سجلت نحو 3 مليون فحص مخبري خلال النصف الاول من 2021..

صحة غزة تستحدث خدمة فحص الانتجين السريع للكشف عن كوفيد 19 وتوسع اجراء فحص المزارع البكتيرية للأنسجة والعظام

مختبر

أفاد عميد مشتهى مدير مختبرات وزارة الصحة في قطاع غزة أنه تم ادخال خدمة فحص الانتجين السريع للكشف عن مرض كوفيد 19 وتدريب طواقم المختبرات على اجراء الفحص وتسجيل النتائج محوسبة وتوزيع الفحص لإجرائه في كافة مختبرات المستشفيات والرعاية الأولية ووكالة الغوث، اضافة الى توسيع اجراء فحص المزارع البكتيرية للأنسجة والعظام بالتنسيق مع اطباء بلا حدود فرنسا واجراء الفحوصات في مجمع ناصر الطبي، وذلك ضمن انجازات النصف الأول من العام 2021.

وذكر وفقا للتقرير النصف سنوي الأول، أن طواقمه المخبرية داخل جميع مستشفيات وزارة الصحة أجرت ما يقارب من 3 مليون فحص مخبري، فيما بلغت فحوصات الباثولوجى أكثر من ثلاثة ألاف فحص حيث تركز هذه الخدمة في مستشفيات ناصر والأوروبي والشفاء.

وبين مشتهى أن عدد الوحدات المسحوبة خلال النصف الاول من عام 2021 (4795) وحدة، بينما وصلت عدد الحملات الخارجية للتبرع بالدم 89 حملة.

ونوه الى توزيع دليل اجراء الفحوصات الكيميائية المعتمد (اليدوية والألية) على كافة مختبرات الوزارة تشمل المستشفيات والرعاية أولية وتدريب الطواقم على استخدامه.

وعلى صعيد دعم مستشفيات الوزارة بالأجهزة المخبرية، يشير مشتهى الى توزيع 41 جهاز مخبري جديد لخدمة كافة مختبرات المستشفيات والرعاية الأولية للاستفادة منها، واعادة توزيع بعض الأجهزة بين مختبرات المستشفيات والرعاية الاولية حسب الحاجة ومعالجة بعض الاشكاليات، الى جانب توفير أجهزة خاصة لإجراء بعض الفحوصات اللازمة لمرضى كوفيد 19 خارج م الأوروبي مثل مجمع الشفاء والإندونيسي ومجمع ناصر والصداقة التركي.

وحول تطوير المختبرات، قال مشتهى إنه تم رفع قائمة بالأجهزة اللازمة لتطوير المختبر المركزي والصحة العامة ووضع المواصفات الفنية لتلك الأجهزة بمشاركة الهندسة والصيانة استعدادا لتوريدها عبر منظمة الصحة العالمية وفقاً لمشروع تأهيل المختبر المركزي، بالإضافة الى رفع مشروع بالأجهزة اللازمة للمختبرات وبنوك الدم وأخذ الموافقات اللازمة من لجنة المشاريع لتسويقه، كما تم تحديد الاحتياجات السنوية من مواد الفحص والمستهلكات لكل من مختبرات المستشفيات والرعاية الاولية ورفعها للمخازن للصرف بناء عليها.

ولفت الى استحداث تقييم العمل في أقسام الميكروبيولوجي في مختبرات المستشفيات ضمن برنامج فحص الكفاءة، الى جانب البدء بتقييم 6 مختبرات في الوزارة بالتعاون مع التعاون الدولي والصليب الأحمر لتطوير الأداء وصولا للحصول على شهادة الاعتماد الدولية – الايزو.

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة