بالصور الاستزراع السمكي طوق نجاة للتخلص من إجراءات الاحتلال بحق الصيادين في غزة

الاستزراع السمكي في غزة

لجأ الفلسطينيون منذ عدة سنوات إلى الاستزراع السمكي في ظل الاجراءات التعسفية التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي أمام الصياد الفلسطيني في قطاع غزة، وتحديد مساحة ضيقة للصيد.

وعملية الاستزراع السمكي تتم من خلال انتاج الأسماك داخل أحواض ضخمة، يصل عمقها إلى أكثر من ثلاثة أمتار، تضخ المياه إليها من الآبار وتعمل وفق آلية محددة.

ويقول صاحب مزارع "البحار" ياسر الحاج (42 عاما)، إن عملية انتاج الأسماك تتم من خلال أحواض بها أنواع محددة من الأسماك التي تبيض، وينتظر المزارع حتى تفقس هذه البيضة، ليتم انتاج أسماك صالحة للأسواق.

وأوضح الحاج في لقاء مع وكالة (APA) أن الاعتماد على الاستزراع السمكي في قطاع غزة، بدأ مع تضييق الاحتلال الإسرائيلي على الصيادين وتحديد مساحة الصيد.

وتابع أن "دورة زراعة الأسماك تستغرق عام ونصف، حتى يصبح حجم الأسماك بها مناسب للاستهلاك الآدمي".

وأشار الحاج إلى أنواع الأسماك التي يقوم بزراعتها في مسمكته وهما نوعان: سمك الدينيس بنسبة 90%، والقاروس بنسبة 10%، منوهاً إلى أن الطلب على سمك الدينيس كبير جداً.

وتزيد نسبة الاعتماد على الإنتاج السمكي في قطاع غزة، لكون الاحتلال الإسرائيلي يحدد مساحة ضيقة أمام الصياد تمنعه من التعمق في البحر، فتكون كمية الأسماك قليلة جداً، وغير متنوعة.

وبسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة في قطاع غزة، لجأت مسمكة "البحار" إلى التصدير لأسواق الضفة الغربية منذ عام 2017، وفقاً للحاج.

وبين الحاج أن نسبة استهلاك الأسماك من مزارع "البحار"، في أسواق الضفة الغربية تبلغ 80% من أسماك المزرعة، وقطاع غزة يستهلك فقط 20% منها ".

وتابع "عام 2017 وصل الاستهلاك في قطاع غزة إلى حوالي 30 طن شهرياً، أما الآن يستهلك قطاع غزة 6 طن شهرياً فقط، بينما الضفة الغربية تستهلك 25 طن شهرياً".

وقال "إن متوسط سعر كيلو أسماك الإنتاج الزراعي، لا يتجاوز 38 شيكل في قطاع غزة".

لمسمكة "البحار" عدة أقسام، وهي مزرعتين للإنتاج السمكي، وقسم لتصدير الأسماك إلى الضفة الغربية، وركن خاص بالمطعم لإعداد وجبات السمك فقط.

الاستزراع السمكي في غزة2222222222

الاستزراع السمكي في غزة

الاستزراع السمكي في غزة 76766

 

الاستزراع السمكي في غزة 54545

 

الاستزراع السمكي في غزة 5454

 

الاستزراع السمكي في غزة 4332

 

الاستزراع السمكي في غزة 2222

 

الاستزراع السمكي في غزة 986

 

الاستزراع السمكي في غزة 675

 

الاستزراع السمكي في غزة 434

 

الاستزراع السمكي في غزة 433

 

الاستزراع السمكي في غزة 343

 

الاستزراع السمكي في غزة 233

 

الاستزراع السمكي في غزة 99

 

الاستزراع السمكي في غزة 98

 

الاستزراع السمكي في غزة 87

 

الاستزراع السمكي في غزة 76

 

الاستزراع السمكي في غزة 66

 

الاستزراع السمكي في غزة 65

 

الاستزراع السمكي في غزة 44


 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - غزة (APA)