مدنيين تم بطائرات مسيرة تستخدمها إيران بشكل متزايد في اعتداءاتها".

واعتبر بلينكن بأ الهجوم على السفينة يدل على" سلوك إيران العدواني ويهدد الملاحة والتجارة الدولية".

وقال "نعمل مع شركائنا في المنطقة والعالم لبحث الرد المناسب على هذا الحادث قريبا جدا".

وقالت بريطانيا، إنها تعتقد أن إيران شنت هجوماً على ناقلة للمنتجات البترولية تديرها إسرائيل قبالة سواحل سلطنة عمان في 29 يوليو الماضي، أسفر عن مصرع بريطاني وروماني. وأضافت أنها تعمل مع شركاء على "رد منسق".

وذكر وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب أن "المملكة المتحدة تدين الهجوم غير القانوني والوحشي الذي تعرضت له سفينة تجارية قبالة سواحل عمان والذي أدى إلى مقتل بريطاني وروماني".

وأضاف راب: "نعتقد أن هذا الهجوم كان متعمداً ومستهدفاً ويمثل انتهاكاً واضحاً من إيران للقانون الدولي". وأشار إلى أن التقييمات البريطانية خلصت إلى أنه من "المرجح جداً" أن إيران هاجمت الناقلة باستخدام طائرة مسيرة واحدة أو أكثر.

وأضاف أن "المملكة المتحدة تعمل مع شركائنا الدوليين بشأن رد منسق على هذا الهجوم غير المقبول ".

وقال الجيش الإسرائيلي إن رئيس الأركان تحدث مع نظيره البريطاني يوم الأحد بعد أن اتهمت لندن إيران بتنفيذ هجوم على ناقلة تديرها شركة إسرائيلية قبالة ساحل سلطنة عمان.

وذكر بيان للجيش الإسرائيلي إن اللفتنانت جنرال أفيف كوخافي ورئيس الأركان البريطاني نيك كارتر أجريا اتصالا هاتفيا "تناول مستجدات الأوضاع في المحيط والتحديات المشتركة التي تواجهها الدولتان".

ولم يذكر البيان تفاصيل أخرى كما لم يأت على ذكر الهجوم الذي تعرضت له الناقلة ميرسر ستريت.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات