إبراهيم رئيسي يؤدي اليمين الدستورية رئيساً لإيران

إبراهيم رئيسي يلقي كلمة خلال مراسم أداء اليمين في البرلمان
  • رئيسي : سنكون إلى جانب المظلوم أينما كان في سوريا أو فلسطين أو أفريقيا أو اليمن
  • هنية والنخّالة يشاركان في حفل تنصيب رئيسي

أدّى الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي اليمين الدستورية يوم الخميس، وذلك بعد يومين من حصوله على الموافقة الرسمية من المرشد الإيراني علي خامنئي على تولي المنصب في أعقاب فوزه في الانتخابات التي شهدتها البلاد في يونيو الماضي.

وقال رئيسي في كلمته أمام مجلس الشورى: "سنسير على المبادئ التي أرساها الخميني قبل 40 عاماً"، وتابع مضيفاً: "سأعمل على الامتناع عن أي ديكتاتورية".

وأضاف :"نمد يد الصداقة إلى كل دول المنطقة خاصة دول الجوار، فيجب أن تحل الأزمات الاقليمية من خلال الحوار الحقيقي".

وشدد قائلا إن "البرنامج النووي الإيراني سلمي سلمي سلمي بامتياز والسلاح النووي محرم شرعاً في عقيدتنا (..) وسياسة العقوبات لن تصرف الشعب الإيراني عن المطالبة بحقوقه".
 
وقال "يجب رفع كل العقوبات عن إيران، سياسة الضغط والمقاطعة لن تصرف الشعب الإيراني عن مطالبته بحقوقه الشرعية بما فيها العلم".

واعتبر إبراهيم رئيسي التواجد الأجنبي هو المشكلة للمنطقة وقال "القوة التي تملكها إيران هي الضمانة للاستقرار والأمن في المنطقة".

 وشدد "سنعمل على تقوية كل نقاط القوة التي تملكها إيران ونجاح الشعب الإيراني هو أكبر وأبعد من أي سلطة ويحتاج إلى تعاون الجميع".

وقال رئيسي:" نحن سنكون إلى جانب المظلوم أينما كان في سوريا أو فلسطين أو أفريقيا أو اليمن "، مضيفا "نأمل أن يكون المستقبل زاهراً أمامنا ويكون لائقاً بالجمهورية الإسلامية".

وتابع "نحن ملتزمون بمبادىء الثورة الإسلامية في تجفيف الفساد ودعم الاقتصاد الوطني وسوف نشكل حكومة تمثل الوفاق الوطني في البلاد".
 
 وشارك كلا من إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، وزياد النخّالة، الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد إبراهيم رئيسي، بالعاصمة طهران.

وقال الموقع الرسمي، لحركة "حماس"، في بيان "إن هنية وصل طهران، تلبية لدعوة رسمية، للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي"، دون تفاصيل إضافية.

بدوره، قال بيان صدر عن الجهاد الإسلامي، إن "النخّالة وصل طهران، برفقة وفد قيادي، للمشاركة في تنصيب الرئيس الجديد، وذلك تلبية لدعوة رسمية".

ونقلت وسائل إعلام إيرانية، عن المتحدث باسم رئاسة البرلمان سيد نظام الدين موسوي، أن 115 مسؤولاً من 73 دولة، شاركوا في حفل تنصيب الرئيس الجديد.
 
 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - طهران