الجيش الأميركي يستكمل انسحاب قواته من أفغانستان

أفغان يستقلون طائرة عسكرية لإجلائهم من مطار كابل بأفغانستان، 16 آب/ أغسطس 2021. (رويترز)

قال قائد القيادة المركزية الأميركية كينيث ماكينزي، إن الجيش الأميركي استكمل انسحاب قواته من أفغانستان، مشيراً إلى أن آخر جندي أميركي غادر مطار كابول منذ 12 ساعة.

وأضاف ماكينزي أن الطائرات العسكرية الأميركية والتابعة للتحالف، أجلت أكثر من 123 ألف مدني من كابول، مشيراً إلى أن السفير الأميركي السابق لدى أفغانستان يغادر على متن آخر رحلة.

وفي وقت سابق أبلغ مسؤولون أميركيون وكالة "رويترز"، أن آخر قوات أميركية انسحبت من مطار العاصمة الأفغانية كابول الاثنين.

ونقلت وكالة "فرانس برس" أنه تم سماع دوي إطلاق نار في كابول مع إعلان حساب تابع لحركة طالبان على تويتر خروج القوات الأميركية من البلاد. 

قال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم حركة طالبان على تويتر، إن آخر جندي أميركي غادر مطار العاصمة الأفغانية كابول في تمام التاسعة مساءً بالتوقيت المحلي.

وأضاف مجاهد: "نالت بلادنا استقلالها الكامل والحمد لله".

واشنطن تعلّق وجودها الدبلوماسي في أفغانستان وتنقله إلى قطر

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ، أن الولايات المتحدة علقت وجودها الدبلوماسي في أفغانستان ونقلته إلى العاصمة القطرية الدوحة.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحافي عقب إعلان الولايات المتحدة اكتمال انسحابها من أفغانستان، أن واشنطن ستستخدم الدوحة مقراً للدبلوماسية الخاصة بأفغانستان وشؤونها القنصلية والمساعدات الإنسانية.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة ستواصل مساعدة كل الأميركيين الراغبين في مغادرة أفغانستان، مشيراً إلى أن بلاده ستحمل حركة طالبان مسؤولية تعهدها بالسماح للناس بمغادرة أفغانستان بحرية.

وقال وزير الخارجية الأميركي ، إن الولايات المتحدة ستكون مستعدة للتعامل مع أي حكومة مستقبلية تلبي طموحات الشعب الأفغاني.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحافي عقب إعلان واشنطن اكتمال انسحابها من أفغانستان، أن أي دعم لحركة طالبان الأفغانية ينبغي أن يُكتسب عبر وفاء الحركة بتعهداتها.

بايدن يلقي خطاباً إلى الأميركيين بشأن الانسحاب من أفغانستان الثلاثاء

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن ليل إثر إنجاز الولايات المتحدة انسحابها من أفغانستان أنه سيلقي الثلاثاء، خطاباً إلى الأمة يشرح فيه الأسباب التي دفعته لعدم تمديد بقاء قواته في هذا البلد لما بعد 31 أغسطس.

وقال بايدن في بيان إنه "بعد ظهر الغد سأخاطب الشعب الأميركي بشأن قراري عدم تمديد وجودنا في أفغانستان إلى ما بعد 31 أغسطس".

وقال الرئيس الأميركي ، إن العالم سيحمل طالبان مسؤولية التزامها بتوفير ممر آمن للأفغان الذين يرغبون في مغادرة البلاد.

وأضاف بايدن في بيان أنه طلب من وزير الخارجية أنتوني بلينكن، قيادة التنسيق مع الشركاء الدوليين لضمان ممر آمن لمن يريدون مغادرة أفغانستان.

البنتاجون يقر بأن عدد الذين تمكن من إجلائهم من كابول أقل من المأمول

وأقر البنتاجون بأن عدد الذين تمكّن من إجلائهم من كابول قبل انسحاب آخر جندي أميركي من أفغانستان ليل الاثنين هو أقل مما كان يأمل.

وأعلن البنتاجون أن آخر أميركيين غادرا كابول ليل الاثنين هما روس ويلسون سفير الولايات المتحدة في كابول، والجنرال كريس دوناهو القائد الميداني للقوات الأميركية في أفغانستان.

وقال قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكنزي خلال مؤتمر صحافي إنه "على متن آخر طائرة كان هناك الجنرال كريس دوناهو" و"كان برفقته السفير روس ويلسون"، مشيراً إلى أنهما كانا آخر من صعد على متن الطائرة العسكرية التي أقلعت من كابول وأسدلت الستار على حرب استمرت 20 سنة.

وقال ماكنزي: "لم نتمكن من إجلاء كل من كنا نريد إجلاءهم".

وأشار ماكنزي إلى أن عمليات الإجلاء انتهت قبل "نحو 12 ساعة" من موعد مغادرة آخر عسكري أميركي أفغانستان، لكن القوات الأميركية ظلت "حتى اللحظة الأخيرة" في مطار كابول جاهزة لإجلاء كل من استطاع الوصول إلى المطار.
آخر أميركيين غادرا أفغانستان هما السفير وجنرال


مسؤول كبير في طالبان تعليقاً على الانسحاب الأميركي: "لقد صنعنا التاريخ"

وقال مسؤول كبير في حركة طالبان تعليقاً على إنجاز القوات الأميركية انسحابها من أفغانستان بعد حرب استمرت 20 عاماً وانتهت باستعادة حركة طالبان السيطرة على البلاد: "لقد صنعنا التاريخ".

وكتب أنس حقاني في تغريدة على تويتر: "لقد صنعنا التاريخ مرة أخرى. هذه الليلة انتهى احتلال الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لأفغانستان والذي استمر 20 عاماً. أنا سعيد جداً لأنني بعد 20 سنة من الجهاد والتضحيات والمشقات، أشهد بكل اعتزاز هذه اللحظات التاريخية".

 
إدارة الطيران الأميركية: مطار كابول بلا خدمات مراقبة جوية بعد إتمام الانسحاب

وقالت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية في إخطار، إن مطار حامد كرزاي الدولي في كابول لم تعد به خدمات مراقبة للحركة الجوية مع إتمام انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان.

وكان الجيش الأميركي قد قال في وقت سابق من هذا الشهر إنه تولى مسؤوليات مراقبة الحركة الجوية في كابول لتسهيل إجلاء عشرات الآلاف من الأشخاص من أفغانستان.

وحثت إدارة الطيران في إخطارها، الطائرات التي تهبط في كابول أو تعمل في المجال الجوي الأفغاني على توخي "الحذر الشديد".

 

 

المصدر: وكالة قدس نت للأنباء - وكالات