الأجهزة الأمنية تعتقل خمسة نشطاء على ميدان "المنارة" وأبو حجلة يتقدم بشكوى رسمية للهيئة المستقلة

اعتصام في ارم الله

اعتقلت الأجهزة الأمنية الفلسطينية، مساء الإثنين، خمسة نشطاء خلال تواجدهم على ميدان المنارة، بالتزامن مع اعتصام يطالب بالإفراج عن الأسير المحرر خضر عدنان ووقف الاعتقالات السياسية.

وقالت مجموعة “محامون من أجل العدالة”: “إن الأجهزة الأمنية اعتقلت الناشط الحقوقي زكريا عودة منسق قضايا حي الشيخ جراح مساء اليوم ، من وسط مدينة رام الله أثناء فض اعتصام للمطالبة بوقف الاعتقالات السياسية ومحاسبة قتلة نزار بنات”.

وأشارت المجموعة إلى أنه جرى اعتقال المحامي والأسير المحرر محمد علان أثناء اعتصامه على دوار المنارة وسط مدينة رام الله تضامناً مع الشيخ المعتقل خضر عدنان، واعتقل الأمن كذلك الأسير المحرر لؤي الأشقر، والأسير المحرر إبراهيم أبو العز، كما جرى اعتقال الناشط عمر عساف مجدداً من وسط مدينة رام الله بعد ساعات من الإفراج عنه من قبل نيابة رام الله”.

إلى ذلك، أفادت المجموعة بأنه تم تمديد توقيف الشيخ خضر عدنان والناشط فادي قرعان مدة 48 ساعة على ذمة النيابة العامة.

على صعيد آخر، أفادت مجموعة “محامون من أجل العدالة” بأن جهاز المخابرات في رام الله أفرج عن المعتقل عرفات بنات بعد اعتقاله فجر اليوم، من مدينة البيرة، كما جرى الإفراج عن النشطاء: عمر عساف (اعتقل بعد ساعات من الإفراج عنه)، ومحمد العطار، وأحمد أبو ناصر، وعبد الحميد هارون، وخلدون بشارة، ومعين البرغوثي من مركز شرطة رام الله.

إلى ذلك، أشارت المجموعة إلى أنه تم الإفراج يوم أمس الأحد، عن المعتقل الناشط المحامي بسام القواسمة، حيث تعذر حضوره إلى النيابة العامة بسبب ظروفه الصحية وتم الإفراج عنه من مجمع فلسطين الطبي، فيما تم الإفراج عن نجله عبادة من مركز شرطة البالوع في مدينة البالوع يوم أمس الأحد.

من جانب آخر، أفادت مجموعة “محامون من أجل العدالة” بتدهور الحالة الصحية للناشط جهاد عبدو، وأنه من المتوقع نقله للمستشفى بأي وقت، وأن النيابة العامة في رام الله رفضت طلباً بإخلاء سبيله وغدا الثلاثاء، سيتم عرضه على النيابة العامة في رام الله.

في حين، أفادت المجموعة بأن النيابة العامة في رام الله رفضت طلب الإفراج عن المعتقل الناشط أمير سلامة وغدا الإثنين، سيعرض على النيابة العامة في رام الله.

وتابعت المجموعة، “رفضت النيابة العامة في رام الله إخلاء سبيل المعتقل السياسي الناشط والأسير المحرر يوسف شرقاوي، حيث أنه ما زال معتقلاً منذ يوم السبت الماضي، وغدا الإثنين، سيتم عرضه على النيابة العامة في رام الله”.

هذاوتقدم عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ، الأسير المحرر، إبراهيم أبو حجلة، بشكوى رسمية للهيئة المستقلة لحقوق الانسان،   ضد الشرطة الفلسطينية.
وقال إبراهيم أبو حجلة يوم الاثنين، "إنه تقدم بالشكوى ضد الشرطة الفلسطينية، والتي اعتقلته أول أمس السبت من وسط مدينة رام الله.ط
وبين أبو حجلة أنه" تقدم بهذه الشكوى بسبب توقيفه بشكل غير قانوني، وبسبب ظروف اعتقاله الغير انسانية، والتي لا تتلائم مع المعايير الدولية، خاصة بما يتعلق بالاكتظاظ داخل الغرف في مركز شرطة البالوع برام الله."

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - رام الله