كيفية علاج رباعية فالو

كيفية علاج رباعية فالو

تُعد رباعية فالو واحدة من عيوب القلب الحرجة، والتي تتجلى في التضيق الرئوي، وعيوب الحاجز البطيني، وانزياح الشريان الأبهر إلى اليمين، وزيادة سماكة البطين الأيمن. سبب المرض هو اضطراب تطور الجنين في الأسابيع الثمانية الأولى من الحمل. يمكنك الخضوع لعلاج رباعية فالو في الخارج، حيث تجرى في أفضل المستشفيات في العالم عمليات آمنة لاستعادة ديناميكا الدم بالكامل.

التشخيص

يصاب الطفل المصاب برباعية فالو بأزمات نقص الأكسجين بسبب نقص تأكسج الأنسجة. تتجلى في نوبات الاختناق والجلد الأزرق والتشنجات وفقدان الوعي. يرتفع مستوى خلايا الدم الحمراء في الدم ويزيد خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية بسبب انخفاض المناعة.

يستخدم تخطيط صدى القلب لتأكيد التشخيص. طرق التشخيص الأخرى: تخطيط كهربائية القلب، وتصوير الصدر بالأشعة السينية، وقسطرة القلب وتصوير القلب والأوعية، والتصوير بالرنين المغناطيسي. تُستخدم فحوصات عالية الدقة في الخارج، والتي لا تساعد فقط في تحديد التشخيص، وإنما أيضاً في التخطيط للعلاج.

خيارات العلاج

يمكن أن يكون علاج رباعية فالو جذرياً أو ملطفاً. يتم في الخارج إجراء عملية التصحيح الجذري عند الإمكانية. إنه يعالج المرض تماماً. في الوقت نفسه، تهدف الجراحة الملطفة إلى تحسين ديناميكا الدم (الدورة الدموية) للمريض أثناء انتظار التصحيح الجذري.

أفضل سن للتخلص من العيب هو النصف الثاني من السنة الأولى من العمر. يخضع بعض الأطفال لعملية جراحية قبل سن الـ 3 أشهر للحفاظ على صمامهم الرئوي.

الجراحة الجذرية ممكنة فقط إذا كانت حالة المريض مستقرة وتم تعويض ديناميكا الدم. موانع الخضوع للتدخلات الجراحية هي:

  • الزرقة (جلد أزرق)؛
  • نوبات ضيق التنفس 2-3 مرات في اليوم؛
  • تشبع الدم الشرياني بالأكسجين يقل عن 70٪؛
  • تركيز الهيموجلوبين في الدم أقل من 190 غ/لتر؛
  • الأمراض المصاحبة، بما في ذلك التشوهات الخلقية؛
  • العلاج طويل الأمد بحاصرات بيتا.

 

يخضع المرضى الضعفاء لتدخلات ملطفة. فهي لطيفة، ويتحملها الطفل بشكل جيد، ونادراً ما تسبب مضاعفات. يقوم الأطباء بتشكيل تحويلات رئوية جهازية للمساعدة في تحقيق استقرار حالة المريض. من الممكن أيضاً إجراء تدخلات أخرى: إعادة بناء القناة الخارجة من البطين الأيمن بدون رأب الحاجز، ورأب صمام الشريان الرئوي، وتركيب دعامة في القناة الشريانية المفتوحة وفروع الشريان الرئوي. بعد تحسين ديناميكا الدم، يتم في المرحلة الثانية من العلاج إجراء تصحيح جذري للعيب.

 

التصحيح الجذري في الخارج

يفضل المتخصصون الأجانب دائماً إجراء التصحيح الجذري لرباعية فالو في المرحلة الأولى من العلاج، إن أمكن، بناءً على حالة المريض. لهذا النهج فوائد عديدة. إجراء عملية واحدة يعني مخاطر صحية أقل على الطفل مقارنة بإجراء عمليتين جراحيتين. إن تم إجراء التصحيح الجذري أولاً، يقل خطر الإصابة بالنوبة القلبية وتلف الدماغ بسبب نقص التأكسج واضطراب وظائف البطين الأيمن وتضخم عضلة القلب.

يقوم الطبيب أثناء الجراحة بإغلاق عيب الحاجز البطيني ويوسع السبيل الإفراغي للبطين الأيمن. تُستأصل الأنسجة ويتم إصلاح الخلل باستخدام التامور الذاتي.

تم في الخارج تجهيز مراكز جراحة القلب بأحدث المعدات. ينجح الأطباء في إجراء العمليات الجراحية حتى للأطفال في الشهر الأول من العمر. يتم تصحيح العيب في معظم المرضى في عملية واحدة.  لا يتجاوز معدل الوفيات من رباعية فالو 2٪ في البلدان المتقدمة.

إلى من تلجأ

يمكنك الخضوع لتشخيص وعلاج رباعية فالو في الخارج للحصول على أفضل النتائج. سيجد أخصائيو شركة Booking Health مستشفى مناسباً وسينظمون رحلتك بالكامل. يمكنك مقارنة الأسعار على موقع الشركة وحجز برنامج طبي بسعر منافس. باستخدامك خدمات Booking Health، لن تحصل فقط على أعلى مستوى من الرعاية الصحية فحسب، بل يمكنك أيضاً توفير ما يصل إلى 50٪، حيث تنخفض تكلفة العملية بسبب عدم وجود رسوم إضافية للمرضى الأجانب.