غسان عليان: "الأموال القطرية ستنقل إلى نيويورك ومنها إلى بنوك السلطة في غزة

غسان عليان
  • "واللا": غانتس اجتمع سرًا مع مسؤول قطري كبير في دولة ثالثة وبحثا ملف المنحة القطرية قبل توقيع الاتفاق مع الأمم المتحدة

قال منسق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية غسان عليان إن "الأموال القطرية ستنقل للأمم المتحدة في نيويورك ومنها إلى البنوك في غزة التابعة للسلطة الفلسطينية في رام الله وستصرف منها تحت إشراف الأمم المتحدة ."

وأضاف  عليان في حديث نشره موقع "يديعوت احرونوت"، مساء الخميس، قائلا :"لا يوجد رواتب لموظفي حركة حماس الذين اعتادوا على استلام رواتبهم من المنحة القطرية.."

وأوضح عليان بأن الكشوفات الخاصة بمن سيستلم الأموال تم تدقيقها من قبل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية .. وسيتواصل العمل من أجل محاولة التوصل لاتفاق مع السلطة الفلسطينية لتحويل المنحة في الأشهر المقبلة عبرها.

ووقّعت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة ممثلة برئيسها السفير محمد العمادي، مذكرة تفاهم مع الأمم المتحدة ممثلة بـ تور وينسلاند، منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، يوم الخميس.

وأكد السفير محمد العمادي أن مذكرة التفاهم تتضمن آلية توزيع منحة المساعدات النقدية المقدمة من دولة قطر للأسر المتعففة في قطاع غزة.

وأوضح العمادي أن صرف المساعدات النقدية للمستفيدين سيتم من خلال الأمم المتحدة وعبر برنامج الغذاء العالمي التابع لها، حيث ستتقاضى نحو 100 ألف أسرة متعففة في محافظات قطاع غزة تلك المساعدات شهريا، بوقع (100 دولار) لكل أسرة نقدا.

وأشار إلى أن اللجنة القطرية ستقوم بتحويل أموال المساعدات قبل نهاية شهر أغسطس الجاري، على أن يتم البدء بتوزيعها خلال شهر سبتمبر المقبل.

وأكد وزير الجيش الإسرائيلي بني غانتس ، مساء الخميس، الاتفاق على آلية جديدة لتحويل المنحة القطرية إلى غزة من خلال الأمم المتحدة وأحد البنوك في قطاع غزة مباشرة إلى مئات الآلاف من سكان غزة المحتاجين وتحت الإشراف.

وقال غانتس في شريط مسجل بثه الاعلام العبري، "شكرا لقطر على دورها الإيجابي في المنطقة"، مضيفا "لدى إسرائيل القدرة على مراقبة قائمة المستفيدين".

وتابع "سنواصل حوارنا مع السلطة الفلسطينية لبحث إمكانية وجود آلية اخرى يتم من خلالها تحويل الأموال بشكل خاضع للرقابة"... يشار إلى أن الآلية لا تتضمن حل بخصوص رواتب موظفي غزة.حسب الاعلام العبري

وحسب موقع "واللا" العبري، فان غانتس اجتمع سرًا مع مسؤول قطري كبير في دولة ثالثة وبحثا ملف المنحة القطرية قبل توقيع الاتفاق مع الأمم المتحدة.

وادّعى المراسل العسكري للقناة 12 العبرية، نير دفوري، أن مسؤولين قطريين كبارا زاروا إسرائيل مؤخرا والتقوا بغانتس وبمسؤول أميركي رفيع للاتفاق على الآلية الجديدة.

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - القدس المحتلة