مركز شباب الأمة ينفذ اللقاء الحواري (العمل التطوعي ودوره في تشكيل الشخصية القيادية الشبابية).

نفذ مركز شباب الأمة بالتعاون مع بلدية خان يونس وتحت رعاية الهيئة العامة للشباب والثقافة اللقاء الحواري (العمل التطوعي ودوره في تشكيل الشخصية القيادية الشبابية)، وذلك يوم الخميس الموافق 12 أغسطس 2021، في قاعة بلدية خان يونس.

من جهته رحب أ.وجدي عزام " رئيس مجلس إدارة المركز" وأعضاء مجلس الإدارة د. أديب السقا، أ. محمد أبو مصطفى، أ. فاطمة وافي، بضيوف اللقاء الحواري م.علاء الدين البطة "رئيس بلدية خان يونس" ، أ. خولة أبو ريدة "مدير تنسيقية خان يونس"، أ.محمد الحمارنة " ممثل عن الهيئة العامة للشباب والثقافة".

وتحدثت أ. خولة أبو ريدة خلال اللقاء الحواري عن مفهوم العمل التطوعي وأهميته، وأثنت على مركز شباب الأمة بأنه النموذج المثالي الذي يحتذى به في العمل التطوعي ، حيث انطلق من فريق تطوعي صغير وتطور في فترة قصيرة ليصبح اليوم أفضل مركز شبابي في قطاع غزة، وحصد العديد من الجوائز منها جائزة العودة للعام 2018 وجائزة فلسطين للعام 2019، ويستمر مركز شباب الأمة في تحقيق نجاحات متواصلة.

مؤكدةً أبو ريدة بأن شباب الأمة اليوم النموذج الحي والواقعي للعمل التطوعي المميز الذي ساهم ويساهم في تشكيل جيل قيادي واعي بل تجاوز ذلك ليكون قبلة للشباب الفلسطيني وهذا ما نفتخر به في الهيئة العامة للشباب والثقافة.

خلال كلمته د.علاء الدين البطة أكد بأن العمل التطوعي رسالة صريحة مفادها أنه قيمة اجتماعية إيجابية وهو قيمة إنسانية لأنه يمثل الجانب الإنساني في الإنسان.

وبين البطة أهمية العمل التطوعي ودوره في تشكيل شخصية الشباب القيادية، وأنه يعد استثماراً حقيقياً لأوقات فراغ الشباب.

وشدد البطة على ضرورة العمل على إعادة الاعتبار لقيمة العمل التطوعي في عصرنا الحاضر، وترسيخ ثقافة التطوع في أطفالنا من الصغر مروراً بالشباب من خلال المدارس والجامعات، وذلك من أجل تقوية العمل التطوعي في المجتمع.

وأشاد البطة بجهود شباب الأمة التطوعية التي تجاوزت حد الإبداع وأصبحت منارة للعمل التطوعي المميز والذي تفتخر به بلدية خان يونس ونعتز به بل أننا نعمل بكل جهد وقوة لدعمه للارتقاء الدائم .

وتحدث أ.وجدي عن العمل التطوعي ودوره في بناء شخصية الشباب القيادية، وأوضح بأن من مستلزمات القيادة خدمة المجتمع التي تتطلب العديد من المهارات القيادية التي يجب أن يمتلكها الفرد وتمكنه من ممارسة دوره القيادي وأداء مهامه بكفاءة وفاعلية.

وبيّن عزام دور مركز شباب الأمة في تعزيز مفهوم العمل التطوعي لدى الشباب من خلال مشاركتهم في أنشطة ومبادرات المركز المتنوعة، حيث أن مشاركتهم التطوعية تكسبهم العديد من المهارات القيادية واكتسابهم مهارة الاتصال والتواصل الفعال، واتخاذ القرارات وحل المشكلات، والتفاوض والعمل ضمن الفريق وتحمل ضغوطات العمل.

وأكد على أن إخلاص النية وتعاون الفريق أهم عوامل نجاح العمل التطوعي، وأن العطاء من القلب استثمار للوقت وليس مضيعة له.

ودعا عزام إلى تعميم ثقافة العمل التطوعي، حيث إنها ليست مسؤولية جهة معينة إنما مسؤولية وطنية، فالمؤسسات تقوم بدور الفاعل والمؤثر في تشكيل شخصية الشباب القيادية من خلال العمل التطوعي.

الجدير بالذكر بأن اللقاء الحواري (العمل التطوعي ودوره في تشكيل الشخصية القيادية الشبابية) يأتي ضمن مخيمات القدس التي أطلقتها الهيئة العامة للشباب والثقافة لعام 2021م.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - خان يونس