"يديعوت": الرئيس الاسرائيلي اجرى محادثات مع المسؤولين في السودان

ايلي كوهين خلال زيارته الى السودان

افادت صحيفة "يديعوت احرونوت" يوم الاربعاء، بان الرئيس الاسرائيلي يتسحاق هرتسوغ اجرى هذا الاسبوع محادثات مع المسؤولين في السودان وهنأهم بحلول عيد الاضحى المبارك.

وذكرت الصحيفة ان الرئيس الاسرائيلي اجرى منذ استلامه زمام منصبة بالتنسيق مع الحكومة الجديدة عددا من المكالمات مع قادة دول عربية واسلامية من بينها -العاهل الاردني والرئيس التركي والسلطة الفلسطينية.

وبحسب الصحيفة، تحدث هرتسوغ هذا الاسبوع مع القادة السودانيين، الذين من جانبهم قاموا بتهنئته على استلامه منصبه، وعبر الجانبان عن املهما بالاستمرار بتوثيق العلاقات بين البلدين والتوصل الى اتفاق سلام بأسرع وقت.
وذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة على فحوى المحادثة بانها كانت ايجابية وهامة لنسج العلاقات بين الدول، وحتى انه تم الاعراب خلالها عن الرغبة باجراء لقاء بين الطرفين يؤدي الى تسخين في العلاقات.

وهذه هي اول محادثات مع مسؤولين سودانيين منذ تنصيب الحكومة الاسرائيلية الجديدة، ويشار الى ان الجانبين لم يوقعا حتى الان على اتفاق سلام رسمي منذ اعلان الرئيس دونالد ترامب في تشرين اول/اكتوبر 2020 عن تطبيع العلاقات بين البلدين.
وذكرت الصحيفة ان اسرائيل ترى اهمية كبيرة في اقامة العلاقات مع السودان، خصوصا لاسباب امنية مرتبطة بمسارات تهريب الاسلحة من ايران الى غزة ولبنان.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة