مدير الاستخبارات الأميركية يصل إلى إسرائيل الثلاثاء

وليام بيرنز

يصل مدير وكالة الاستخبارات الأميركية المركزية "سي آي إيه" (CIA)، وليام بيرنس، إلى إسرائيل، يوم غد الثلاثاء، في زيارة تستمر ثلاثة أيام، يجتمع خلالها مع المسؤولين الإسرائيليين، وذلك في إطار التنسيق بين إسرائيل والولايات في ما يتعلق بالشأن الإيراني.

وتأتي زيارة بيرنس التي تعتبر الأولى منذ توليه منصب مدير "سي آي إيه" في آذار/ مارس الماضي، بدعوة من رئيس الموساد الجديد، دافيد (دادي) برنياع، بحسب ما أفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية.

ويلتقي بيرنس خلال الزيارة برئيس الحكومة الإسرائيلي، نفتالي بينيت، والرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ.

ولفتت الصحيفة إلى أن الهدف من زيارة بيرنس هو التنسيق بشأن إيران، استعدادًا لاستئناف محتمل للمحادثات الإيرانية - الأميركية غير المباشرة في فيينا حول النووي الإيراني والعودة الأميركية المحتملة للاتفاق الموقع عام 2015 بين إيران والقوى الدولية.

وعلى صلة، بحث وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، في وقت سابق، اليوم، مع القائم بأعمال السفارة الأميركية لدى إسرائيل، مايك راتني، "التهديدات الإستراتيجية العالمية والمحلية بما في ذلك البرنامج النووي الإيراني والعدوان الإقليمي".

كما بحث الاثنان "إجراءات توسيع التنسيق (بين إسرائيل) مع السلطة الفلسطينية"، وذلك خلال لقاء جمع غانتس بالمسؤول الأميركي وفق ما أعلن وزير الأمن الإسرائيلي في تغريده على "تويتر".

وبحسب ما جاء في بيان صدر عن مكتب غانتس، "تحدث الاثنان في جو إيجابي وأثارا الحاجة إلى تعزيز إجراءات بناء الثقة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية التي ستساعد أمن واقتصاد المنطقة بأسرها".

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات